منوعات

من بينها أقوى التلسكوبات والأقمار الصناعية ..خمسة من أفضل ابتكارات العام 2022 العلمية

من بينها أقوى التلسكوبات والأقمار الصناعية ..خمسة من أفضل ابتكارات العام 2022 العلمية

كل عام، وعلى مدى أكثر من عقدين، تعمل مجلة تايم الأميركية على طلب ترشيحات من محرريها ومراسليها حول العالم، ومن خلال عملية تقديم للطلبات عبر الإنترنت، على تجميع أفضل الابتكارات في نطاقات متنوعة، تبدأ من السيارات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي، وتمتد إلى الطب والصحة وتشمل عدة مجالات أخرى.

أقوى التلسكوبات

وقد احتل الإبداع في نطاقات علوم الفضاء 3 أماكن من قائمة تايم هذا العام، أولها التلسكوب جيمس ويب، الذي مثّل نقلة في تاريخ دراسة الفضاء العميق، والذي يستطيع التقاط الصور في نطاق الأشعة تحت الحمراء، الذي توجد فيه أبعد المجرات بالكون، وبذلك سيتمكن من دراسة المجرات الأولى في أفضل صورة.

وكان التلسكوب قد أعلن قبل أيام فقط عن رصد أقدم مجرتين في الكون، وقد نشأتا بعد حوالي 300-400 مليون سنة من الانفجار العظيم، لكن ملاحظات العلماء ترى أنهما تختلفان عن التوقعات، مما ينذر بالحاجة لإعادة كتابة القوانين الأساسية التي تشرح تشكل المجرات الأولى.

THE BEST INVENTIONS OF 2022 صورة مجلة تايم

مجلة التايم الأميركية دأبت على طلب ترشيحات من محرريها ومراسليها لأفضل الاختراعات حول العالم (الصحافة الأميركية)

أقمار الإنترنت

وقد اتخذت “ستارلينك” (Starlink) التابعة لـ “سبيس إكس” (SpaceX) -التي يديرها الملياردير الأميركي إيلون ماسك- مكانا في قائمة تايم لأفضل ابتكارات هذا العام، حيث يوجد حاليا أكثر من 3 آلاف قمر صناعي في المدار حول الأرض يتبع هذه الشركة، مما يوفر إمكانية الوصول إلى الإنترنت بالعديد من أنحاء العالم.

وتأمل هذه الشركة أن يتضاعف هذا الرقم إلى حوالي 42 ألف قمر صناعي خلال السنوات القادمة، لتأمين الإنترنت في العالم كله. وبشكل خاص كانت هناك إشارة للدور الذي لعبته أقمار ستارلينك في تأمين الإنترنت بأوكرانيا بعد الحرب الروسية عليها.

وقد تم تنشيط عمل هذه الأقمار في النطاق الجغرافي الأوكراني بعد انقطاع الإنترنت هناك من جراء الحرب، مما ساعد الناس على التواصل، وكان ذلك تجربة تؤكد قوة شبكة الإنترنت التابعة لستارلينك.

protein structure database

بفضل برنامج ألفا فولد لدينا هياكل ثلاثية الأبعاد لجميع البروتينات البشرية تقريبا (شترستوك)

أقوى صاروخ في العالم

وقد وجد أيضا الصاروخ المسمى “نظام إقلاع للفضاء” (Space Launch System) في قائمة تايم، ويبلغ ارتفاعه 98 مترا ووزنه حوالي 3 ملايين كيلوغرام، وبحسب وكالة “ناسا” فهو أقوى الصواريخ التي طورتها على الإطلاق، ويمكنه إرسال حمولة تقارب 20 طنا إلى القمر.

وأعلى الصاروخ توجد كبسولة رواد الفضاء المسماة “أوايون” وهي النسخة الأحدث على الإطلاق من كبسولات رواد الفضاء.

وقد نجح الصاروخ في مهمته الأولى “أرتميس 1” التي انطلقت للفضاء في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وخلال عامين فقط سيتمكن هذا الصاروخ من الوصول إلى القمر حاملا رواد الفضاء مرة أخرى إليه.

ويتوقع كذلك أن يساهم “نظام إقلاع للفضاء” في الرحلة المتوقعة للمريخ بحلول العقد القادم، والتي ستحمل البشر إلى الكوكب الأحمر لأول مرة في تاريخنا.

الذكاء الاصطناعي يدرس البروتين

ويتخذ الذكاء الاصطناعي مكانا مميزا في قائمة تايم، تحديدا برنامج “ألفافولد” (AlphaFold) التابع لشركة “ألفابيت” (الشركة الأم لغوغل) والذي يختصر توصيف البنية ثلاثية الأبعاد الدقيقة لبروتين واحد من حوالي 5سنوات إلى ثوانٍ معدودة بفضل التعلم الآلي.

قبل “ألفافولد” كنا نعرف الهياكل ثلاثية الأبعاد لحوالي 17% فقط من حوالي 20 ألف بروتين في جسم الإنسان، لكن الآن لدينا هياكل ثلاثية الأبعاد لجميع البروتينات البشرية تقريبا. ومن بين هذه الهياكل، تم توقع تركيب 36% بدقة عالية جدا و22% أخرى متوقعة بدقة عالية.

المثير أن الكود الأساسي للبرنامج متاح مجانا للجميع، ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى تسريع عمل العلماء في جميع أنحاء العالم، الذين يحاولون حل أصعب المشاكل الطبية.

رئيس شركة نيوسكيل جون هوبكنز (يمين) ومدير شركة بولسكا ميتز” البولندية مارتشين تشولدونسكي مع نموذج من وحدة إنتاج الطاقة “نيوسكيل” بالمنتدى الاقتصادي في بولندا سبتمبر/أيلول الماضي (الأوروبية)

مفاعل نووي صغير

ويعد أحد الابتكارات اللافتة للانتباه في قائمة تايم هذا العام وحدة إنتاج طاقة جديدة سميت “نيوسكيل” (NuScale) أميركية الصنع، عبارة عن وحدة تفاعل نووي بارتفاع حوالي 20 مترا فقط وعرض 5 أمتار، وهي المفاعل الأول والوحيد الصغير الذي حصل على موافقة من هيئة التنظيم النووي الأميركية.

وتولد هذه الوحدة الصغيرة نسبيا حوالي 77 ميغاوات من الكهرباء، وهو ما يكفي لتشغيل 60 ألف منزل، ويتوقع أن يتم تشغيلها لأول مرة خلال 7 أعوام من الآن.

المصدر: aljazeera.net

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى