منوعات

اكتشفت في دولة عربية.. العثور على أقدم مدينة لؤلؤ في العالم يعود تاريخها إلى القرن السادس

تشتهر الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي كافة بانتشار فنون الصيد فيها.

ويأتي صيد اللؤلؤ والمرجان في مقدمتها، حيث تم العثور على أقدم مدينة لصيد اللؤلؤ في الخليج الفارسي في جزيرة في الإمارات العربية المتحدة.

تكشف القطع الأثرية التي عُثر عليها في هذه البلدة في جزيرة السينية في أم القيوين أن هذا المكان كان في السابق موطنًا لآلاف الأشخاص.

حسب الاكتشاف ، يعود تاريخ مئات المنازل إلى تاريخ المنطقة قبل الإسلام في أواخر القرن السادس ، والنتائج ليست غريبة فحسب ، بل مثيرة للاهتمام أيضًا.

إذا ذهبت من خلال النصوص التاريخية ، تجد مدن صيد اللؤلؤ الأقدم مذكورة ، لكن هذا الاكتشاف يمثل لأول مرة ، وجد علماء الآثار فعليًا مكانًا كهذا.

بالإشارة إلى هذا ، صرح تيموثي باور ، الأستاذ المشارك في علم الآثار في جامعة الإمارات العربية المتحدة ، أن هذا هو أقدم مثال على هذا النوع من مدينة صيد اللؤلؤ الخليجية على وجه التحديد ، ويبدو أنه السلف الروحي لمدن مثل دبي.

تقع بلدة صيد اللؤلؤ المذكورة في جزيرة الصينية ، التي تحمي مستنقعات خور البيضاء في أم القيوين ، وهي إمارة تقع على بعد حوالي 50 كم شمال شرق دبي.
وفقًا للسجلات ، وجد علماء الآثار مجموعة متنوعة من المنازل المصنوعة من ملاط الجير ، وصخور الشاطئ ، بدءًا من المنازل المترامية الأطراف ذات الأفنية إلى الأحياء الضيقة ، مما يشير إلى أنه كان هناك نوع من التقسيم الطبقي الاجتماعي يحدث في ذلك الوقت. ومع ذلك ، أضاف باور أن الموقع يحمل أيضًا علامات على السكن على مدار العام.

بالإضافة إلى ذلك ، اكتشف علماء الآثار اللؤلؤ في المنازل هنا ، إلى جانب أوزان الغوص ، مما يعني أن الغواصين الأحرار اعتادوا النزول بسرعة إلى قاع البحر بينما يعتمدون فقط على أنفاسهم المحبوسة.

ونظراً لذلك فقد قامت الحكومة بتكثيف الجهود وعمليات البحث والتنقيب هناك أملاً منها في العثور على المزيد من اللآلئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى