منوعات

حكاية أول سيارة كهربائية صنعتها اليونان قبل 50 عامًا (صور) – الطاقة

حكاية أول سيارة كهربائية صنعتها اليونان قبل 50 عامًا (صور) – الطاقة

شهدت اليونان، في سبعينيات القرن الماضي، تصنيع أول سيارة كهربائية في الدولة الواقعة جنوب شرق أوروبا، قبل عشرات السنين من إنتاج مركبات تيسلا الأميركية.

تُعَد السيارة الكهربائية، التي صُنعت في جزيرة سيروس اليونانية، أولى سيارات كهربائية في العالم تُنتَج بكميات كبيرة في العالم، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقبل عقود من الزمن من تصنيع تيسلا المملوكة للملياردير إيلون ماسك، صُنعت السيارة إنفيلد 8000، في نيوريو بجزيرة سيروس، والتي كانت واحدة من أفكار المليونير اليوناني غيانيس غولاندريس، الذي كان يقيم في المملكة المتحدة، بحسب موقع جريك ريبورتر (greekreporter).

السيارة إنفيلد 8000

كان المليونير اليوناني غيانيس غولاندريس يمتلك شركة تسمى “إنفيلد أتوموتيف”، والتي اتخذت من جزيرة وايت في بريطانيا مقرًا لها.

وكان غولاندريس رائدًا في تصميم السيارة الكهربائية في الستينيات من القرن الماضي، عندما دعا مجلس الكهرباء في المملكة المتحدة المواطنين للتنافس على بناء سيارة كهربائية.

ولدت إنفيلد 8000 من رحم تلك الفكرة، وأُنتِجت أول سيارة كهربائية يونانية في البداية في المملكة المتحدة.

أول سيارة كهربائية في اليونان

السيارة إنفيلد 8000، أول سيارة كهربائية في اليونان – الصورة من موقع greekreporter

اجتازت السيارة جميع الاختبارات اللازمة للإنتاج في المملكة المتحدة، وكانت في طريقها لبدء الإنتاج في الولايات المتحدة الأميركية.

يقال إن حاكم ولاية كاليفورنيا آنذاك، رونالد ريغان، أرسل طائرة شحن لنقل 3 سيارات من طراز إنفيلد 8000 إلى الولاية لدعم تسريع الهواء النظيف الخاص به، ومع ذلك لم تُنتَج السيارة أبدًا في الولايات المتحدة.

صُنعت 120 سيارة إجمالًا من إنفيلد 8000؛ من بينها 65 استخدمها مجلس الكهرباء في جنوب إنجلترا.

أول سيارة كهربائية في اليونان

حتى اليوم، ما يزال يجري الإعلان عن بعض هذه المركبات للبيع في المملكة المتحدة، وتُعرَض واحدة منها في متحف إيست أنغليا ترانسبورت في كارلتون كولفيل في بريطانيا.

وصُممت أول سيارة كهربائية في العالم بواسطة الرئيس التنفيذي والمدير الفني الإداري لشركة إنفيلد، قسطنطين أدراكتاس.

أُنتِجَت السيارة في نهاية المطاف في اليونان بعد أن دُمِجَت الشركة في نيوريون -المملوكة أيضًا لغولاندريس- وأعيدت تسميتها باسم إنفيلد نيوريون.

أول سيارة كهربائية في اليونان

السيارة إنفيلد 8000، أول سيارة كهربائية في اليونان

كانت هناك العديد من الحجج فيما يتعلق بالسبب وراء قرار غولاندريس إنتاج السيارة في جزيرة سيروس باليونان؛ بما في ذلك نظريات المؤامرة.

لكن المدير العام لشركة إنفيلد نيوريون، ثانوس ليبيسيس، قال إن المليونير اليوناني غيانيس غولاندريس كان يؤمن بأن الشركة كانت مملوكة لليونانيين، وقد صمم اليونانيون السيارة؛ لذا يجب أن ينتجها اليونانيون أيضًا.

كانت أول سيارة كهربائية في اليونان، تُعَد ذات إمكانات كبيرة في أوائل السبعينيات، في وقت كانت هناك أزمة نفطية عالمية.

توقف إنتاج إنفيلد 8000 في عام 1977 بسبب ارتفاع الضرائب المفروضة على تصنيعها؛ ما جعلها غير مربحة.

من ناحية الأداء، كان أداء أول سيارة كهربائية في اليونان ضعيفًا جدًا، كانت يمكن أن تسير من 0 إلى 30 ميلًا في الساعة في 12.5 ثانية، وكانت سرعتها القصوى نحو 48 ميلًا في الساعة ونطاق بطاريتها يسمح فقط لسائقي السيارات بالذهاب لمسافة 50 ميلًا، وبسرعة بطيئة.

أول سيارة كهربائية في اليونان

السيارة إنفيلد 8000، أول سيارة كهربائية في اليونان

أول سيارة كهربائية في اليونان

السيارة إنفيلد 8000، أول سيارة كهربائية في اليونان

المصدر: الطاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى