منوعات

ليست للزينة ..ماذا تعني الملصقات الصغيرة على الخضراوات والفواكه؟

غالباً ما نقوم بإزالة المُلصقات الصغيرة الموجودة على الفواكه والخضروات والتَّخلُّص منها دون النَّظر فيها، أو قراءة المعلومات المكتوبة عليها.

إن لألوان هذه الملصقات دلالاتٌ كثيرة، كما أنّ للأرقام المكتوبة فيها دلالة على مدى كفاءة المنتج وليس ثمنه، فهذه الملصقات الصغيرة تحتوي على معلومات مهمة علينا قراءتها.

نادراً ما نعير انتباهًا لأيّ معلومات تخصُّ هذه المُنتجات، فالشيء الأهمُّ بالنِّسبة إلينا هو تناوُل الخضراوات أو الفواكه للاستفادة من قيمتها الغذائية.

علاوةً على ذلك فإنّنا نقوم بشراء الخضراوات والفواكه دون أن نعرف ما ينتمي إلى الخضراوات وما ينتمي إلى الفواكه.

على سبيل المثال تنتمي الطماطم إلى فصيلة الفواكه في حين أن البطيخ ينتمي إلى فصيلة الخضراوات، كثير منا لا يعرف ذلك.

إليك توضيح لما تدلّ عليه بعض المُلصقات الموجودة على الخضراوات والفواكه:

1-  المُلصق الموجود على الفواكه أو الخضراوات، والذي يحمل 5 أرقام، والرَّقم الأوَّل من اليسار هو 8، فهذا معناه أن تلك الخضراوات أو الفواكه خضعت للتَّعديل الوراثي، ونجد أن عددًا كبيرًا من الفواكه يتم تعديلها وراثيًّا، من ضمن تلك الفواكه الباباي، والبطيخ، والموز.

2-  إن الفواكه التي لا تحمل أيًّا من المُلصقات التي تتضمَّن أكوادًا بها أرقام، فهذا يشير إلى أنها لا تصلح لأن يتناولها الإنسان أو غير صالحة للاستعمال بشكل عام.

3-  المُلصق الموجود على الخضراوات أو الفواكه، والذي يتكوَّن من 4 أرقام، فهذا معناه أنه تم استخدام أجهزة وآلات زراعية حديثة في زراعة تلك المُنتجات، إضافة إلى ذلك فهي تحتوي على كمية ضخمة من المُبيدات الحشرية والأسمدة الزراعية.

4-  إن المُلصق الموجود على الخضراوات والفواكه، والذي يتكوَّن من 5 أرقام، والرَّقم الأوَّل من اليسار هو 9، فهذا معناه أنه تم استخدام أجهزة ووسائل قديمة في زراعة تلك المُنتجات، وأنها لا تحتوي على مبيدات حشرية أو أسمدة، ويطلق على تلك المُنتجات اسم المُنتجات العضوية.

من الجميل معرفة مثل تلك التفاصيل الصغيرة، فهي بقدر صغر حجمها ودقّته ، إلّا أنها تخفي الكثير من المعلومات المفيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى