منوعات

علماء الفلك ..اكتشاف أرض منخفضة الكثافة خارج المجموعة الشمسية

علماء الفلك ..اكتشاف أرض منخفضة الكثافة خارج المجموعة الشمسية

أعلن فريق دولي من علماء الفلك عن اكتشاف كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية، باستخدام القمر الاصطناعي العابر لاستطلاع الكواكب الخارجية (TESS) التابع لناسا. وقد أطلق على هذا الكوكب اسم TOI-244 b.

وفي ورقة بحثية نشرت بمجلة arXiv أظهرت الدراسة أن هذا الكوكب الجديد له كثافة غير عادية ومنخفضة.

يقوم القمر الاصطناعي TESS بمسح لحوالي 200 ألف نجم مشرق بالقرب من الشمس حتى الآن، بهدف البحث عن الكواكب الخارجية. حيث تم اكتشاف حوالي 6600 كوكب مرشح خارجي (TOI)، وتم تأكيد 331 منها.

أكد فريق علماء الفلك بقيادة أماديو كاسترو غونزاليس من المركز الإسباني للبيولوجيا الفلكية في مدريد اكتشاف كوكب خارجي آخر باسم TOI-244. تم الكشف عن هذا الكوكب من خلال الإشارة المرتبطة بمرور الكوكب أمام النجم TOI-244 (المعروف أيضًا باسم GJ 1018)، وهو نجم قريب ينتمي إلى الأقزام الحمراء من النوع M ويعد واحدًا من أكثر النجوم سطوعًا في المجموعة الشمسية.

تم تأكيد طبيعة الكوكب باستخدام قياسات السرعة الشعاعية باستخدام مقياس الطيف ESPRESSO المثبت على التلسكوب الكبير جداً (VLT) التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي.

ووفقا للدراسة، يبلغ نصف قطر TOI-244 b حوالي 1.52 نصف قطر الأرض، بينما تبلغ كتلته نحو 2.68 كتلة أرضية، ما ينتج عنه كثافة عند مستوى 4.2 غ / سم مكعب.

يدور الكوكب حول النجم المضيف كل 7.4 يومًا على مسافة تبلغ 0.056 وحدة فلكية. تقدر درجة حرارة توازن الكوكب بحوالي 458 كلفن (حوالي 185 درجة مئوية).

وقد صنف فريق كاسترو غونزاليس TOI-244 b كـ “أرض خارقة”، وهو مصطلح يستخدم لوصف الكواكب التي تزيد كتلتها عن كتلة الأرض ولكنها أصغر من كواكب نبتون. يشير هذا المصطلح فقط إلى كتلة الكوكب ولا يصف حجمه.

تشير النتائج إلى أن TOI-244 b يحتوي على مكونات مماثلة لتلك الموجودة في الأرض مثل الحديد والسيليكات. وعلى الرغم من ذلك، فإن كثافته أقل من الكواكب الأخرى بنفس الحجم والتركيب المشابه للأرض.

ويفترض العلماء أن الكثافة المنخفضة لـ TOI-244 b مرتبطة بوجود كمية كبيرة من العناصر المتطايرة.

ويعتقد الفريق أن الكثافة المنخفضة يمكن تفسيرها بوجود “غلاف مائي” بسمك يزيد عن 500 كم، وهو غلاف جوي شبيه بالبخار يقع فوق اللب الصخري للكوكب ووشاحه.

وخلص مؤلفو الورقة البحثية إلى أنه “بهذا المعنى، وجدنا أن عمليات فقدان الغلاف الجوي قد تكون فعالة للغاية لإزالة غلاف هيدروجين بدائي محتمل، ولكن كان من الممكن الاحتفاظ بالمواد المتطايرة ذات الوزن الجزيئي المرتفع مثل الماء”.

وأضاف علماء الفلك أن TOI-244 b هدف ممتاز لدراسات الغلاف الجوي مستقبلاً، نظرا لخصائصه غير العادية واحتمال وجود غلاف جوي ممتد.

المصدر: Phys.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى