منوعات

طائرة فضائية ستغيّر مبدأ رحلات الفضاء التقليدية الى الأبد

يمكن أن تكلّف الطائرة الفضائية “راديان وان” أكثر من مليار دولار لتطويرها، على الرغم من عدم الكشف عن الميزانية الدقيقة، يشير المستثمرون في شركة Radian Aerospace إلى أنها قد تطلق صناعة المركبات المدارية بقيمة 200 مليار دولار.

الفكرة هي طائرة فضائية مجنحة يمكنها الإقلاع من المدرج والتحليق في المدار والهبوط على مدرج. وستكون قابلة لإعادة الاستخدام بالكامل وقادرة على العمل في المدار لمدة تصل إلى خمسة أيام ، بما في ذلك السفر إلى المحطات الفضائية. وتقول الشركة إنها تجري مناقشات مع الحكومات وعدد من مطوري محطات الفضاء الخاصة.

وتقول شركة Radian Aerospace، ومقرها في بلفيو واشنطن، أن طائرتها الفضائية ستغير مبدأ السفر تمامًا سواء في الفضاء أو في جميع أنحاء العالم.

جمعت الشركة 27.5 مليون دولار من التمويل الأولي، وعلى الرغم من عدم الكشف عن ميزانية محددة، يتوقع الخبراء أن تتكلف الشركة أكثر من مليار دولار لتطوير هذه التقنية.

كما تقول أنها لا تركز على السوق السياحية، ولكنها تعمل على إيجاد طريقة لجعل البحث والتصنيع في الفضاء ورصد الأرض أسهل وأرخص أي ببساطة أهداف علمية.

وتقول شركة راديان إنها “عملت سابقاً من دون أي اعلان أو اعلام ” بالتركيز على التصميم والتطوير الأولي لمركبة “راديان وان” الفضائية وإن الطائرة سوف “تملأ فجوات الكفاءة والقدرات الموجودة بالصواريخ العمودية التقليدية”.

وأضافت: “إن التكوين الشبيه بالطائرة القابل لإعادة الاستخدام بالكامل يتطلب بنية تحتية أقل بكثير من أنظمة الإطلاق العمودية ويمكن إعادة إنزالها في غضون 48 ساعة”.

وستعمل هذه الطائرة بنفس مبدأ اقلاع الطائرات العادية مع خزانات وقود دافعة كاملة، وتقنية الجاذبية المنخفضة من أجل طيران آمن للطاقم على مدار أرضي منخفض. بمجرد الوصول إلى المدار، يمكن أن تتراوح المهام من مرة واحدة حول الأرض، في حوالي 90 دقيقة ، إلى رحلة كاملة لمدة خمسة أيام.

عند العودة إلى الأرض بعد الرحلة إلى الفضاء، تسمح لها الأجنحة بالهبوط بسلاسة على أي مدرج يبلغ طوله 10000 قدم – وتكون جاهزة للعودة مرة أخرى بعد يومين. وسيسمح ذلك لها بالهبوط في معظم المطارات العالمية.

تقول الشركة إن هذه الطائرة ستكون قادرة على تنفيذ مجموعة واسعة من الوظائف بمجرد وصولها إلى الفضاء، بما في ذلك نقل الأشخاص والبضائع الخفيفة. وقال ريتشارد همفري، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Radian: “نعتقد أن الوصول إلى الفضاء على نطاق واسع يعني فرصًا غير محدودة للبشرية”.

وأضاف: “مع مرور الوقت، نعتزم جعل السفر إلى الفضاء بسيطًا ومريحًا مثل السفر بالطائرة” ، مضيفًا أن التركيز ليس على السياحة. نحن ملتزمون بالمهام التي تجعل الحياة أفضل على كوكبنا ، مثل البحث والتصنيع في الفضاء والمراقبة الأرضية، بالإضافة إلى المهام الجديدة الهامة مثل التسليم العالمي السريع هنا على الأرض.”

وقال بريت روما، من شركة Fine Structure Ventures ، الذي ساعد Radian في جمع 27.5 مليون جنيه إسترليني أي 37.3 مليون دولار اميركي، إن حل النقل الفضائي منخفض التكلفة لم يكن موجودًا سابقاً.

مع تحول الفضاء ليصبح مدفوعًا تجاريًا، من خلال تصنيع الأقمار الصناعية على المدارات، لإطلاق محطات فضائية خاصة، سيحتاج المزيد من الناس أكثر من أي وقت مضى إلى الخروج من الكوكب. وقال روما: “إن راديان في وضع جيد لسد تلك الفجوة بالتكنولوجيا التي تساعد على تمكين اقتصاد الفضاء الناشئ”.

كما تقول راديان إن الرحلة العادية قد تشمل رحلة إلى الفضاء، وأداء مهمة محددة مسبقًا، والعودة إلى الأرض ، والتزود بالوقود والاستعداد للطيران مرة أخرى بعد يومين. لكن هذا شيء غير ممكن حاليًا مع مركبات الإطلاق التقليدية، بما في ذلك صواريخ سبايس أكس SpaceX Crew Dragon، والتي قد تستغرق شهورًا للاستعداد للطيران مرة أخرى.

قال ليفينغستون هولدر، الشريك المؤسس والرئيس التقني في Radian ، والرئيس السابق لبرنامج Future Space Transportation و X-33 في Boeing: “تقدم الأجنحة قدرات وأنواع مهام غير ممكنة ببساطة مع صواريخ الإقلاع العمودي التقليدية ذات الأسطوانة المستديرة”. وأوضح قائلاً: “ما نقوم به صعب، لكنه لم يعد مستحيلاً بفضل التطورات الكبيرة في علم المواد، والتصغير، وتقنيات التصنيع”.

وتخطط الشركة للتركيز على المهام التي لا يمكن القيام بها إلا بسبب تكوين الطائرة المجنح، ولديها بالفعل اتفاقيات خدمة مع محطات الفضاء التجارية والشركات المصنعة في الفضاء وشركات الأقمار الصناعية. وتقول الشركة إنها أبرمت أيضًا اتفاقيات مع إدارات حكومية أمريكية وبعض الحكومات الأخرى ، لكنها لم تذكرها.

قال دوج جرينلو: “تستفيد راديان من مزيج فريد من التقنيات مع نموذج أعمال محسّن لإطلاق العنان لما أحب أن أسميه” إمكانات الفضاء “، وخدمة أسواق الطيران الحالية وتمكين أسواق جديدة بشكل تحفيزي.”

جرينلاو هو الرئيس التنفيذي السابق لشركة Lockheed Martin ، وهو الآن مستشار استراتيجي ومستثمر في Radian ، قال إن صناعة الإطلاق الفضائي قد تصل قيمتها إلى 1.4 تريليون دولار في أقل من عقد.

تتوقع الشركة أن يصل سوق الطائرة الجديدة، بمجرد اكتمالها، إلى 200 مليار دولار، مع نضوج هذه التكنولوجيا. وتتمثل الفكرة في تقليل الوقت المستغرق في نهاية المطاف، وخفض تكلفة كل مهمة، للسماح بمزيد من الرحلات.

قال ديلان تيلور ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فوييجر سبيس: “تعتبر عمليات الفضاء حسب الطلب اقتصادًا متناميًا ، وأعتقد أن تكنولوجيا راديان يمكن أن تقدم العمليات ذات الحجم المناسب والإيقاع العالي التي تظهرها فرصة السوق. أنا واثق من الفريق الذي يعمل في Radian وأتطلع إلى تشجيعهم في هذا المسعى التاريخي.”

المصدر: ويلز + شهبا برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى