منوعات

لمن يبحث عن الربح المضمون ..لماذا يعتبر شهر يناير أفضل توقيت لشراء الذهب والفضة؟ إليك السر

لمن يبحث عن الربح المضمون ..لماذا يعتبر شهر يناير أفضل توقيت لشراء الذهب والفضة؟ إليك السر

على الرغم من أن الذهب والفضة من الأدوات الاستثمارية طويلة الأمد (بخلاف أدوات الاستثمار الأخرى ) ، إلا أنه من الطبيعي أننا نبحث دائمًا عن أفضل وقت لشرائهما ، وأي مستثمر جيد يجب أن يأخذ بعين الاعتبار أفضل وقت للشراء ، فجميع المستثمرين يتساءلون دائمًا.

هل لو قمت بالشراء اليوم بسعر جيد ، سأتمكن من الحصول على سعر أفضل عند البيع في وقت لاحق ؟ حسنًا إذا بحثنا في التاريخ يمكن أن نجد إجابة عن هذا التساؤل !

متى تستثمر في الذهب والفضة ؟

إذا نظرنا للبيانات التاريخية يمكننا أن نحدد أفضل وقت في العام لشراء الذهب ، وهو شهر يناير ، ولكن هناك أوقات أخرى يكون فيها الاستثمار في الذهب جيدًا ، فعندما قمنا بعمل مخطط لأسعار الذهب منذ عام 1975 وجدنا أن سعر الذهب يميل إلى الارتفاع خلال أول شهرين في العام .

ولكن أقل سعر له يكون في الأسبوع الثاني من شهر يناير ، كما أن أسعاره تنخفض خلال فصلي الربيع والصيف ، ثم تعود الأسعار للارتفاع مرة أخرى في بداية الخريف ، وهذا يعني أن أفضل وقت لشراء الذهب هي من بداية يناير أو أوائل شهر أبريل أو منتصف فصل الصيف .

كما يمكن أن نرى من البيانات التاريخية أن الذهب في المتوسط لا يعود إلى أدنى سعر له مثل العام السابق ، وأن أدنى مستوى لأسعار الذهب هي أسعار شهر يناير في نفس العام وليس في العام السابق ، ومن الواضح من المخططات أنه في سنوات معينة انخفض سعر الذهب عن العام السابق ، ولكن كان هناك سنوات أكثر من الارتفاع .

وبعد أن قمنا بحساب الارتفاعات والتصحيحات نجد أن المستثمرين يمكنهم شراء الذهب بأفضل الأسعار في شهر يناير .

وعندما أجرينا نفس الدراسة على الفضة وجدنا أن :

من السهل رؤية معدل ارتفاع أسعار الفضة وأن أفضل سعر للفضة هو  في شهر يناير ، ولا يوجد أي وقت أخر في العام تقترب فيه الأسعار من أسعار يناير ، ولكن أفضل وقت أخر لشراء الفضة في العام هو شهر يونيو (تنخفض فيه الأسعار لكنها لا تصل لسعر يناير) .

وكما هو الحال مع الذهب لا تعود الفضة لأدنى معدل حدث في السنة السابقة ، وإن كانت هناك بعض السنوات التي انخفضت فيها أسعار الفضة لأدنى مستوياتها ولكنها ليست قاعدة .

إذن فإن أفضل وقت لشراء الذهب والفضة هو شهر يناير .

لماذا شهر يناير ؟

السبب في أن يناير هو أفضل وقت للاستثمار في الذهب والفضة لأنه أفضل شهر للتداول من كل عام ، حيث يميل المستثمرون لاستيعاب المكاسب والخسائر التي حدثت في شهري نوفمبر وديسمبر السابقين ، حتى يتمكنوا من تأجيل مسئولياتهم الضريبية ، وهو أيضًا الشهر الذي يختار فيه معظم المستثمرين أن يبدأوا برامج استثمار جديدة .

ولكن “تأثير يناير” لا يفسر بمفرده أداء سعر الذهب ، فبعض النظريات تفسر ذلك بما يسمى التفاؤل الموسمي ، ولكن مهما كان السبب فإن بداية يناير وقت رائع للشراء .

إذا فاتك يناير فما هو أفضل وقت أخر للشراء ؟

إذا لم تستطع الشراء في يناير فإن الإحصاءات تشير إلى أن الأسعار تهبط في شهر مارس لذلك يعد من أفضل الأوقات لشراء الذهب ، ولكن على عكس الذهب فإن الفضة تكون أسعارها ثابتة في مارس.

ولكن أفضل شهور لشرائها بعد يناير هي يونيو وأغسطس وسبتمبر ، وعادة ما يكون أفضل سعر للفضة على مدار العام هو في أواخر شهر يونيو (بخلاف الذهب) .

تأثير الهند

هناك عامل أخر يجب وضعه في الاعتبار في السنوات القادمة وهو أن الهند أصبحت واحدة من أكبر مستهلكي المجوهرات الذهبية في العالم ، وهذا له تأثير على سعر السوق ، وقد أظهرت الدراسات التي أجراها مركز أبحاث مور أن أسعار الذهب ترتفع عادة خلال موسم الزفاف الهندي ، الذي يمتد من أوائل سبتمبر وحتى أوائل أكتوبر .

الخلاصة

إن بداية يناير ومارس وأبريل وأواخر يونيو هي أفضل الأوقات التي تميل فيها أسعار الذهب والفضة للانخفاض ، ويجب أن تنهي عمليات الشراء قبل أغسطس .

من المرجح جدًا أن يكون سعر الشراء في هذا العام أفضل من العام المقبل ، لذلك أي كان المبلغ الذي تريد استثماره في الذهب أو الفضة فمن الأفضل أن تستثمره الآن ولا تنتظر للعام المقبل .

وتذكر أن الذهب يرتبط ارتباطًا عكسيًا بالاستثمارات الأخرى ، منها الأسهم ، لذلك يفضل الصول على كمية كبيرة من السبائك قبل حدوث عمليات بيع لسوق الأسهم  .

المصدر: البديل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى