منوعات

حتى لا يتم خداعك ..أسهل الطرق للتمييز بين لحوم البقر والحمير ..والتمييز بين لحوم الأرانب والقطط

أكثر الأشياء التي يجب أن يعطيها الإنسان جلّ اهتمامه هي صحته، فكما يقول أحد الحكماء “الصحة تاجٌ على رؤوس الأصحاء، لا يراه إلا المرضى”، فكم من مريضٍ كان بالأمس صحيحاً، ولكنه مهملٌ لصحته.

كان للّحوم (الأكثر غلاءً على هرم الغذاء) نصيبٌ كبير من عمليات الغش والاحتيال، وخاصّةً بعد ظواهر الغشّ التي انتشرت بمختلف أنواعها في العديد من دول الشرق الأوسط، وذلك يأتي تزامناً مع اشتداد وصعوبة الظروف الاقتصادية واستفحال التضخم والغلاء.

تكرّرت في هذه الظروف عادة انتشار بعض الجزارين الفاسدين، سيّئي النفوس للأسف، مستغلين صعوبة التمييز بين لحوم بعض الحيوانات، كالحمار والبقر، أو الأرنب والقط، فيبيعون لحوماً مغشوشةً وضميرهم نائم.

كيف يمكن التفريق بين لحم الحمير ولحم البقر؟

في الواقع، فإن لحم الحمير يشبه لحم البقر كثيراً، لدرجة أنه يتعين على وكالات الأغذية إجراء اختبارات PCR بانتظام حتى لا ينخدع المستهلك.

من النظرة الأولى، يبدو لحم الحمار مثل اللحوم الحمراء، نظراً لعدم وجود الكثير من الدهون على الحمار، لكن اللون هو عامل رئيسي لأن لون لحم الحمار أحمر يميل إلى الزرقة.

إضافةً إلى ذلك، دُهْن الحمير لا يتجمد أبداً ويكون جيلاتيني ويبقى شكله هلامياً، أما لونه يكون أصفر نحاسي، وتكون الألياف واضحة شديدة البياض أكثر في لحم الحمير من أنواع اللحوم الاخرى كالبقر والغنم.

عند طهي لحم الحمير تظهر رائحة كريهة، على عكس الرائحة التي تظهر عند طهي اللحوم الأخرى. وعندما يصل لحم الحمار إلى مرحلة الغليان تظهر عليه بقع صفراء زيتية.

لحم الحمار ملمسه خشن وطعمه مسكر وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الجليكوجين. ونسبة الدهون قليلة جدا بشكل واضح فيه.

في النهاية، يمكن التعرف بسهولة على لحم الحمار من خلال عظامه لأن ضلوعه طويلة.

كيف يمكن التمييز بين لحم القطط والأرانب؟

منذ التسعينات من القرن العشرين، يضطر الجزارون في بعض الدول إلى ترك أحد أرجل الأرانب حتى يتأكد الزبون أنه سيشتري أرنباً وليس قطاً.

تكون عظمة الفخذ في القطة مستقيمة، في حين أن الأرانب منحنية إلى حد ما، خاصة في الحيوانات الأكبر سناً وتعتبر ضلوع القطط أكثر استدارة من ضلوع الأرانب.

لحوم القطط أفتح في اللون من لحوم الأرانب، ودهن القطط أبيض اللون، بينما في الأرانب لون الدهن أصفر مثل عسل النحل.

دهون الأرانب قابلة للانصهار، تذوب مباشرة في اليدين، بينما دهن القطط يكون مقاوماً للحرارة.

كبدة القطط لها سبع فصوص، بينما كبدة الأرانب لها أربعة فصوص، أما كلية القطط لونها وردي، بينما كلية الأرانب لونها بني غامق (مثل الشكولاتة).

لحوم الأرانب ناصع البياض، دقيقة الألياف وقابلة للهضم بشكل جيد وبسهولة، وتحتوي على كميات قليلة من الدهن والكولسترول.

وهكذا، لم يعد الأمر شاقاً للتمييز بين لحوم المواشي الصالحة للأكل واللحوم مجهولة المصدر، بل انتقلت هذه الصعوبة للجزارين الفاسدين، بعد مقالنا هذا، وأصبح من الصعب حقاً خداع الإنسان المثقّف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى