منوعات

أكثر من مليون أوقية ذهب بالحد الأدنى ..”إيقات” كنز الذهب الذي عثرت عليه مصر في الصحراء عن طريق الصدفة

أكثر من مليون أوقية ذهب بالحد الأدنى ..”إيقات” كنز الذهب الذي عثرت عليه مصر في الصحراء عن طريق الصدفة

تقوم وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية باستثمارات تصل إلى ملايين الدولارات.

وفي خطوة متقدمة، تم الإعلان عن كشف “إيقات” للذهب في جنوب مصر خلال الفترة المقبلة، بإجمالي استثمارات مليار دولار.

وقدر احتياطي الذهب في كشف إيقات بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى، وبإجمالي استثمارات تتجاوز حاجز المليار دولار..

فيما يبلغ متوسط تركيز الذهب 1.5 جرام في الطن، ويتبع شركة شلاتين المصرية.

وزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس طارق الملا،  قال: إن ارتفاع الأسعار العالمية للبترول والغاز شجع الشركات العالمية على تكثيف عمليات البحث والاستكشاف بهدف تحقيق اكتشافات جديدة خاصة في ظل التعافي العالمي من جائحة كورونا.

وأضاف الملا في بيان صادر عن الوزارة  أنه جاري تكثيف عمليات البحث عن الذهب والاستعداد لبدء الإنتاج التجريبي من كشف إيقات للذهب في جنوب مصر خلال الفترة المقبلة.

وأشار الوزير إلى أن مصر تقوم حالياً بتصدير شحنات من الغاز الطبيعي المسال من وحدتي الإسالة بإدكو ودمياط بعد نجاحها في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوفير فائض للتصدير.

بدوره، قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية: إن الكشف التجاري الذي تم الإعلان عنه اليوم نتاج استثمار مصري وساهمت فيه 36 شركة مصرية وهذا تم بنجاح كبير.

كان قد أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، تحقيق كشف تجاري للذهب في منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية باحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى وبنسبة استخلاص 95% والتي تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص، وبإجمالي استثمارات على مدار العشر سنوات القادمة أكثر من مليار دولار.

وأضاف “عبدالعزيز” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مال وأعمال”، والمذاع عبر فضائية “إكسترا نيوز”: “هذا الكشف مهم ويؤكد أن مصير الصحراء الشرقية واعد في المعادن وجاء بعد متابعة الاستراتيجية التي تم وضعها لتطوير الثروة المعدنية وتطوير عائدات تتناسب مع القيمة الاقتصادية لهذه الثروات وهناك إصلاحات تم تنفيذها خلال الفترة الماضية”.

وتعتبر مناجم الذهب والثروات الباطنية من أكثر الموضوعات التي تدعم الاقتصاد بشكل كبير وغير مباشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى