منوعات

بدأت كبقالة صغيرة على الإنترنت ثم جمعت استثمارات بقيمة 300 مليون ريال: قصة نجاح منصة نعناع السعودية لتوصيل البقالة

إن عالم الأعمال يحتاج ممن يعمل فيه أن يكون ذو فكر و رؤية متحررة من قيود النمطية والتقليد..

فكلما كان متوافقا مع عصره وحداثته كلما استطاع تحقيق نجاح أكبر وكسب مادي أكبر يحقق طموحه..

وتعتبر دول الخليج العربي رائدة في مجال استثمار التكنولوجيا والتطور في عالم الأعمال من مواقع تسويقية ومنصات اجتماعية خدمية تقدم خدماتها بغير حدود..

وكانت أوائل تلك المنصات منصة نعناع NANA السعودية لتوصيل البقالة والتي حصلت على تمويل ضخم بقيمة ١٨ مليون دولار من خلال تحالف استثماري تقوده كل من ومضة كابيتال، والصندوق السعودي للاستثمار المخاطر، ومؤسسة MEVP، و SVC السعودية للاستثمار الجريء، ومجموعة من شركات الاستثمار المخاطر.

شركة نعناع Nana السعودية الناشئة أصبحت مؤخراً واحدة من أهم الشركات شهرة في الوسط الريادي العربي خلال العام الحالي 2020.

فمع الاستثمارات الكبيرة التي حصدتها الشركة الناشئة خلال هذا العام، ومع النشاط الهائل الذي قامت به خصوصاً في مواجهة تفشّي جائحة كورونا في المملكة العربية السعودية، أصبحت نعناع من اكثر الشركات العربية الناشئة جذباً للأضواء.

استطاعت ان تصل الى هذه المكانة في زمن قياسي وان تجمع تمويلاً بقيمة 100 مليون ريال من جيوب المستثمرين المتحمسين لها باعتبارها واحدة من اكثر المشروعات الريادية في المملكة

وهنا نروي قصة نعناع Nana من البداية!

تأسست شركة نعناع Nana في عام 2015 على يد رائد الأعمال المتخصص في مجال التكنولوجيا: سامي الحلوة، وأحمد الصمعاني المتخصص في تصميم وتطوير الأجهزة، وبكر الشريف المدير التقني للشركة، وأخيرًا عبد المجيد الصيخان المدير المالي للشركة، والمسئول أيضًا عن المسؤول عن الجولات التمويلية والاستثمارية.

وجدير بالذكر أنه صاحب مشروع “هابلي” للتوصيل. وبعد انضمامه لمنصة نعناع قامت الشركة بالاستحواذ على هابلي.

بدأت منصة نعناع مسيرتها كمتجر صغير للبقالة عبر الإنترنت، ثم تحولت الى تطبيق ذكي  متخصص في توصيل البقالة المنزلية بكافة أنواعها الى الزبائن عبر الانترنت.

حيث تقوم بمساعدة المتاجر بعرض منتجاتها للملايين من المستخدمين، كوسيط بين المتجر والمشتري، وتقوم بتوصيل البقالة بكل سهولة ويسر دون اضطرار المشتري لمغادرة منزله.

الآن تعتبر أكبر سوق إلكتروني للبقالة في السعودية، حيث تصل خدماتها لـ 14 مدينة في المملكة، والتي تتمثل في ربط المستهلك بمجموعة ضخمة من المتاجر حول المملكة.

وذلك عن طريق فريق من المتسوقين داخل المتاجر، يقوم بعملية شراء المنتجات ومن ثم توصيلها للمسئولين عن التوصيل، لتوصيلها لمنزل المستهلك في أسرع وقت.

اضافة إلى قيامها بشراكة مع العديد من المتاجر القوية، مثل كارفور، وبنده، ومانويل وغيرها، هذا الكم الكبير من المتاجر يمنح المستهلك تجربة شراء أسهل، بتوفر جميع المنتجات التي يرغب في شراؤها سواء على المنصة ذاتها أو على التطبيق الذي يعتبر أول تطبيق في السعودية يضم هذا العدد من المتاجر على منصته.

لتتحول نعناع بعد ذلك لنموذج المنصة الاكترونية (Marketplace)، والذي يعتبر أفضل للمستهلكين من ناحية تجربة الشراء، وأفضل للمتاجر ذاتها التي خرجت من اطار المنافسة.

السوق واحتياجاته للبقالة الرقمية

بشكل عام اتجه المستهلك العربي نحو التسوق الالكتروني مؤخرًا، الأمر الذي ساعد في ظهور العديد من منصات التسوق، بسبب نمط الحياة الجديد بالإضافة إلى تفشي وبـ.ـاء كـ.ـورونا، ما دفع المستهلكين بشكل أكبر نحو شراء احتياجاتهم الكترونيًا، حتى في شراء احتياجات البقالة اليومية.

وتعتبر السعودية واحدة من أكثر الدول العربية التي تتبنى هذا الاتجاه خاصة في سوق البقالة، فهي تمتلك سوق استهلاكي ضخم في قطاع البيع بالتجزئة، وقاعدة عريضة من المستهلكين الذين يتجهون لشراء احتياجاتهم اليومية الكترونيا.

كل هذه الظروف كانت بيئة خصبة لنمو منصة “نعناع” Nana ، والتصدر كواحدة من أفضل الشركات السعودية الناشئة في مجال التسوق الالكتروني في فئة البقالة تحديدًا، وهو ما لمسته الشركة في تضاعف الخدمة لديها في الشهور الأخيرة.

ما دفعها لرفع الطاقة الاستيعابية نحو ثلاثة أضعاف، لاستيعاب الكم الهائل من الطلبات التي تزداد بشكل مستمر.

ومن المتوقع زيادة الاقبال على تسوق البقالة الكترونيا ليس في السعودية فقط، بل في كافة الدول العربية بمرور الوقت، فسوق البقالة عبر الإنترنت يتطور بشكل هائل حول العالم.

وهناك توقعات في زيادة حجم سوق البقالة في العالم أجمع، ليصل نحو 285 مليار دولار بنهاية عام 2020 !

استثمارات كبيرة

بعد مرور السنة الأولى على تأسيس منصة نعناع Nana، بدأت المنصة جولتها الاستثمارية الأولى تحديدًا في مايو 2016، لتحصل على 2.1 مليون دولار في جولة استثمارية (Seed) من مستثمرين ملائكيين، لتتبعها في العالم التالي بجولة أخرى بقيمة 2.2 مليون دولار.

وفي عام 2019 استطاعت الشركة على الحصول على جولة استثمارية بقيمة 6.6 مليون دولار (Series A) عام 2019، من صندوق Impact46، و MEVP ، وبمشاركة كل من : Watar Partners، ومضة كابيتال، والشركة السعودية للاستثمار الجريء.

وأخيرًا؛ قامت الشركة بإغلاق جولة استثمارية (Series B) بقيمة 18  مليون دولار، بقيادة صندوق STV الذي يعتبر أكبر صناديق الاستثمار في الشرق الأوسط، وبمشاركة من نفس المستثمرين في الجولة السابقة:  صندوق Impact46، ومضة كابيتال، شركاء وتر MEVP ، Watar Partners، والشركة السعودية للاستثمار الجريء .

هذه الجولة جاءت تزامناً مع انتشار جائحة كورونا، وتطبيق العزل الاجتماعي في المملكة الذي يقتضي عدم مغادرة البيت، وهو ما يعد فرصة ممتازة للتطبيق لتحقيق معدل عالٍ من الانتشار في توصيل الطلبات في مختلف المدن السعودية.

تمويل بقيمة 50 مليون دولار

تمكنت منصة نعناع السعودية للبقالة اليومية من حصد 50 مليون دولار، وذلك ضمن جولة تمويل مرحلية تم الإعلان عنها في مؤتمر Leap التقني في الرياض الذي عقد في فبراير / شباط 2022، جاءت هذه الجولة بقيادة كلًا من؛ صندوق  FIM Partners، وصندوق STV.

هذه الجولة الخامسة اذاً، حيث سبق وأغلقت 4 جولات تمويلية منذ تأسيسها، بداية من جولتها التمويلية الأولى التي حصلت فيها على 2.1 مليون دولار، ثم الجولة الثانية بقيمة 2.2 مليون دولار، ثم الجولة الثالثة بقيمة 6.6 مليون دولار، ثم الجولة الرابعة بقيمة 18 مليون دولار، ليصل بذلك إجمالي ما حصلت عليه الشركة من تمويلات منذ التأسيس؛ إلى 80 مليون دولار ، اي ما يعادل 300 مليون ريال.

وتنوي الشركة استغلال هذا التمويل في الوصول زيادة عدد مخازنها السحابية، حيث تستهدف الوصول إلى 150 مخزن سحابي موزعين في كافة مدن المملكة وذلك خلال العام الحالي 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى