منوعات

أعمق هبوط أرضي في العالم ..ما لا تعرفه عن الانهيار الأرضي العظيم في جواتيمالا

مهما تقدم العلم والتطور الذي يمكن ان يصل اليه الإنسان الا أن علمه هذا يبقى عاجزا أمام أشياء كثيرة لايمكن أن يجد حلولا لها كأفعال الطبيعة وظواهرها التي لايمكن لأحد أن يتوقعها او يقدر أخطارها بشكل مسبق قبل حدوثه، فتتعدد كوارثها التي تختلف في أشكالها فقد تظهر بصورة زلازل أو جفاف في مناطق أو بصورة أعاصير وموجات تسونامي في مناطق أخرى.

إلا ان التصدع الذي حدث في القشرة الأرضية في جواتيمالا عام ٢٠١٠ كانت الأكثر غرابة فقد أدى لوجود نفق مباشر يصل لباطن الأرض..

جواتيمالا مدينة البراكين

جواتيمالا هي منطقة مشمسة تقع جنوب المكسيك، وهي منطقة مليئة بالمناظر الخلابة والمناطق الجميلة التي تجذب السائحين كما توفر بحيرة أتيتلان في جواتيمالا ملاذَا لمن يبحث عن مكان هادئ، وحتى لمن يرغب في السفر عبر الزمن والعودة للماضي سوف يجد مدينة تيكال التي تعود لحضارة المايا القديمة ملاذًا له.

ولكن هناك مشكلة واحدة في تلك المدينة وهي أنها موطن للعديد من البراكين لذلك يخشى معظم سكانها من احتمال حدوث ثوران بركاني شرس يطلق عليهم أطنان من الحمم الملتهبة وهناك حقيقة أخرى هيأن المدينة بأكملها تقع على قمة صخرة بركانية ضعيفة.

الانهيار الأرضي الكبير

والآن ربما تتساءل لماذا يعتبر هذا الأمر سيء، في الحقيقة لأن أساسات المدينة هشة لذلك فإنها تواجه مشكلة هائلة مع الانهيار الأرضي، وإذا كنت لا تعرف ما هو الانهيار الأرضي فعليك فقط أن تتخيل وجود حفرة حائلة في الأرض، وقد حدث هذا الصدع لأن الحجر الخفاف الذي بنيت عليه المدينة كان ضعيف تحت الضغوط الموجودة في الأعلى، لذلك في يوم الأحد 30 مايو عام 2010 استيقظت جواتيمالا على أثر بئر عملاق انشقت في الأرض.

فقد انهارت الأرض فجأة بدون أي إنذار مسبق، وفي غضون ثوان كان هناك ثقب ضخم في الأرض يصل عمقه لحوالي 90 متر وببساطة دعونا نقول أن أي شخص يسقط داخله بالتأكيد لن يعود أبدًا، وقد حدث هذا الثقب بالتحديد في منطقة سماك بانغ في وسط المدينة وكان قطره حوالي 60 قدمًا ، وعمقه أكبر من 300 قدم.

ولسوء الحظ فقد ابتلع الثقب مبنى من ثلاثة طوابق وبه بعض الأبرياء ، وبالطبع اندلع الذعر بين السكان بسبب وجود ثقب عملاق وسط المنازل، ولأنهم يعرفون أنه سيظل بينهم لفترة طويلة، لأن غواتيمالا ليست غنية بالموارد الاقتصادية وسد هذه الفتحة سيتطلب الكثير من الموارد التي لا تسمح بها إمكانياتها ولا ظروف البنية التحتية فيها.

وبالنسبة لك في حال كنت تفكر بزيارة مدينة جواتيمالا ربما يخطر لك النظر من خلال هذا الثقب العملاق إلى باطن الأرض أمابالنسبة لسكان هذه المدينة فإن أكثر ما يتمنوه هو عدم  غرق منازلهم داخل هذه الفتحة كما حدث من قبل عام 2010.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى