منوعات

لماذا وكيف تغير الثعابين جلدها؟ ..إليك الطريقة والتفسير العلمي.. “فيديو”

لماذا وكيف تغير الثعابين جلدها؟ ..إليك الطريقة والتفسير العلمي.. “فيديو”

إن من أكثر الصفات التي تتمتع بها الحيوانات هي خاصية انسلاخ الجلد وتبديله كل عام, الأمر الذي اثار اهتمام العديد من الباحثين حول العالم.

وفي حين أننا نستخدم مصطلح تغيير الجلد لوصف العملية، إلا أن الثعبان لا يغير جلده كاملاً ، ولكنه يغير طبقة واحدة منه فقط.

وهم يحتفظون بجلودهم الأصلية بعد عملية الانسلاخ من الطبقة الخارجية وعادة ما يكون الجلد المتبقي أكثر حيوية وإشراق من القديم.

وبصرف النظر عن كون الثعبان يسلخ طبقة واحدة خارجية من جلده، إلا أن العملية مازالت مثيرة للاهتمام ، وسوف نشرح في السطور التالية كيف تعمل تلك العملية بالضبط.

وتعتبر طريقة الثعابين في تغيير جلدها مختلفة قليلا، حيث انها تنسلخ من جلدها تماما كان تنزلق منه، مثل ان تقوم بنزع جورب!

الاسم العلمي لتغيير الجلد

تغيير جلد الثعبان يطلق عليه علميًا مصطلح الانسلاخ Ecdysis، وفي الواقع هناك حيوانات أخرى تقوم بالانسلاخ من جلدها وتشمل تلك الحيوانات السحالي والمفصليات وبعض الحشرات.

ومع ذلك فإن مصطلح تغيير الجلد يستخدم بشكل شائع.

هل يوجد حيوانات اخري تغير جلدها؟

الجواب بكل بساطة هو أن الثعابين تتخلص من جلدها لأنها تشبه جميع الحيوانات الأخرى.

فجميع الحيوانات تقوم بتغيير جلدها – حتى أنت كانسان تقوم بذلك! في الثدييات، وخاصة البشر، هذه هي عملية تحدث دائما لكن لا نلاحظها.

لماذا يغير الثعبان جلده؟

تنسلخ الثعابين من جلودها للسماح بنمو جلد جديد، فجلد الثعبان يختلف عن جلود الثدييات الأخرى بما فيها البشر، فنحن عندما ننمو تنمو جلودنا معنا وهي تتجدد باستمرار.

أما جلد الثعبان فله قدرة محدودة على النمو والتوسع ولذلك عندما تصل الطبقة الخارجية لأقصى نمو لها مع نمو الثعبان نفسه تنمو طبقة جديدة بالكامل أسفلها.

وتقوم الثعابين بتلك العملية من اجل إزالة الطفيليات التي تكون موجودة علي جلدهم القديم، و يسمح ذلك لها بالنمو.

فبالتالي يصل جلد الثعبان الي نقطة لا يستطيع النمو بعدها لذلك يقوم الثعبان بالانسلاخ من جلدة.

هل تتوقف الثعابين عن تغيير جلدها؟

طالما تنمو الثعابين فإنها سوف تستر في إلقاء جلودها وهي في الواقع تنمو طوال حياتها وبالتالي لن تتوقف عن الانسلاخ حتى موتها.

ومع ذلك فإن معدل الانسلاخ يتغير بتغير عمر الأفعى فالأفاعي الأصغر سنًا تنمو بمعدل أسرع من الثعابين الناضجة، لذلك فإن الأفاعي الصغيرة تنسلخ بمعدل أكثر من الثعابين البالغة من نفس النوع.

على سبيل المثال فإن ثعبان جوفر الصغير يلقي جلده كل أسبوعين تقريبًا أما النوع البالغ من نفس الثعبان يغير جلده كل 45 يوم تقريبًا .

كيف يقوم الثعبان بتغيير جلده؟

عندما تنمو الطبقة الجديدة تحت الطبقة الحالية وتكتمل، يقوم الثعبان بالسباحة في المياه لتخفيف الجلد القديم.

ويقوم بأحداث شقاً في الجلد القديم عند منطقة الفم او الانف عن طريق الاحتكاك بجسم صلب قاس مثل صخرة، بمجرد اختراق طبقة الجلد القديمة، يشق الثعبان طريقه عبر الطبقة القديمة حتى يتم إزالتها تمامًا.

ومن ثم يقوم الثعبان بالانسلاخ منها تاركا وراءه قشور الجلد القديمة بعيدة علي شكل ثعبان حاملة اي طفيليات داخلها ،إذا وجدت جلد ثعبان قديم في البرية ستلاحظ انه مقلوب.

كم مرة تغير الثعابين جلدها؟

الثعبان المتوسط سيغير جلده مرتين إلى أربع مرات في السنة. يختلف متوسط تغيير جلد الثعبان مع العمر والأنواع ، ولكن…

الثعابين الشابة التي تنمو بنشاط قد تغير جلدها كل أسبوعين تقريبا. بينما الثعبان الأكبر سنا قد يتخلص فقط من جلدة مرتين كل عام.

مشاكل الانسلاخ

تواجه الثعابين مشاكل في إلقاء جلدها أحيانًا سواء في البرية أو في الآسر، وهذه المشاكل تكون أكثر حدة إذا كان الثعبان يعيش في البرية وذلك لعدم وجود بشر يساعدونه على التخلص من جلده القديم بسهولة، مما يسبب تراكم بعض طبقات من الجلد القديم حول العينين.

ومع مرور الوقت قد يسبب ذلك العمى للثعبان وهذا يعني أن الثعبان سوف يموت حتمًا.

وغالبًا ما يواجه الثعبان مشكلة في طرحه جلده بالكامل بسبب نقص الرطوبة أو الجفاف، فهذه المشكلة تواجه الثعابين التي تعيش في المناطق التي تواجه مشكلة نقص الأمطار أو الجفاف.

أما بالنسبة للثعابين التي تعيش في الآسر فيمكن أن يساعدها البشر على إذا واجهت صعوبة في الانسلاخ من جلدها من خلال عدة تقنيات منها نقع الأفعى في الماء أو زيادة الرطوبة في الغرفة أو غيرها.

الانسان أيضا يبدل جلده

هل تعلم ان الانسان أيضا يقوم بتغيير جلدة بانتظام ولكن ليس بنفس الطريقة التي يقم بها الثعبان، فالثعبان يقوم بالانسلاخ من جلدة مره واحده ، لكن الانسان يفعل ذلك بصفة دورية و ببطء.

ولعلك تلاحظ ذلك عن حدوث أي حرق او إصابة خفيفة بجلدة، فانه يقوم بتبديل نفسة دون أي تدخل خارجي منك وذلك عن طريق إزالة الخلايا الميته القديمة و بناء خلايا حية جديدة بدلا منها.

المصدر: ترجمات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى