منوعات

تغيير الزيت بعد 3000 ميل لم يعد يناسب السيارات الحالية ..متى ينبغي تغيير زيت المحرك؟

تغيير الزيت بعد 3000 ميل لم يعد يناسب السيارات الحالية ..متى ينبغي تغيير زيت المحرك؟

هناك أمور او إجراءات دورية لابد لمالك السيارة من المثابرة عليها والالتزام بها لضمان سلامة محرك سيارته وكفاءته الفنية.

ولعل أهم تلك الإجراءات هي حالة زيت المحرك والمدة الزمنية او المسافة المقطوعة التي تستوجب استبداله، فهل هذه القاعدة تبقى صحيحة دائما؟ وماهي المدة التي تستوجب تغيير زيت محرك السيارة فيها؟ سنعرف ذلك في مقالنا هذا

لماذا يتم تغيير الزيت ؟

إذا كنت تقوم بتغيير الزيت بنفسك، فربما تعيد الزيت المستخدم إلى بائع التجزئة لإعادة تدويره، لكن هذا يثير سؤالاً وجيهاً؛ إذا كان من الممكن إعادة تدويره واستخدامه مرة أخرى، فلماذا نقوم بتغيره في المقام الأول؟

إن زيت السيارة لا يفسد ولكنه يصبح ملوثًا ويفقد الكفاءة، فالسيارة بحاجة إلى زيت نظيف خالي من الملوثات والحصى لتشحيم المحرك.

وقد تسمح المسافة الضئيلة بين الأجزاء المتحركة، فعلى سبيل المثال، بين حلقات المكبس وجوانب السليندر، باختلاط كميات ضئيلة من الوقود المحترق مع الزيت، مما يؤدي إلى تلويثه، وبمرور الوقت تحول هذه الملوثات الزيت إلى اللون الداكن.

ويحافظ فلتر الزيت على منع انتشار الكثير من هذه النفايات في المحرك  ولكن لديه قدرة محدودة، وعندما لا يتمكن الفلتر من الاحتفاظ بالملوثات خارج زيت المحرك، يحين الوقت لتغيير الزيت، وإذا لم يتغير الزيت لمدة طويلة تتراكم الملوثات وتسبب مشاكل مكلفة للسيارة.

متى يتم تغيير الزيت ؟

ظهر بعض الجدل حول قاعدة تغيير الزيت كل 3.000 ميل، فقد طالت المدة، ولا يزال العديد من السائقين يلتزمون بها حتي اليوم كي تعمل السيارة بكفاءة.

ومع ذلك تظهر الدراسات أن التأثير على كفاءة السيارة قد يكون وهمي، وفي حين أن تغيير الزيت والفلتر هو صيانة وقائية رخيصة على سيارة قد تصل قيمتها 30 ألف دولار، فإن مواقع السيارات العالمية من إدموندز حتى نيويورك تايمز يتفقون على أن تغيير الزيت بعد 3000 ميل لم يعد يناسب السيارات الحالية، فقد تغيرت القواعد مع تقنية السنوات الخمسين الماضية.

ومع ابتكار مواد أكثر تحملاً وزيوت صناعية عالية الجودة، وتشير العديد من المصادر إلى أن تغيير الزيت كل 5000 ميل إلى 10000 ميل يجب أن يصبح القاعدة الأساسية الجديدة.

راجع دليل سيارتك

توضح معظم الأدلة عدد الأميال الموصى بها لتغيير الزيت استنادًا إلى روتين القيادة الذي تعتمده؛ قيادة عادية أو مكثفة وتعتبر القيادة العادية هي الانتقال اليومي المعتاد وتكون القيادة المكثفة عادة للمركبات التجارية، أو عند القيام بالسحب أو القيادة على الطرق الوعرة أو في السباق، كما توضح الشركة المصنعة عدد الأميال الموصي بها بناء على نوع المحرك وزيت المحرك الموصى به.

إذا لم تكن متأكداً فاستشر المتخصصين

إذا كنت ترغب في معرفة الوقت المناسب لتغيير الزيت تعد Blackstone Labs إحدى الخدمات التي تقوم بتحليل التركيبة الكيميائية للزيوت المستعملة، ويمكن أن تقدم تقرير لما يحدث مع الزيت والمحرك، مع إضافة الأميال، وإذا أظهر التحليل تآكلًا غير عادي للمحرك، فهناك وسائل لحل المشكلة، مما يمنحك المزيد من سنوات القيادة بدون المشاكل.

وأخيراً إن الشيء الوحيد الذي يبقى ثابتًا هو الحاجة إلى تغيير الزيت في حين أن فترة تغيير الزيت الموصى بها قد ازدادت على مر السنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى