منوعات

ليست للزينة ..السبب الحقيقي لوجود كرات بلاستيكية ملونة على أسلاك الكهرباء

لا بد أنك لاحظت تلك الكرات الكبيرة بحجم كرة السلة والملونة المعلقة على خطوط الاتصالات والأسلاك المشدودة المستخدمة لتثبيت الهياكل القائمة، وكذلك المعلقة على طول خطوط الكهرباء، هل تحقق غرضًا وظيفيًا ما، أو أنها تتواجد فقط لتزيين الأسلاك؟

لماذا يوجد كرات بلاستيكية برتقالية اللون على أسلاك الكهرباء ؟

إنها كرات العلامة الهوائية، وهي تلك الكرات البلاستيكية الملونة المعلقة على أسلاك الكهرباء العلوية لتكون بمثابة تحذيرٍ بصري، فلا تصطدم بها الطائرات المحلقة على ارتفاع منخفض.

التحديات التي تواجه الطائرات المحلقة قريبًا جدًا من الأرض

تحلق الطائرات عاليًا جدًا في السماء كما تعرف مسبقًا، فالطائرات التجارية على سبيل المثال تطير على ارتفاع يتراوح ما بين 35,000 إلى 40,000 قدم فوق الأرض، كما وتحلق الطائرات العسكرية على ارتفاعاتٍ مختلفةٍ اعتمادًا على متطلبات التشغيل، وتحلق معظم الطائرات على ارتفاعاتٍ عاليةٍ جدًا، وهناك عدة أسباب وراء ذلك.

في البداية، للتحليق قريبًا جدًا من الأرض مخاطر واضحةٍ، كالاصطدام بأشياء على الأرض، كالمباني عالية الارتفاع والأبراج وحتى الأشجار، كما لن يكون بإمكانك النظر بعيدًا جدًا للأمام بما أن مجال الرؤية سيسد بأشياء على الأرض.

كما ويوجد أسباب تقنية أخرى لا تحصى، ككثافة الهواء الكبيرة واستقبال الراديو الضعيف وفرصًا بعدم كفاءة المحرك وغيرها.

غير أنه يوجد لحظات في كل رحلة جوية تحدث حول العالم، عندما يلزم التحليق قريبًا جدًا من الأرض وهي دقائق الإقلاع والهبوط الحاسمة.

تشكل أسلاك الكهرباء العالية خطرًا على الطائرات التي تحلق بارتفاعٍ منخفض

تشكل خطوط نقل الطاقة وخطوط الاتصالات والأسلاك المستخدمة لتثبيت الهياكل تهديدًا كبيرًا على الطائرات، وخصيصًا خلال الإقلاع والهبوط، إذ أنها رفيعة جدًا ما يصعب ملاحظتها من مقصورة الطيار، بالإضافة إلى لونها الذي يميل إلى أن يمتزج بالخلفية، جاعلًا ملاحظة الطيار لها أكثر صعوبة، خصيصًا في ظروف الإضاءة المنخفضة.

كما أن زجاجًا أماميًا متسخًا قد يزيد الطين بله! بالتالي، ما لم يقع السلك تمامًا في مركز رؤية الطيار، من المرجح جدًا أن تحلق الطائرة تمامًا من خلالها، مما قد يسبب كارثةً في بعض الحالات.

كرات التعليم الهوائية

عادةً ما تسمى الكرات البلاستيكية المعلقة على خطوط الطاقة العالية بكرات ماركر الهوائية، أو كرات ماركر ببساطة، وتستخدم للتنبيه إلى وجود بنية عند ذلك المكان وخاصة عندما يصعب رؤية تلك البنية بالعين المجردة.

الباليسور

يوجد أيضًا ما يدعى بال”باليسور”، وهو نظام مناراتٍ متوهجة يستخدم مصابيح نيون ذات ضغطٍ منخفض تتواجد على طول خطوط الكهرباء ذات الجهد العالي، وما يميز هذا الباليسور هو تكونه من كرات زاهية اللون، تضيء في الليل باستخدام طاقة خط الكهرباء المثبتة عليه.

هل تصدق أن لتلك التفاصيل الصغيرة دور كبير في حماية حياة الأشخاص المحلقين في السماء أم لا؟

المصدر: في الصميم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى