منوعات

من المؤكد أنه ليس ضعفاً ..لماذا يتهـرب الأسد من لمس الكلب حتى لو هـاجمه؟

لماذا

من المؤكد أنه ليس ضعفاً ..لماذا يتهـرب الأسد من لمس الكلب حتى لو هـاجمه؟

فـي بعـض الأحـيان تتصـرف الحـيوانات بطـريقة غـير عـادية للغـاية وعـلى وجـه الخـصوص عنـدما يتـعلق الأمـر بالأســود والكـلاب والعـلاقة الغريـبة بينـهما.

تم تسجيل حالتين مثيرتين للاهتمام على الأقل على, حيث هـ.ـاجمت الكلاب الأسود ، وبدا أنها سقطت في ذهـ.ـول ، ولم تعرف كيف تتصرف.

قد تكون هذه ليست حالات فردية – بل يحدث كثيرًا.

أولا ، دعونا نقارن بين الأسد والكلب.

الأسد الأفريقي هو حيوان مفتـ.ـرس متـ.ـمرس وقوي للغاية يستخدم في القتل. فقط حيوان مفـ.ـترس كبير مثله ، نمر يمكنه التعامل معه بمفرده. لكن في البرية ، لا يكون هذا قانون .

لا يمكن لأي كلب أن يفعل أي شيء لأسد بالغ. حتى مجموعة كاملة من الكلاب لا يمكنها التعامل مع ملك الوحـ.ـوش – الوزن وقدرات مختلفة تمامًا.

لكن الأسد سيسـ.ـقط الكلب بهدوء بضـ.ـربة واحدة من مخـ.ـلبه القوي. سوف تتعامل اللبؤة أيضًا مع منافـ.ـس كالكلب ببرود دون أي مشـ.ـاكل.

لكن عند مقابلة الاسود للكلاب ، يبدو أن الأسود تضيع وتتخلص منها مثل ذبابة مزعـ.ـجة. ما الذي يمنـ.ـع الأسود من مجرد أخذ الكلب و “وضـ.ـر.به”؟ لأكون صريحًا ، يظل هذا لغزًا .

يقولون إن الأسود انتقائية في الافتـ.ـراس ، وبالتالي لا يهتمون بالكلب ، فهي إلى حد ما غير مقتنعه بالكلب كفريـ.ـسة .

الأسود بطبيعتها عـ.ـدوانية ومزاجية للغاية… هنا شيء آخر …
توجد عدة تفسيرات لذلك ، رغم أنها مجرد تخمينات ، وليس لها أي مبرر علمي.

الأول: بالنسبة للكلاب الثقة بالنفس والصـ.ـمود والثبات ، وكذلك الاستعداد لحـ.ـماية المالك بأي ثمن – بديل عن الغـ.ـرائز المفـ.ـترسة و عضـ.ـلات الأسد.

لكن ربما تشعر الأسود أن الكلب لا يخـ.ـاف منها على الإطـ.ـلاق ، ولا تجـ.ـرؤ على مهاجـ.ـمته. العـ.ـدو هو شيء جديد بالنسبة لهم – من يعرف ما يمكن أن يفعله الكلب؟ .

الفرضية الثانية : الارتباط بالضباع والكلاب الضباع وطباعها في المهاجـ.ـمة .

الأسد لا يفقد هيبته ووقاره حتى إن كان مضطجعا باسطا ذراعيه…فوقاره وقار أصيل غير مصطنع…والضباع مهما تحايلت وتمايلت فلن تكتسب هيبة ولا وقارا… ومن الرِّجال من هم

تذكرنا الكلاب المنزلية إلى حد ما بتدريس الحيوانات المفـ.ـترسة مثل الضباع المرقطة والكلاب الضبع.

ربما تنظر الأسود إلى الكلب ، وتعتقد أنه في مكان قريب يوجد قطيع كامل من هذه الحيوانات العـ.ـدوانية ، وبالتالي فهي لا تخـ.ـاطر باتخاذ خطوات نشطة.

لماذا يخاف الأسد من لمس كلب حتى لو هاجمه؟

الراي الثالث: رائحة الإنسان.
رائحة كلب أليف تشبه رائحة الرجل ، وتشعر الأسود بذلك تمامًا.

ربما تكون رائحة الإنسان هي التي توقفهم ، لأن غريزة الحفاظ على النفس بالنسبة للاسود تخبرهم – لا تعـ.ـبث مع شخص تفوح منه رائحة الإنسان.

اقرأ المزيد: لماذا لا تخطئ الطيور في مسار هجرتها؟.. وكيف تعرف أين تريد أن تطير؟.. شاهد

الفرضية الأكثر شيوعًا هو أن الطيور تتفاعل مع المجالات المغناطيسية للأرض. من المعروف أن الخطوط المغناطيسية تربط القطبين. ربما يتم توجيه الطيور بدقة من خلال هذه الأدلة غير المرئية لأعيننا.

لاختبار هذه النظرية ، تم ربط الألواح المغناطيسية بالحمام من خلال ملاحظة التغيرات في اتجاه الطيران. اتضح أن الطيور بدأت حقًا في فهم اتجاه الحركة بشكل أسوأ ،

على الرغم من أنه لم يكن من الممكن إبعادها تمامًا عن المسار. من المعروف أن المناقير و الريش تحتوي على أكسيد الحديد الأسود. يعمل هذا المعدن المحتوي على الحديد مثل البوصلة.

هناك طريقة أخرى ممكنة للتوجيه وهي ميزات المناظر الطبيعية: مجموعات الأشجار ، وانحناءات الأنهار ، والجبال ، والساحل. ربما تؤخذ الطيور وموقع الشمس في الاعتبار ، وفي الليل – الأقمار والأبراج.

لم يكن ذكر الليل مصادفة – فهذا أفضل وقت من النهار للطيران هو الغروب ، لأن الريح تهدا. خلال ساعات النهار ، تستخدم الطيور المهاجرة تحت ضوء النهار للتوجيه ، وهو مستقطب بواسطة جزيئات الغاز.

نتيجة لذلك ، ترى الطيور خطوط اتجاه معينة في السماء في يوم صافٍ. عندما تكون الشمس في الغرب ، تمتد الخطوط من الشمال إلى الجنوب ، مما يساعد في تحديد الاتجاه.

المصدر: المكتبة العربية الروسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى