منوعات

هل تعلم من هي الدول التي تمنح جنسيتها للأطفال المولودين على أراضيها؟

تمنح معظم الدول جنسيتها من خلال حق الدم فقط أي يرث الطفل جنسية والديه اللذان ينتميان لنفس الدولة مهما كان مكان ولادته ولكن هناك ما يسمى حق المواطنة بالولادة أي منح الجنسية للأطفال المولودين على أراضي دولة ما باسم jus soli

يمنح حق المواطنة بالولادة الطفل حق الحصول على جنسية الدولة التي ولد فيها بصرف النظر عن جنسية والديه، وهذه القاعدة للتجنيس شائعة في الأمريكتين أكثر من الأجزاء الأخرى في العالم، حيث تشير الأبحاث أنه من بين 194 دولة معترف بها في العالم لا يوجد سوى 30 دولة فقط تعترف بنظام jus soli.

ومن أشهر البلدان التي تمنح حق المواطنة بالولادة

الولايات المتحدة الأمريكية

يعود حق المواطنة بالولادة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى التعديل الرابع عشر في الدستور الأمريكي، وهذا يعني أن الأشخاص المولودين في الولايات الخمسين ومقاطعة كولومبيا وبئر بورتوريكو وغوام  وجزر فيرجن الأمريكية، وجزر ماريانا الشمالية يُمنحون الجنسية الأمريكية عند الولادة في أيًا من تلك المناطق ويستثنى من ذلك أطفال الدبلوماسيين الأجانب وأعداء الولايات المتحدة بالحرب

أنتيغوا وبربودا

بدأ كلًا من إقليم أنتيغوا وبربودا بمنح الجنسية للأطفال المولودين على أراضيهم اعتبارًا من 31 أكتوبر 1981، ولكن تشمل الاستثناءات أطفال الدبلوماسيين الأجانب.

كندا

يمنح الأطفال المولودين في الأراضي الكندية أو البحر الإقليمي الكندي أو الفضاء الجوي الكندي الجنسية الكندية، وذلك بموجب قانون تم سنه في 15 فبراير 1977، وتشمل الاستثناءات أبناء المسئولين أو موظفي الحكومات الأجنبية في كندا.

استثناءات من القاعدة

غالبًا ما توجد قواعد في كل دولة تقيد منح الجنسية لأشخاص معينين في أي وقت وهذه القواعد تسمى lex soli، ومن بين هذه القواعد حجب الجنسية عن أبناء الدبلوماسيين أو المبعوثين في مهمات تابعة لحكومات أجنبية.

وتمارس بعض الدول نسخة مقيدة من قانون حق الإقليم، وهذه النسخة تشمل منح الجنسية للأطفال المولودين لأبوين مهاجرين بشكل قانوني فقط.

كما أن معظم الدول لا تمنح الجنسية لأي طفل لأبوين أجنبيين بسبب خوفها من الإرهاب أو التدخلات غير المرغوب فيها التي قد يقوم بها الأجانب داخل أراضيها.

دول ألغت قانون حق الإقليم

بعد البلدان كان لديها نسخة من قانون حق الإقليم ولكنها ألغتها مؤخرًا ومن هذه الدول مالطا والهند، فقد قامت الهند بلغاء هذا القانون في3 ديسمبر 2004.

قائمة بجميع الدول التي تمنح الجنسية للمواليد على أراضيها

أنتيغوا وبربودا
الأرجنتين
بربادوس
بليز
بوليفيا
البرازيل
كندا
شيلي
كوبا
دومينيكا
الإكوادور
السلفادور
فيجي
غرينادا
غواتيمالا
غيانا
هندوراس
جامايكا
المكسيك
نيكاراغوا
بنما
باراغواي
بيرو
سانت كيتس ونيفيس
سانت لوسيا
سانت فنسنت وجزر غرينادين
ترينيداد وتوباغو
الولايات المتحدة
أوروغواي
فنزويلا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى