غير مصنف

انفجار بلازما من الشمس.. عاصفة مغناطيسية شديدة تضرب الأرض اليوم

انفجار بلازما من الشمس.. عاصفة مغناطيسية شديدة تضرب الأرض اليوم

كشف مركز التنبؤ بالطقس الفضائي في أمريكا (SWPC)، عن اقتراب عاصفة مغناطيسية شديدة من الأرض، اليوم الاثنين، دون توضيح لمداها وتأثيراتها في أنظمة الاتصالات والملاحة والأقمار الاصطناعية.

وتحدث العاصفة المغناطيسية الأرضية الشديدة بعد أن أدت الثورات البركانية من الشمس إلى إرسال البلازما نحو الأرض، مع احتمال إنتاج أضواء شمالية جنوبًا حتى ألاباما وشمال كاليفورنيا حتى يوم الاثنين.

انفجار للبلازما والمواد المغناطيسية

وقد حذر العلماء من احتمال حدوث اضطراب في المجال المغناطيسي للكرة الأرضية، ما يؤثر في أنظمة الاتصالات وربما يؤدي إلى انقطاع الملاحة والأقمار الاصطناعية، فيما ستظهر أضواء الشفق القطبي في أماكن غير معهودة في أوروبا وآسيا.

ويحدث الشفق القطبي عندما تتفاعل الجسيمات المشحونة من الشمس مع الغلاف الجوي للأرض، ما يؤدي إلى ظهور ما يعرف باسم الأضواء الشمالية والجنوبية.

وقالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، أن الانبعاث الكتلي الإكليلي، هو انفجار للبلازما والمواد المغناطيسية من الشمس يمكن أن يصل إلى الأرض في أقل من 15 إلى 18 ساعة.

مقياس العاصفة المغناطيسية الأرضية

من جانبه، أوضح بيل مورتاغ، منسق برنامج مركز التنبؤ بالطقس الفضائي، إن الشمس تطلق أشعة مغناطيسية إلى الفضاء، تؤثر في المجال المغناطيسي للأرض فيحدث هذا التفاعل الكبير، لافتاً، إلى أن هذا التفاعل يُعرف بالعاصفة المغناطيسية الأرضية.

ويستخدم مركز التنبؤ بالطقس الفضائي مقياسًا مكونًا من 5 نقاط لقياس قوة العواصف المغناطيسية الأرضية، مثلما يستخدم المتنبئون مقاييس الأعاصير، وبحسب العلماء، فسيتراوح مقياس العاصفة المغناطيسية الأرضية من الأضعف G1 إلى الأقوى G5.

وحذر مركز التنبؤ بالطقس الفضائي في أمريكا (SWPC) من أن العاصفة قد وصلت إلى ظروف G4 “الشديدة”.

وأبانت (SWPC)، أنه يجب ألا يتوقع الجمهور تأثيرات سلبية، ولا يلزم اتخاذ أي إجراء، لكن يجب عليهم أن يبقوا على اطلاع بشكل صحيح بتطور العاصفة الشمسية من خلال زيارة صفحتنا على الويب.

خسوف القمر الخافت

فيما يتوقع مركز توقعات (FOX) أن يكون هناك الكثير من العوائق في السماء في ليالي الأحد والاثنين، ما قد يؤدي إلى تعقيد المشاهدة.

وأشار المركز، إلى أن نظام عاصفة كبير سيتحرك عبر قلب البلاد، ما يؤدي إلى هطول أمطار غزيرة وعواصف رعدية، هذا بالإضافة إلى الغطاء السحابي المتزايد، سيضيء القمر الدودي الكامل لشهر مارس السماء، ما يعيق رؤية الأجرام السماوية الأخرى.

وسيبدأ خسوف القمر الخافت قبل الساعة الواحدة صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة بقليل يوم الاثنين ويستمر حتى الساعة 5:30 صباحًا تقريبًا عندما يمر القمر عبر ظل الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى