منوعات

من رؤية 2021 إلى أرض الواقع.. الإمارات تدشن أكبر محطة في الشرق الأوسط لتحويل النفايات إلى وقود

كانت الإمارات ولازالت السباقة في المشاريع الضخمة, وفي نهضتها الحالية أثبتت للعالم أن النجاح لا يكون سوى بالعمل والجد.

ومن المشاريع الكبيرة التي تدشنها الإمارات أول محطة في الشرق الأوسط لتحويل النفايات إلى وقود.

حيث انطلقت من أن النفايات تحتاج إلى أراضٍ كبيرة، وتجهيز مكبات النفايات مكلف جدا كما أن شحن النفايات برا وبحرا إلى مناطق أو دول بعيدة للتخلص منها مكلف أيضا.

وبالتالي فإن إنتاج الطاقة من النفايات هو أحد الحلول الناجحة للتخلص منها، وتخفيف التلوث البيئي والتقليل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وإنتاج الطاقة محليا.

فإذا تم مقارنة تكاليف التخلص منها بتكاليف بناء محطة لحرق النفايات وتوليد الطاقة منها، نجد أن هناك وفورات كبيرة ناهيك عن أن كمية الغازات الناتجة عن الاحتراق أقل من كمية الغازات الناتجة عن حرق الفحم أو النفط لتوليد كمية الكهرباء نفسها.

وتُعد عمليات تدوير النفايات في مقدمة اهتمامات العديد من الدول ومن بينها الإمارات، التي تعوّل على الاستفادة من الاقتصاد الدائري في تنمية مواردها وخفض الانبعاثات.

وفي هذا الإطار، افتتحت شركة “دلسكو” -المزوّد الرائد للحلول المتكاملة- محطة جديدة لتحويل النفايات إلى وقود في المنطقة المتاخمة لإكسبو 2020 دبي في إنجاز يُعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

معالجة النفايات

تمتلك المحطة القدرة على معالجة أكثر من 70 ألف طن من المخلفات سنويًا، ما يعني تجنّب إرسال حمولة 7 آلاف شاحنة قمامة إلى مكب النفايات، بما يُسهم في تعزيز الاستدامة البيئية.

ويشكل افتتاح المحطة الجديدة تأكيدًا على التزام “دلسكو” بالاستدامة، ودعمًا لمسيرتها نحو تحقيق اقتصاد دائري من خلال حل فاعل وطويل الأمد لإدارة النفايات في المنطقة، بما يتماشى مع سياسة الاقتصاد الدائري لدولة الإمارات 2021-2031.

الاستدامة البيئية

قال الرئيس التنفيذي لشركة دلسكو، ديفيد ستوكتون: “تمثّل محطة تحويل النفايات إلى وقود إضافة مهمة لمبادرات الاستدامة البيئية في دولة الإمارات، مستندة في ذلك إلى نجاحها في تحويل أكثر من 85% من مخلفات مكبات النفايات في إكسبو 2020 دبي إلى مواد بديلة للوقود.

ونتطلع إلى البناء على هذا النجاح من خلال توظيف خبراتنا لخدمة الشركات العاملة في المنطقة”.

وأكد أن “دلسكو” تعمل على إيجاد حلول ناجحة تُسهم في جعل المجتمعات التي تخدمها أكثر كفاءة وإنتاجية واستدامة، مشيرًا إلى أن المجموعة ستواصل الاستثمار في التقنيات والابتكارات التي تدعم تحقيق هذا الهدف مع إتاحة المجال لمختلف المصانع والشركات في جميع أنحاء دولة.

تقنية مبتكرة

تعتمد محطة تحويل النفايات إلى وقود على تقنية مبتكرة في مجال معالجة المخلفات لإنتاج الوقود المشتق من النفايات، وتتطلب معالجة النفايات مسبقًا قبل تحويلها إلى وقود، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية.

ويستخدم المنتج الناتج وقودًا لتشغيل المحطة نفسها أو يمكن استخدامه في مصانع الإسمنت وغيرها من المصانع بديلًا صديقًا للبيئة وأكثر استدامة من الغاز الطبيعي.

المصدر: الطاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى