منوعات

تعرف على سر المقولة الشهيرة “كل الطُّرُق تُؤدِّي إلى روما”

تُعَدُّ الحضارة الرومانية من أكبر وأعرق الإمبراطوريَّات في العالم، وكان نظام الحكم فيها ملكياً، ثمّ جمهورياً، ثم استبداديّاً، وعُرفت سابقاً بمثلث الحياة، حيث كانت تمتدّ على طول سواحل البحر المتوسط.

بدأت هذه الحضارة بمجتمع زراعي صغير في شبه الجزيرة الإيطالية منذ بداية القرن العشرين قبل الميلاد، وامتدّ نفوذها إلى غرب أوروبا وجنوب شرقها والبلقان وحوض البحر الأبيض المتوسط، من خلال غزو المدن وضمّها إليها، حيث كانت تعد أهم عاصمة في العالم.

جغرافية روما:

وتأتي أهمية روما كونها تُنتج قدرًا وافيًا من المزروعات لسكانها فهي تفصل بين لاتوم الذي اشتهر بخصوبة تربته، وأتروبا التي تقع على بعد خمسة عشر ميلًا من مصبِّ نهر التايبر، وبالنسبة للفيضانات التي تُهاجم هذا الوادي، فتقوم تلك التلال بحمايتها.

فموقع روما الاستراتيجي مكَّنها من التحكم في السواحل الغربية لإيطاليا، ولهذا فهي قلب إيطاليا ومحطة الاتصال بين شمالها وجنوبها.

والآن في عصرنا الحديث؛ كثُرت الطرق التي تؤدي إلى أي مكان بالعالم، لكن عبارة: كل الطرق تؤدي إلى روما، سادت وانتشرت.

فبالإنجليزية: all roads lead to rom.

وبالفرنسية: tous les chemins mènent à Rome.

وبالإيطالية: tutte le strade portano a Roma.

لغة روما القديمة:

لُغة هذه روما الرسمية هي الرومانية والإيطالية، ثم شاعت اللغة الرومانية من بعد لغةً رسمية لروما، والتي كانت شائعةً بين أفراد المُجتمع المتعلمين فقط، وبها كتبوا كتبهم. وفيما بعد تحوَّلت اللغة اللاتينية إلى لهجة، وعُدَّت من أكثر اللغات الرومانسية.

التعليم في روما القديمة:

لم تتوفر في هذه المدينة مدارس لتعليم الأطفال في السنوات الأولى من الجمهورية الرومانية، لذا فقد دأب الآباء على تعليم أبنائهم القراءة والكتابة، وفي بعض الأحيان يعلمهم العبيد المتعلمون، وقد كان الآباء يعلمون الشباب كذلك ويدربونهم على السياسة والزراعة وأصول الحرب. وكان أبناء النُّبلاء يتعلَّمون من السياسيين الكبار حتى يتمكنوا من المشاركة في السياسة لمَّا يبلغوا السابعة عشرة من عمرهم.

سبب مقولة ”كل الطرق تؤدي إلى روما ”

جاءت مقولة “كل الطرق تؤدي إلى روما” لما واجهته هذه المدينة من تحدِّيات وصعوبات في الوصول إلى هذه البلاد.

فقد كان الطريق إليها وعرًا وصعبًا، لذا وبالاستعانة بالمُدُن التي غزتها وضعت طرقًا كثيرة تؤدي كلها إلى روما، وكانت شبكة الطرق هاتِه سهلة للجيش الروماني، وتكوَّنت من غابات بلاد الغال والمدن اليونانية ونهر الفرات…

ويصل طول هذه الطرق إلى أكثر من 80000 كيلو متر، درست من خلال خريطة “بويتنغر”، في القرن الثالث عشر.

بعد أن تعرفت إلى السبب، هل تؤيد تلك المقولة الشهيرة؟ “كل الطرق تؤدي إلى روما”، أم ترى أنه مبالغ بها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى