منوعات

قصة صورة شهيرة يوم انشطر فان دام بين شاحنتي فولفو ضخمتين

إذا لم تذهب في رحلة إلى إيطاليا من قبل ولكنك تفكر في واحدة، فهناك شيئان يجب أن تضعهما في اعتبارك عندما يتعلق الأمر بالطعام.

أولاً، لا تفكر حتى في مطالبة النادل بإحضار الكاتشب للبيتزا، وثانيًا، اطلبها مارغريتا فهي أبسط بيتزا يمكنك الحصول عليها ولكنها مفضلة لدى السكان المحليين.

فكرة الإعلانات يجب أن تكون مربحة

شاحنات فولفو

نحن لسنا هنا لنقدم لك جولة طهي حول العالم، ولكن هناك سبب وراء طرحنا لبيتزا مارغريتا. فعندما يتم تكليف وكالة بمهمة لإنشاء إعلان تجاري لشركة ما، هناك الكثير من الأشياء التي يجب أن تأخذها في الاعتبار.

ولهذا يجب طرح الأسئلة وتقديم الإجابات. أسئلة مثل: “ما نوع المنتج أو الخدمة التي نروج لها، وما هو هدف الإعلان التجاري، وما نوع الميزانية التي سيتم تخصيصها للإنتاج والإعلان الخفي، وأين سيتم عرض الإعلان التجاري، ومن نتواصل معه”.

لتعظيم نتائج الإعلان المذكور، يجب على الوكالة تحديد إجابات لكل سؤال على حدة، هذا ويجب أن يدخل الإعلان إلى ذهن الجمهور قبل وأثناء الحملة نفسها.

بالنسبة لأي شركة، يحتاج كل إجراء تتخذه إلى توفير عائد استثمار. لذا، إذا كانت ستضخ ملايين الدولارات في حملة إعلانية، فإن ذلك سيعيد عشرات الملايين في المقابل. وإلا فسيتم اعتباره فاشلاً. وبطبيعة الحال، فإن أي وكالة ستحصل على هذا النوع من العقود من شركة تريد أن تحقق أفضل نتيجة ممكنة.

نعلم جميعًا أن الشركات تروج لمنتجاتها بطريقة معينة، لذلك لا عجب أن الناس لن يسمحوا لأنفسهم أن يُخدعوا بسهولة هذه الأيام خصوصاً وأنهم تكيفوا مع الإعلانات الكاذبة، لذا فإن أفضل طريقة لفعل الأشياء هي أن تكون صادقًا قدر الإمكان.

إعلانات ذكية من فولفو

شاحنات فولفو

يقودنا كل ما ذكرناه إلى الحملة التي طالت شاحنات فولفو منذ ما يقرب من عقد من الزمان، حيث استأجرت الشركة وكالة Forsman & Bodenfors السويدية للوظيفة.

كانت فكرة الإعلان والتي اعتمدت على اختبارات قامت بها الشاحنة هي الحفاظ على الأشياء بسيطة وصادقة مع تسليط الضوء على قدرات شاحنات فولفو الجديدة.

ولجعل الأشياء لا تُنسى، استند كل مقطع فيديو إلى تحدٍ معين. فإذا كنت تريد أن يبدأ شخص ما في مشاركة الفيديو الخاص بك، فأنت بحاجة إلى أن يكون لديك هذا العامل المبهر.

وهنا كانت البداية استثنائية، تخيل معنا هذا: شاحنتان من طراز فولفو تسيران على طريق سريع غير مفتوح في كرواتيا، مع سلك يربطهما في مكان ما في المنتصف، مع إضافة فيث ديكي، صاحبة الرقم القياسي العالمي، إلى المعادلة، لكن هذا الفيديو كان مجرد مقبلات، والأفضل لم يأت بعد.

ففي العام 2013 أظهر الاعلان فني شاحنات فولفو مدفونًا في الصحراء ورأسه فقط فوق الأرض. كان الهدف من هذا الإعلان هو أن هذا الرجل كان على استعداد للمخاطرة بحياته أمام قدرات شاحنات فولفو لاسيما في ما خص الفرامل.

في أقل من 10 سنوات بقليل، حصد هذا الفيديو ما يقرب من 5 ملايين مشاهدة على القناة الرسمية لشاحنات فولفو على موقع يوتيوب.

ماذا تفعل يا فان دام؟

شاحنات فولفو

لكن نقطة الحديث الرئيسية في مقالنا هو الإعلان التجاري في ما بعد والذي ضم الممثل العالمي جان كلود فان دام. قام الممثل بأداء انقسام ملحمي بين شاحنتين من شاحنات فولفو كانتا تسيران في الاتجاه المعاكس.

وقد فعل ذلك في لقطة واحدة. في عام 2013، كان هذا الإعلان أحد أكثر مقاطع الفيديو شيوعًا على يوتيوب وقد أنتج عشرات من المحاكاة الساخرة.

تجاوز هذا الإعلان 116 مليون مشاهدة ويعتبر واحد من أنجح الإعلانات التجارية المتعلقة بالسيارات على الإطلاق. لقد كان بسيطًا ولكنه فعالًا بجنون إلى حد كبير.

في غضون عامين فقط حصدت حملة “الاختبارات الحية” التي قامت بها فولفو إيرادات قدرها 170 مليون دولار وهذا ما نسميه عائد استثمار مذهل! هذا واستعانت الشركة أيضاً بفأر الهامستر وبفتاة صغيرة في الاعلانات أيضاً للدلالة على سهولة قيادة شاحنات هذا الصانع السويدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى