تقني

طائرة صينية تجوب العالم خلال ساعة واحدة فقط.. إليك التفاصيل الكاملة

طائرة فضائية صينية تغير معايير طول رحلات الطيران بسرعتها التي فاقت سرعة الصوت لنتعرف اليها

طائرة صينية تجوب العالم خلال ساعة واحدة فقط.. إليك التفاصيل الكاملة.

إن سعي الصين لأن تكون سباقة وفي مقدمة الدول الصانعة يبدو أنه لم يعد لديه حدود مستغلة الكثير من العوامل في مقدمتها اقتصاد قوي نتجت عنه سيولة هائلة تبحث عن استثمارات ترفد حركة رأس المال وتوفر للطاقة بشكل غير محدود أو مهدد بأي خطر بعكس أوروبا.

ولعل هذا ما يثير رعب أمريكا..فالصناعة الصينية أصبحت طاغية في كل مجالات الحياة من أجهزة الكترونية وطبية ومحركات وحتى الطائرات

فقد دخلت الصين سباق تصنيع الطائرات بقوة وتميز بحيث تتهيأ إحدى الشركات الصينية لإطلاق طائرة ذات سرعة هائلة للغاية حتى أنها وصفت تلك السرعة بأنها أسرع من الصوت وبالتالي فيمكنها الوصول من بكين الى نيويورك خلال ساعة واحدة.

ومن الجدير بالذكر ان تلك الطائرة تعتبر وجه من اوجه الصواريخ المجنحة التي تصل للفضاء الخارجي ولكنها لا تحمل أقمار صناعية وانما تقوم بنقل عدد محدود من الأشخاص من اي مكان في العالم ثم تقوم بنقلهم الى مكان في الجانب الاخر من العالم في وقت قصير تصل مدته الى ستون دقيقة فقط.

وهذا الصاروخ عالي السرعة يعتبر طائرة عالية السرعة لا تشبه الطائرات العادية والتقليدية بل هي اسرع بأضعاف المرات عن تلك الطائرات التقليدية ولكنه أرخص من الصاروخ المحمل بقمر صناعي للفضاء، ومن جانبه أكدت الصين استمرارها دعم المشروع ماديا حيث قررت انه ستقوم بضخ الأموال اللازمة والمبالغ الكبيرة والموارد الذي يتم الاحتياج اليها في هذا القطاع.

ومن جانب أخر فإن سرعة الطائرة ستبلغ 7000 ميل خلال الساعة الواحدة وتعتبر تلك السرعة من اعلى السرعات المصممة لطيران الصواريخ المجنحة وسوف تقوم الطائرة بنقل الرحلات بطريق شبه مداري من خلال اختراق خط كارمان الموجود في الفضاء ومن ثم يعود للأرض.

وبالتالي سيتم نقل الركاب لاي بلد اخر عبر اختراق الفضاء والعودة مرة أخرى للأرض وذلك بدل من السفر عبر الكرة الارضية نفسها.

ومن المعروف ان خط كارمان يعد هو الفاصل بين حدود الغلاف الجوي للكرة الأرضية وبين الفضاء الخارجي، وبالتالي سوف تنطلق الطائرة المجنحة بشكل عمودي وعندما تبدأ الطائرة في الانطلاق سوف ينفصل عنها الصاروخ المركب بها بعد الانطلاق وستكمل الطائرة رحلاتها بنفسها بعد ذلك او بعد انفصال الصاروخ عنها.

ومن الجدير بالذكر ان وجود الصاروخ بالطائرة هو ما يجعلها تنطلق بهذه السرعة الهائلة وتخترق حدود الفضاء لتصل الي نقطة اخرى من الارض في اسرع وقت ممكن.

 

الطائرة الصينية

وسوف تقوم الشركة الصينية بإجراء أولى اختبارات الطائرة المجنحة في العام المقبل 2023 تمهيدا لبداية الرحلة الاولى للطائرة المجنحة في عام 2024 وسوف تكون تلك الرحلة خالية من طاقم الطائرة او الركاب اما الرحلة الفعلية التي ستقوم بنقل طاقم الطائرة والأشخاص في حلول عام 2015.

حيث انه من المقرر ان تبلغ السرعة الافتراضية للطائرة المجنحة حوالي 19 الف كيلو متر خلال الساعة الواحدة، أما بالنسبة لعدد الاشخاص الذين من المقرر نقلهم بالطائرة فسوف يكون حوالى عشرة اشخاص فقط ، وسوف يبلغ طول الطائرة حوالى 45 متر وبالتالي ستكون سرعتها هائلة للغاية حتى انها ستكون اكبر من سرعة الصوت بمعدل خمس مرات.

وبالحديث عن تصميم الطائرة فهى ستكون بذات ونفس تصميم طائرة وكالة ناسا الفضائية لعام 2000 والتي تسمى بطائرة Boeing Manta X-47C وقد ساهم في تصميم الطائرة الصينية المهندس مينخ هان تانغ وهو المهندس الذي كان يعمل في وكالة ناسا الفضائية سابقا.

وسوف تأتي الطائرة بزوج من الاجنحة المتماثلة لنفس اجنحة طائرة كونكورد وسوف تقوم الطائرة على اساس وجود نحركين منفصلين بدون اجزاء متحركة يوجدان على كل جانب من جانبي الطائرة المجنحة ومن الجدير بالذكر أن وكالة ناسا لم تكمل تصميم تلك الطائرة بسبب تكلفتها باهظة الثمن.

كما صرحت الصين انها من المقرر ان تقوم بتصنيع اسطول من تلك الطائرات المجنحة وذلك في نهاية عام 2035، كما انه من المقرر أن تقوم بزيادة قدرتها على حمل عدد اكبر من الاشخاص ليصل الى 100 شخص في الطائرة الواحدة وذلك سيكون في عام 2045.

ومن أجمل ما نشرت الشركة الصينية مقطع فيديو توضيحي للطائرة وهى تهبط عموديا في دبي ويغادر منها الركاب بنجاح، وظهر في مقطع الفيديو ايضا انفصال حناج الطائرة عنها والمدعوم بالصواريخ بعد إقلاعها واثناء طيرانها ولكن الصواريخ انفصلت عنها قبل استمرار رحلتها او قبل وصولها الى المكان المقرر لها ان تصل اليه.

وقد اظهرت التجارب ايضا ان الصاروخ الاساسي الموجود في الطائر يمكنه الهبوط على الارض دون مشاكل وبنجاح تام، كما اوضحت الشركة ان سرعة الطائرة سوف تكون اسرع من السرعة الموضحة في مقطع الفيديو.

حيث انها سوف تتمكن من اكمال رحلة تبلغ حوالي 4300 ميل في ساعة واحدة، ومن المقرر ان تهبط معززات الطائرة في منصة الاطلاق وعندما تصل الطائرة الى وجهتها وتبدأ في الهبوط سوف تستخدم ثلاثة ارجل تبدأ في الظهور من الخلف.

ومن الجدير بالذكر انه من المقرر ان تقوم الشركة الصينية بإجراء الكثير من الاختبارات للطائرة خلال السنوات القريبة القادمة، واخيرا فقد اعربت الشؤكة الصينية عن افتخارها بصناعة طائرة تفوق سرعتها اضعاف سرعة الصوت وتستيع الربط بين العاصمة نيويورك وعاصمية الصين بكين خلال ساعة واحدة فقط.

المصدر: بوابة التكنولوجيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى