منوعات

باستخدام التلسكوب المتطور (FAST) في الصين ..إشارات راديو فضائية غامضة ومضت 2000 مرة خلال شهرين فقط

باستخدام التلسكوب المتطور (FAST) في الصين ..إشارات راديو فضائية غامضة ومضت 2000 مرة خلال شهرين فقط

اكتشف علماء فلك إشارات جديدة غريبة ناتجة عن راديوي سريع متكرر تم التقاطه العام الماضي وقد سجل ما يصل إلى 1،863 انفـ ـجارا على مدار 82 ساعة، وسط ما مجموعه 91 ساعة من المراقبة.

هذه الوتيرة المفرطة من الومضات، سمحت للعلماء المجرة التي تنطلق منها الإشارات الراديوية وبعدها عن مجرتنا، إضافة إلى مصدرها.

وتم اكتشاف هذه الومضات، التي سميت FRB 20201124A، باستخدام التلسكوب المتطور (FAST) في الصين، وقد نشر الاكتشاف في ورقة بحثية بقيادة عالم الفلك هينغ شو من جامعة بكين في الصين.

وتشير معظم الأدلة حتى الآن إلى نجم مغناطيسي – نجم نيوتروني له مجالات مغناطيسية قوية للغاية – هو مصدر هذه الانبعاثات الضوئية.

ويلفت العلماء القيمون على هذه الدراسة إلى أن الانفجارات الراديوية السريعة هي “أكثر غموضًا مما تخيلناه”. وأضافوا: “هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات للكشف عن طبيعة هذه الإشارات بشكل واضح وكامل”.

وشكلت الانفجارات الراديوية السريعة مصدر حيرة لعلماء الفلك منذ اكتشافها لأول مرة قبل 15 عامًا، في البيانات الأرشيفية التي يعود تاريخها إلى عام 2001.

إلا أن معظم هذه الإشارات وضمت مرة واحدة فقط، وكان من الصعب على العلماء دراستها.

لكن اختراقا سجل في هذا المجال عام 2020، حين اكتشاف انفجار راديوي سريع داخل مجرة درب التبانة، مما مكن العلماء من تحديد مصدره، كظاهرة ناجمة عن النشاط المغناطيسي.

المصدر: مونت كارلو الدولية / MCD

رابط المقال الأصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى