منوعات

لن يستقبل السيارات.. أمستردام تفتتح مرآبا “مبهرا” تحت الماء

عادةً ما يتم الاحتفاظ بالسيارات في مكان يشبه الغرفة أو الصالة، ولكنه واسع جداً ويسمى المرآب.

وفي خبر مفاجئ يعتبر الأول من نوعه، تم الإعلان عن مرآب كبير تحت الماء، في مدينة امستردام عاصمة هولندا، يوم الخميس الماضي.

والمفاجئ في هذا الافتتاح، أن المرآب سيكون للدراجات الهوائية، وليس للسيارات كما يعتقد الجميع، حيث استمر العمل في هذا البناء أكثر من أربع سنوات، وقد كلّف 65 مليوناً من الدولارات.

ووفقا لتقرير صحيفة “ذا فيرج”، فإن المرآب يتسع حاليا لـ6300 دراجة شخصية، و700 دراجة تشاركية، ومن المخطط تكون الطاقة الإجمالية مناسبة لـ11 ألف دراجة عند افتتاح مرآب ثان منتصف الشهر المقبل.

وتم تشييد المرآب تحت محطة السكك الحديدية المركزية في المدينة، حيث يستخدم 200 ألف مسافر يوميا القطار أو مترو الأنفاق، “نصفهم يأتون بالدراجات”، بحسب الصحيفة.

ووفقا لتقرير من “بلومبيرغ” فإن استخدام المرآب مجاني لأول 24 ساعة، ثم يكلف الشخص 1.35 يورو لكل يوم بعد ذلك.

ومع خطة الحكومة الهولندية، تقليل عدد السيارات التي يستخدمها الأفراد، وزيادة وسائل النقل العام والدراجات الهوائية، فإن المدن تبني جراجات حتى تكون الشوارع حالية من الدراجات المصفوفة فيها، بحسب صحيفة “ذي إنسايدر”.

وتعتبر أمستردام خامس مدينة صديقة للدراجات الهوائية في العالم.

وعندما يُقال صديقة للدراجات الهوائية، فعليك إدراك المقصود، فهذا يعني أنها صديقة للبيئة، أي تقوم بتوفير الوقود اللازم للدراجات النارية، ناهيك عن الدخان الناتج عن حرقه، والمسبب الأول لتلوّث الهواء.

المصدر: الحرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى