منوعات

“لأصحاب الدخل المحدود” أربع طرق فعالة لاستثمار 1000 دولار من أموالك

مع تناقص فرص العمل التي ألقت بظلاله البطالة على جزء كبير من الشباب العربي، ونظرًا لتضاؤل فُرص العمل المُتاحة سواءً في القطاع العام أو الخاص، يخوض الكثير منا معركة بحثية للوصول إلى أفكار مشاريع استثمارية لتحقيق دخل إضافي أو أساسي يضمن لهم العيش الكريم وحياة آمنة.

لذلك يبحث الكثير من الناس ذوي السيولة المحدودة عن أفكار مشاريع جديدة وناجحة برأس مال متواضع نسبيًا لا يتجاوز الـ 1000 دولار.

الفكرة الأولى: استثمر ال 1000 دولار لاكتساب خبرة جديدة مميزة (استثمر في نفسك)

قد تكون 1000 دولار مبلغًا غير كافٍ لبدء مشروعٍ كبير يمكنه أن يحقق نتائج باهرة بسرعة، لكن استثماره في نفسك هو واحدة من أفضل الطريق التي توصلك إلى الطريق الصحيح في رحلة الاستقلال المالي.

يمكنك البحث عن دورات أو كورسات لتعلم مهارات مطلوبة في سوق العمل، كما يمكنك تعزيز وتنمية مهارة موجودة فيك مسبقًا.

فإذا وصلت للتميز لن تحتاج حينها الكثير من الوقت والمال لبدأ أي عمل، إذ أنك ستكون بالنسبة للكثيرين موهبة نادرة مطلوبة، وسترى فرص العمل في المجال الذي تميزت به أكثر بكثير من تلك التي يحظى بها أصحاب الإمكانيات المحدودة أو المواهب غير المصقولة.

الفكرة الثانية: مشروع صغير (بيع العطور على سبيل المثال)

ستقوم بشراء روح العطر من الأماكن المخصصة لها وتقوم بدمجها مع بعض المواد الأخرى ثم تقوم بعرضها للبيع في محلك أو في تسويقها من بيتك إن لم تتوفر على محل وستبيع مثلا كل 20 ملليمتر ب 1 دولار.

فكرة المشروع التي تبدو بسيطة للغاية تحتاج تجربة واسعة وقد تخسر بعضًا من سيولتك في هذا السبيل لكن لا بأس، فإذا كنت قادرًا في النهاية على صنع منتج جيد بسعر مناسب ثم أحسنت التسويق لمنتجك ستربح بلا أدنى شك.

قد يعتقد البعض أن هذه الفكرة تحتاج لخبرات سابقة لكنها ليست كذلك تمامًا، حيث يمكنك تعلم تصنيع العطور من الصفر عبر عدد كبير من الفيديوهات المتوفرة على الإنترنت التي تتفاوت في جودة وتفاصيل الشرح المقدم، مما يتطلب بعض الصبر والتجربة للوصول إلى نتيجة مرضية.

ويمكنك لاحقًا عرض منتجاتك على خبراء في هذا المجال وطلب استشارتهم ونصائحهم، وربما لو تطورت أكثر شراكتهم في العمل.

الفكرة الثالثة: استثمر في عمل شخص آخر بمبلغ 1000 دولار

هل تنقصك الجرأة أو الخبرة الكافية لبدء مشروع خاص بك؟ لا بأس فهذه الفكرة قد تكون بداية الحل بالنسبة لك.

يرحب العديد من أصحاب الأعمال باستثمار مبالغ مالية في أعمالهم والحصول على جزء من مرابح هذا الاستثمار، قد تكون الـ 1000 دولار ليست مبلغًا يمكنك عرضه على صاحب شركة أو مشروع كبير، لكنها مبلغ سيُسر به أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

إذا كنت لا تملك سوا المال، فلا ينبغي عليك في البداية أن تطمع بنسبة كبيرة من أرباح الاستثمار الذي زرعته في أرض شخص آخر، لكن ما ستحصل عليه في المقابل هو الخبرة والحنكة، لذا فالشرط الضروري في تطبيق هذه الفكرة هو تواجدك شخصيًا مع صاحب العمل الذي استثمرت أموالك عنده.

والتنبيه واجب في هذا المقام على ضرورة اختيار الشخص الذي ستودع أموالك في عمله بعناية، ومن ثم الاتفاق على شروط الربح والخسارة وتقاسمهما بعناية أكبر، وإلا فلا تنتظر سوى المشاكل.

الفكرة الرابعة: الاستثمار في مجال الخدمات (خدمة توصيل الطلبات مثلًا)

مجال الخدمات هو من أكثر المجالات المزدهرة في وقتنا الحالي، حيث يرغب الجميع في البحث عن خدمات تسهل حياتهم وتحافظ على أوقاتهم الثمينة.

من أكثر الأعمال الرائجة في هذا المجال هي خدمة توصيل الطلبات. ستحتاج في البداية دراجة هوائية أو نارية، ثم ستفتتح صفحة على الفيس بوك تسميها “وصلني” مثلاً وتضع إعلانات ممولة لها تقدم فيها خدمة التوصيل ضمن مدينتك مبدئيًا.

يمكنك أن تكون أكثر مرونة فلا تجعل الخدمة تتعلق بتوصيل الطعام أو مشتريات الماركت فحسب، بل اجعلها خدمة توصيل شاملة، واحرص على إظهار طابع الاحترافية والدقة وإلا فلن تفوز بموثوقية العملاء واهتمامهم.

المصدر: الليرة اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى