منوعات

تعود لعهد ملك الفايكنج هارالد ..اكتشاف قاعة ضخمة استخدمها ملك الدنمارك قبل ألف عام

تعود لعهد ملك الفايكنج هارالد ..اكتشاف قاعة ضخمة استخدمها ملك الدنمارك قبل ألف عام

اكتشف علماء الآثار قاعة عملاقة في شمال جوتلاند بالدنمارك، تعود لعهد هارالد بلوتوث ملك الدنمارك والنرويج أي أنها تنتمي للفترة من 958 إلى 986 ميلاديًا.

  • علماء الآثار يكتشفون قاعة عملاقة في شمال جوتلاند بالدنمارك، تعود لعهد ملك الفايكنج هارالد بلوتوث.
  • تصميم القاعة المُكتشفة يشبه تلك الموجودة في قلاع هارالد بلوتوث الحلقية.
  • لم يتم اكتشاف القاعة بأكملها بعد، وسوف تُستأنف أعمال التنقيب في العام الجديد.

تم الاكتشاف خلال أعمال بناء مساكن بالقرب من قرية هون “Hune” في بلدية جامربوجت “Jammerbugt”، الواقعة في شمال جوتلاند، الدنمارك.

ويصل طول القاعة المُكتشفة إلى 40 مترًا وعرضها من 8 إلى 10 أمتار، ومن المحتمل أنها كانت بمثابة مكان مهم للاجتماعات السياسية، أو كانت مخصصة للحياة الاجتماعية واستقبال الضيوف.

أما عن تصميم القاعة فهو يشبه تلك الموجودة في قلاع هارالد بلوتوث الحلقية، مثل قلعة فيركات “Fyrkat” الموجودة في مدينة هوبرو.

ويعتقد العلماء أن القاعة ربما تعود للنصف الأخير من القرن التاسع أو الجزء الأول من القرن الحادي عشر، ولكنهم يرجحون أنها كانت نشطة خلال فترة حكم هارالد بلوتوث.

كما يوجد بالقرب من موقع الحفريات حجر روني الذي يعود أيضًا إلى هذه الفترة تحديدًا، حيث دون على هذا الحجر العتيق تاريخ 970-1020.

وقد قال توماس رون كنودسن، من متاحف شمال جوتلاند، متحدثًا عن القاعة المُكتشفة: “هذا هو أكبر اكتشاف لعصر الفايكنج من هذا النوع منذ أكثر من عشر سنوات، ولم نر شيئًا مثله من قبل هنا في شمال جوتلاند”.

والجدير بالذكر أن الباحثون تمكنوا فقط من حفر جزء من القاعة، لكنهم يعتقدون أن المباني والميزات الإضافية لم يتم اكتشافها بعد وهي تحت السطح شرق من القاعة، حيث نادرًا ما تكون المباني من هذا النوع قائمة بذاتها.

ويُذكر أيضًا أن أعمال التنقيب ستستأنف في العام الجديد، مع تحليل البقايا العضوية بالكربون للحصول على تأريخ أكثر دقة، ومن المتوقع أن يتم نشر النتائج بحلول نهاية عام 2023.

المصدر: أراجيك – Arageek

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى