منوعات

مدينة الجن في تركيا.. أسطورة ليست من وحي الخيال “فيديو”

مدينة الجن في تركيا.. أسطورة ليست من وحي الخيال “فيديو”

من يسمع باسم مدينة الجن “ديرنكويو Derinkuyu” ضمن Nevşehir في تركيا يظن للوهلة الأولى أنها أحد الخرافات التي تم تأليفها للفت انتباه الناس لكنها فعلاً أسطورة حقيقية وليست من وحي الخيال.

مدينة الجن الواقعة وسط الأناضول واحدة من أعظم المدن وأكثرها دهشة من حيث التصميم إذ تحتوي على كل ما تحتويه أي مدينة فوق الأرض من ممرات وقنوات للمياه وآبار ومنازل وأثاث ومدارس ومقابر وأماكن دينية.

كل ما في ديرنكويو تحت الأرض وصممت لتستوعب أكثر من 10 آلاف شخص ويقال أن لها عمق تحت الأرض يصل إلى 85 متراً لكن ما اكتشف حتى الآن يصل إلى نحو 50 متراً فقط.

 من يسمع باسم مدينة الجن "ديرنكويو" ضمن Nevşehir في تركيا يظن للوهلة الأولى أنها أحد الخرافات التي تم تأليفها للفت انتباه الناس لكنها فعلاً أسطورة حقيقية وليست من وحي الخيال

مدينة Derinkuyu

قصة مدينة الجن في تركيا

تم اكتشاف مدينة الجن الأثرية في تركيا سنة 1963 وتتكون من مستويات عديدة تحت الأرض ما يعادل نحو 18 طابقاً فيما يقال أن هناك طوابق أخرى لم تكتشف بعد في معجزة حضارية تاريخية أشبه بالروايات الأسطورية.

وما زاد من تلك المعجزة عدم تعرض ممرات مدينة الجن التي حفرت في عمق الأرض أو غرفها لأي انسداد أو هدم رغم مرور آلاف السنين لازالت تحتفظ بالمنازل والمطابخ والكنائس وفق ما ترجمته ركوة.

تجذب مدينة الجن في تركيا آلاف السياح حول العالم الراغبين برؤيتها وركوب المناطيد القريبة منها في كبادوكيا التي تتضمن “مداخن الجنيات” أو “موائد الشيطان” وهي أعمدة تعلوها صخور تكونت طبيعياً بفعل العوامل الجوية.

وفسر بعض العلماء أن من أقام مدينة الجن تحت الأرض في تركيا كان ممن يخشى من شيء ما قد يصيبه مثل عدو أو عاصفة أو غير ذلك، وتقود الأنفاق تحت الأرض إلى مدينة أخرى وهي كبادوكيا.

وما يثير الدهشة المواد التي بنيت منها مدينة Derinkuyu والعناية الفائقة بها ووجود نهر يمر عبر آبار إسطوانية ليصل جميع طوابق المدينة وعدم وقوع أي انسدادات أو كوارث في الممرات والسراديب وفق ما ترجمته ركوة عن haberler.

تم اكتشاف مدينة الجن الأثرية في تركيا سنة 1963

مدينة الجن الواقعة وسط الأناضول

أسطورة مذهلة

كل ذلك حسبما نقلته milliyet وترجمته ركوة يثير الحيرة والتساؤلات عن السكان الذين قاموا بكل ذلك الإبداع بسبب تأكيد المهندسين استحالة إعادة بناء مثل تلك المدينة وإن توفرت كل المعدات والآليات والوسائل الحديثة.

وكانت ولاية Nevşehir قد أعلنت وصول عدد السياح في كبادوكيا الذي قاموا بجولات المناطيد هناك بنحو 19 ألف سائح خلال شهر آذار/مارس 2023 رغم زلزال كهرمان مرعش المدمر الذي وقع في 6 شباط/فبراير من العام ذاته.

وصنفت الأمم المتحدة المنطقة بما فيها مدينة الجن في تركيا كأحد مواقع التراث العالمي وتتميز بمناظرها الطبيعية الغريبة والجميلة.

وبحسب ما تذكره الروايات فإن تلك الأساطير الحقيقية تعود للعصر البيزنطي حيث كان الناس يقطنون بمنازل كبيرة محفورة تحت الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى