منوعات

سعودي يوثق لحظة العثور على سمكة تتحرك وسط رمال الصحراء السعودية (فيديو)

تتعدد الظواهر والمواقف الغريبة التي تدعو للدهشة، والتي تنتشر على منصات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت.

ويتفنن مشاهير تلك المنصات المختلفة في محاولة جذب الرواد والمشاهدين، من لقطات للصور والتسجيلات ومقاطع الفيديو.

انتشر مؤخراً مقطع فيديو وأثار جدلاً واسعاً، وثق وجود أسماك في صحراء السعودية الجافة.

وقد تواصلت وسائل إعلام سعودية مع الرئيس التنفيذي لتطوير قطاع الثروة السمكية في المملكة الدكتور علي الشيخي، للوقوف على حقيقة الأمر.

يظهر المقطع مواطناً سعودياً يقف في وسط الصحراء السعودية، ويمسك بسمكة من نوع “القرموط أو السلور”، ويتحدث عن أنه وجدها في وادي الرمة النهري الجاف في بريدة.

وتعقيبًا على هذا المقطع ذكر الدكتور “الشيخي”، الرئيس التنفيذي لتطوير قطاع الثروة السمكية بالسعودية في تصريحات لموقع “العربية” السعودي، أن هذه الأسماك لها رئة كاذبة تساعدها على البقاء خارج سطح الماء بما يقارب 8 ساعات.

وأوضح أن هذا النوع يعيش في البحيرات شمال خط الاستواء، وتتعرض لمواسم الجفاف خلال فصل الصيف، وتقوم بالتأقلم وإفراز طبقة لزجة حول نفسها تمكنها من البقاء حية طوال فترة الجفاف ولفترة قد تصل لـ8 أشهر.

وبعد انقضاء فترة الجفاف وهطول الأمطار تستشعر أسماك القرموط ذلك، بحسب الدكتور علي الشيخي عن طريق قرون الاستشعار أو الأوامس.

وتبدأ بعدها في الخروج والسباحة مع تيار الماء بحثاً عن الغذاء، وهذا ما حدث في وادي الرمة في السنين الماضية، حسب وصفه.

كما تواصل موقع “العربية” السعودي خبير البيئة البحرية بالمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور ابراهيم قابل الحارثي، الذي أوضح أن المقطع المنتشر كان قبل عدة سنوات في “وادي الرمة”.

وأوضح أن هذه السمكة (سمكة القرموط) أدخلت أيضاً للسعودية لأغراض الاستزراع السمكي بشكل رئيسي، وانتشرت في المزارع بالقصيم.

ويشير “الحارثي” أيضاً إلى أنه في وقت الفيضانات تنتقل هذه الأسماك مع السيول أو تهرب من المزارع السمكية حتى ينتهي بها المطاف إلى أماكن جافة، وهو ما قد يفسر كيفية عثور المواطن عليها في وادي الرمة كما ظهر بالفيديو المتداول.

وقال:”هذه السمكة لديها تكيفات خاصة تجعلها تتواجد في تلك المناطق الصحراوية، والتي يجدها الناس كما هو موضح في المقطع.

وأضاف: فهي تتحمل بشكل كبير الظروف البيئية القاسية، ولديها مزايا خاصة في خياشيمها تمكنها من تنفس الهواء الجوي بشكل مباشر”.

إذ من المعروف أن الأسماك تعيش في البيئة المائية فقط، ويستحيل تواجدها حية على اليابسة لوقت طويل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى