منوعات

دخلت المملكة على سبيل الهدية ..تعرف على أول سيارة في السعودية نفذ وقودها فجروها بالسلاسل

منذ بداية تاريخ الصناعة وظهور عالم المحركات والسيارات ، فضلاً عن التطورات التي حدثت على مدار السنوات ، وتحديداً في بداية القرن الماضي ، سادت الدهشة الموقف.

واندهش الناس عندما رأوا السيارات لأول مرة وكيف أصبح الإنسان متطورًا مع ابتكاراته المذهلة التي ساعدتهم على الدخول في نهضة جديدة في الفنون.

تاريخ أول سيارة في السعودية

عندما يتعلق الأمر بالسيارات الأولى التي شهدها العالم العربي ، ولا سيما المملكة العربية السعودية ، فهناك مجموعة متنوعة من القصص والحكايات المتنافسة.

يدعي البعض أن السيارات الأولى ظهرت في الثلاثينيات ، بالتزامن مع بدء التنقيب عن النفط قبل اكتشاف النفط في أوائل الستينيات ، ولكن هذه مجرد واحدة من عدة نظريات.

ومع ذلك ، فإن غالبية الحسابات التاريخية تركز بشكل كبير على السنة الأكثر دقة لإدخال أول سيارة تعمل بالوقود إلى حدود المملكة في بداية القرن العشرين ، وتحديداً في عام 1915 ، عندما قامت شركة مرسيدس الألمانية- وصلت بنز ، الرائدة في صناعة السيارات منذ بداية تاريخها.

في ذلك الوقت ، كان الأمير سعود بن راشد في السلطة ، وأهدته السيارة العثمانية سلطا. يروي الروائي والفيلسوف السعودي فهد المرق ذلك في كتابه “لمحات من التطور الفكري في شبه الجزيرة العربية في القرن العشرين” رحمه الله.

نفذت كمية الوقود قبل دخولها حائل..فسحبوها بالسلاسل

في عام 1915 ، أو عام 1334 هـ ، وصلت أول سيارة مرسيدس-بنز إلى المملكة العربية السعودية ، وتحديداً في مدينة حائل. هناك العديد من الحكايات والحكايات المضحكة حول وصول السيارة. محرك هذه السيارة ، التي كانت سعتها 9.85 لتر وكان يستخدم الكثير من البنزين في ذلك الوقت ، نفد الوقود قبل وصولها إلى المدينة ، مما أدى إلى وقوع حادث فكاهي استدعى جر السيارة خلف السلاسل حتى وصلت هناك.

لم يكن سكان المدينة في حالة ذعر فقط عندما رأوا السيارة لأول مرة ، ولكنهم وجدوا أيضًا أنها كائن غريب ، لدرجة أنهم قارنوها بكتلة حديدية متحركة بها أشخاص على متنها.

بقوة 100 حصان..مواصفات مرسيدس 38/100 موديل 1915

. طراز عام 1915 من السيارة ذات العلامة التجارية الألمانية ، والذي كان يحتوي على محرك رباعي الأسطوانات بسعة 9.85 لتر وقوة 100 حصان ويعتمد على قاعدة عجلات بطول 3.580 متر. ملم ، ووزنها 1525 كجم ، كانت واحدة من أولى المركبات التي صنعتها مرسيدس. ووصلت إلى إمارة جبل شمر في ذلك الوقت في نفس سنة صنعها.

وبحسب التفاصيل المسجلة في كتاب “لمحات من التطور الفكري في الجزيرة العربية في القرن العشرين” للمؤلف والفيلسوف السعودي فهد المرق ، فقد ألقاها راشد الناصر الليلى سفير إمارة نجد. في اسطنبول هدية من السلطان العثماني للأمير.

المصدر: المربع نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى