منوعات

ما سبب ملوحة مياه المحيطات ومن أين جاءت؟

تعتبر نترات البوتاسـ.ـيوم وكلوريد الصوديوم والبيكربونات مواد ملحية ذوابة في مياه المحيطـ.ـات وهي التي تكسبها ملوحتها المعروفة، وقد تراكمـ.ـت هذه الأملاح وترسبت في المحيطات على مدى مليارات السنين حتى أشبـ.ـعت هذه المياه بالمحتوى الملحي الذي وصلت معدلاته الى ٣٥ جم/كجم.

ولكن ليس سبب ملوحة المياه فقط هذه الذرات البسـ.ـيطة إنما هناك عوامل عديدة سنذكرها ونتعرف إليها في مقالنا هذا:

درجات الحرارة العالية

درجات الحرارة العالية الشديدة تجعل المياه السطحية في المحيط تتبخر، لكن المعادن الذائبة المحتوية على مواد ملحية لا تتبخر ، وهذا يجعل مياه المحيطات تتمتع بمستوى أعلى من الملوحة، فمياه المحيطات في المناطق المدارية أكثر ملوحة منها في المناطق القطبية لأن الشمس أعلى ونسبة التبخر أعلى، مما يجعلها تحتوي على تركيز أعلى من الملح.

الملوحة تنخفض من المناطق المدارية باتجاه القطبين، ولكن عند خط الاستواء نجد تبخير مياه المحيطات بطيء بسبب وجود أمطار عالية تضعف من تراكم الأملاح على سطح الماء بعد التبخر العالي، ففي هذه المناطق تكون درجة الحرارة دافئة، والهواء لا يتحرك وبالتالي فإن البخار يشبع الغلاف الجوي أعلاه، مما يمنع المزيد من التبخر، وهذا يجعل مياه المحيطات في مناطق خط الاستواء أقل ملوحة.

جريان الماء نحو المحيط

يضاف الملح إلى المحيط من خلال تصريف مياه الأمطار والجريان السطحي ، فمع تدفق مياه النهر فوق الصخور والمعادن تتحلل بعض المعادن مثل الحجر الجيري ويتم نقل المواد المعدنية الذائبة في اتجاه المحيط وبالمثل تتسرب مياه الأمطار عبر الصخور وتذيبها، وهذه المعادن المذابة تتحرك مع التيار وتتدفق إلى المحيط لتؤثر في ملوحته.

الأنشطة البركانية

يحدث الانفجار البركاني أحيانًا في وسط المحيط، وبعض من هذه الصخور المتدفقة عبارة عن مركبات للأملاح، تترسب هذه الصخور القابلة للذوبان في قاعدة المحيط مما يضيف من الملوحة إلى الماء في المحيط، لأن هذه الصخور ستذوب في القشرة المحيطية التي تحتوي على الكثير من الأملاح والمعادن مما يجعل مياه المحيط أكثر ملوحة.

انخفاض هطول الأمطار

مياه الأمطار تضعف الأملاح المركزة في مياه المحيط، لذا فإن أجزاء المحيط التي لا تتلقى أمطارًا غزيرة تبقى أكثر ملوحة، هذا يحدث غالبًا في المناطق الساخنة والجافة، ففي هذه المناطق تصاحب الرياح عواصف تحمل البخار في الغلاف الجوي فوق سطح البحر مما يفسح المجال لمزيد من التبخر، وقد شكلت هذه الظاهرة مستوى الملح العالي في المحيط.

هل ستصبح مياه المحيط أكثر ملوحة بمرور الوقت؟

تشير الإحصاءات إلى أن محتوى الملح في معظم المحيطات لم يتغير على مدى مليارات السنين، هذا يعني أنه قد وصل إلى حالة ثابتة.

من المحتمل أن يتناقص محتوى الملح لأن معظم البلدان تخطط لاستخراج المعادن الموجودة في أعماق المحيطات مما يقلل من مصادر الأملاح كما سيساعد ذوبان الجليد في المناطق القطبية في إنتاج ماءً طازجًا يخفف الأملاح المتراكمة.

دور الماء المالح في الحياة المائية

تؤثر المياه المالحة على حركة وتكوين مياه المحيطات حيث أن المياه المالحة أكثر كثافة من المياه العذبة، وتؤثر هذه الملوحة على توزيع الحياة المائية للأسماك وغيرها، كما تؤثر على عناصر أخرى مثل الرطوبة ودرجة الحرارة.

هل الأنهار التي تصب في المحيطات مالحة ؟

يوفر هطول الأمطار والذوبان الجليدي مياه عذبة للنهر ، وهذا هو السبب في أنها ليست مالحة، ولن تؤثر مياه الأنهار العذبة على المحيط بأكمله ، ولكنها ستحدث تغيرًا طفيفًا في نقاط الالتقاء لتقل الملوحة قليلاً عند مصب هذه المياه العذبة.

هل تمتلك كل المحيطات محتوى الملح نفسه؟

المحيط الهندي والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي وغيرها لديها مستويات مختلفة من الملـ.ـوحة وهذا لأنها تقع في خطوط عرض وخطوط طول مختلفة، وكذلك ظروف مناخـ.ـية مختلفة، فعادةً تكون المحيطات القريبة من خط الاستواء أقل ملوحة مقارنة بالمناطق الاستوائية حيث يكون هطول الأمطار أقل بكثير من خط الاسـ.ـتواء، كما أن المحيطات في المناطق القطبية ليست قليلة القلوية بسبب وجود الكثير من المياه العذبة الناتـ.ـجة عن ذوبان الجليد حيث يعتمد محتوى الملح في المحيطات على موقعها الجغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى