منوعات

ثروته تقدر بملايين الدولارات ..قصة نجاح طفل صغير بعمر السابعة بمشروع بسيط لم يخطر ببالك أحد

ثروته تقدر بملايين الدولارات ..قصة نجاح طفل صغير بعمر السابعة بمشروع بسيط لم يخطر ببالك أحد

يفتقر كثير من الناس إلى الخطط و الإمكانات وحتى إلى الصبر أحيانا الذي قد يخولهم دخول عالم أصحاب رؤوس الأموال و القناطير المقنطرة من الثروات و الممتلكات .

ولا يخفى على أحد أن المهارة وحدها قد لا تكفي … فيدخل الحظ ليلعب دورا ملحوظا في النقلات النوعية لأصحابه من الفقر المدقع إلى الثراء الفاحش!

تدخل الناس المحظوظة الثراء من أوسع أبوابه في لمح البصر و لكن أكثر ما يثير الاستغراب أن يكون المحظوظ فتى صغير لا يتعدى السبع سنوات من عمره!

بتصميم أشكال جميلة للكرات الزجاجية بلمسات فنية مميزة من وحي خيال الطفل هارلي جوردين ومن ثم بيعها إلى المحال التجارية من حوله تمكن هارلي الصغير من دخول عالم البيع و التسويق بقوة و فرض نفسه بين تجار العالم !!

لم يدر الصغير هارلي ذو السبع سنوات أنه فكرته ستتطور بشكل سريع, وتلقى رواجاً كبيراً لدى المحال التجارية.

واستطاع البريطاني الصغير “هارلي جوردين” الذي لم يتعد عمره السبع سنوات أن يبني لنفسه ثروة ضخمة، من خلال عمله بتجارة ألعاب الكرات الملونة في فترة قياسية ليُعد بذلك أصغر رجل أعمال في العالم!

وفي فترة قصيرة تمكن هارلي من تحقيق أرقام قياسية من المبيعات، من خلال عمله في تصميم كرات الزجاج الملونة و من ثم تصنيعها في معامل خاصة في الصين حسب طلب السوق حيث يدمن الكثير من الناس جمعها وتبادلها كهدايا في المناسبات الخاصة.

من البدايات إلى الشهرة!

بدأت قصة البليونير الصغير عندما كان في السادسة من عمره بهواية تبادل كراته الزجاجية الصغيرة مع أصدقائه الذين كانوا يقبلون على شرائها بدرجة كبيرة.

وبمرور الوقت طلب “جوردين” من والدته أن تصنع له موقعا إلكترونيا خاصا به يمكنه من خلاله بيع ما يقوم بتصميمه من كرات زجاجية.

حيث كانت رأسه مليئة بالأفكار المدهشة التي رأى أنها ستحقق رواجًا هائلاً بين الكثيرين.

وبمجرد أن تمكنت أسرته من تأسيس موقع marbleking.co.uk، انهالت عليهم الطلبات من مختلف أنحاء العالم وبدأ هارلي “جوردين” في جني الأموال من خلال تجارته التي بدأت تتوسع وتنتشر بشكل هائل.

يُذكر أن جميع التصميمات للكرات هي من صميم خيال جوردين بينما يتم تصنيعها في الصين ليتم بيعها من خلال موقعه الإلكتروني في غضون ساعات قليلة من عرضها هناك.

ويحلم هارلي أن يتمكن من إنشاء سلسلة ضخمة من متاجر متخصصة في بيع الكرات الزجاجية الملونة بمختلف أنواعها وأحجامها في كل أنحاء العالم ليكون بحق كما يطلق على نفسه ملك الكرات الزجاجية الملونة.

اقرأ أيضاً: باعها بمليون دولار.. كيف تحول صياد فقير إلى مليونير بفضل كتلة من قيء الحوت

سرعان ما يتحول بعض الأشخاص المحظوظين من مرارة الفقر المدقع إلى عالم الثراء بطرفة عين, نتيجة حدث مفاجئ يغير حياتهم بالكامل .

فقد قلب اكتشاف مادة العنبر في قيء يعود لأحد الحيتان بشكل غير متوقع حياة رجل صياد فقير رأساً على عقب، ما جعل منه مليونيراً.

حيث ابتسم الحظ أخيرًا لهذا الصياد التايلندي, عندما عثر على شيء غريب تبين لاحقا أنه قيء لحوت يحتوي على 30 كيلو غرامًا من العنبر ويساوي أكثر من مليون دولار.

كيف بدأت القصة؟

عثر صياد تايلاندي على 30 كيلوغراماً من العنبر في قيء للحيتان على أحد الشواطئ، حيث يقدر ثمنها بحوالي مليون دولار أميركي.

وكان الصياد التايلندي الفقير “ناررونغ بيتشاراج” عائدًا من البحر إلى الشاطئ, عندما رأى ما يشبه مادة لزجة بلون الكريم على شكل كتلة تطفو على شاطئ ساحل “نيوم” جنوبي تايلاند.

فسارع للتحقق مما إذا كانت المادة في الواقع هي قيء الحوت الأسطوري وذات القيمة الفائقة التي لا يمكن للعديد من الصيادين إلا أن يحلموا بالعثور عليها، وفق ما نقلت مواقع إخبارية محلية.

وقام بأخذ الكتلة إلى خبراء في جامعة “برينس أوف سونغكلا”, ليكتشف الخبراء أنها فعلاً تعود لقيء حوت تحتوي على 30 كيلوغرامًا من العنبر.

والعنبر مادة غير قابلة للهضم تتقيأها نوع من أنواع الحيتان تسمى (حيتان العنبر)، ثم تتصلب المادة وتطفو على سطح المحيط، ويطلق عليها (كنز البحر) أو (الذهب العائم) ويصل سعر الكيلوغرام الواحد منها إلى أكثر من 40 ألف دولار أمريكي.

وتكمن قيمة العنبر في دوره في صناعة العطور حيث تستخدمه شركات العطور الراقية كي تجعل الروائح ملائمة لبشرة الإنسان، بحسب موقع ناشيونال جيوغرافيك.

يقول “ناررونغ بيتشاراج” إن كتلته تزن حوالي 30 كيلوغرامًا ويعتقد أنه يمكن أن يكون في طريقة للحصول على مليون دولار تقريبًا.

وصرح لوسائل إعلام أنه لم يرَ أو يلمس أي من القرويين حوتًا حقيقيًا من قبل، ولهذا كان الجميع سعداء.

وأضاف, “أنا متحمس جدًا, وأخطط لبيع العنبر لأنني تلقيت بالفعل شهادة تثبت أنه حقيقي, وإذا استطعت الحصول على سعر جيد، سأتقاعد من العمل كصياد سمك وأقيم حفلة لأصدقائي”.

ويعرف العنبر الموجود في قيء الحوت، المعروف أيضاً باسم “Amber of the Sea”، عنصرا أساسيا في صناعة العطور، وبالتالي فإن المادة مرغوبة للغاية من قبل الشركات المصنعة.

كما يشار إلى أن الصيادين اعتادوا البحث عن حيتان العنبر من أجل الحصول على القيء، إلى أن دخلت قوانين حماية الحيتان حيز التنفيذ.

ما هو العنبر وماهي طريقة استخراجه؟

العنبر هو مادة قوامها شمعي رائحتها عطره و مميزة، يتم استخراجها من حيتان العنبر، و اكتشف الأفريقيون مادة العنبر منذ عام ألف قبل الميلاد.

أنواع العنبر

العنبر الرمادي أو الأبيض: يتميز بلونه الأبيض أو الرمادي الذي يميل إلى البياض، حيث يحدث أكسدة للسطح الخارجي للعنبر بسبب أملاح البحر.

ويكون على هيئة قطع صغيرة و السبب في صغر حجمه أنه يفقد جزء كبير من حجمه عند جفافه، و تكون رائحته مميزة كما أنه جاف و من السهل تكسيره و ذو عمر أكبر من بين أنواع العنبر الثلاثة.

العنبر المعياري : هذا النوع من العنبر يكون لونه رمادي غامق أو بني، ورائحته جيده، وبداخله طبقات وهذا العنبر أقل جودة من العنبر الأبيض.

العنبر الأسود : هو اقل أنواع العنبر جودة وأيضا أقل تكلفة ، يتميز بأنه لين، ويعتبر سهل التفتت، وذو عمر أقل عن باقي أنواع العنبر الثلاثة.

كيفية استخراج العنبر

يوجد حوت العنبر في كافة المحيطات الموجودة في العالم ما عدا محيط القطب الشمالي، حيث تقدر أعدادهم بمائة ألف حوت فقط، و يبلغ طوله خمسة عشر إلى ثمانية عشر مترًا، و وزنه يبلغ ما بين 35 إلى 45 طن .

ويتميز حوت العنبر برأسه الضخمة التي يملؤها الزيت, حيث يبلغ رأسه 1/3 وزنه الكلي، ويحتاج حوت العنبر إلى 907 كيلو جرام من الغذاء لليوم الواحد وغذائه الرئيسي الحبار و الأسماك.

كيف يتكون العنبر؟

عندما يدخل كميات كبيرة من الحبار إلى أمعاء حوت العنبر، فيحدث صعوبة في هضم الطعام، فيحدث تهيج في أمعاء الحوت نتيجة عسر الهضم فيتشكل العنبر .

إذاً هو عبارة عن طبقة حماية حتى لا يتسبب ذلك في أذى الحوت, والعنبر هو عبارة عن مزيج مادة الأمبرين والحبار ومادة أخرى هضمية و هي “إيبيكوبروستانول”.

خيث يقوم الحوت بقذف الغذاء الغير مهضوم ومادة العنبر في مياه البحر، بعد ذلك يلتقط الإنسان مادة العنبر لينتفع بها بالكثير من المجالات.

أماكن استخراج العنبر

يوجد العنبر في النصف الجنوبي للكرة الأرضية و خاصة على شواطئ جزر الصومال، مدغشقر، والمالديف، موزمبيق، البهاما، برمودا، و نيوزلندا، كاليدونيا الجديدة.

استخدامات العنبر
يتميز العنبر بارتفاع ثمنه، فأكبر قطعة تم التقاطها في البحر بلغ وزنها 248 رطل بلغ ثمنها 13 ألف جنية إسترليني, لذلك من يعثر عليها يحالفه الكثير من الحظ.

وأيضا يعالج العنبر العديد من المشاكل الصحية ومنها, يعالج لدغة العقارب والثعابين، حيث يخلط ب العسل و السمن, ويساعد على التخلص من البلغم و الغازات.

كما يعالج ارتفاع ضغط الدم ويعالج مرض الشقيقة وآلام الظهر وأيضا الخدران الذي يحدث داخل فقرات الظهر، وذلك عن طريق دهن المنطقة المصابة بالعنبر.

كيفية التفرقة بين عنبر الحوت وحجر العنبر

هناك تشابه كبير بين عنبر الحوت وحجر العنبر في الاسم، لكن هناك اختلاف بينهم حيث أن حجر العنبر هو عبارة عن بقايا الأشجار التي تكون متحجرة من ملايين السنين ويسمي أيضا بحجر الكهرمان.

حيث يتواجد حجر العنبر بكثرة في بحر البلطيق ويتميز بألوانه المختلفة البني المخضر، الأزرق، الأحمر، والأبيض، والأصفر.

أما عنبر الحوت متواجد دائما، على عكس إنتاج حجر العنبر محدود على حسب كميتة في باطن الأرض.

كما يحتفظ حجر العنبر على العينات البيولوجية بداخله، أما عنبر الحوت لا يحتفظ بأي كائنات أو أحافير بداخله.

كيفية التفرقة بين العنبر الأصلي والعنبر المغشوش ؟

الكثير من الأشخاص يقومون بالغش في العنبر حيث يقوم بعض من الناس بإضافة مادتي الشمع والجبس إليه، ويمكن معرفة العنبر الأصلي من خلال تسخين إبرة و وضعها على سطح العنبر.

فإذا كان العنبر أصلى سيؤدي ذلك إلى إذابة السطح بصورة كاملة و يعطي مادة زيتية لونها أسود تشبه رائحتها رائحة المسك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى