منوعات

ما هي أسطورة إناء هايجيا ولماذا ترسم الأفعى على الصيدليات؟

ما هي أسطورة إناء هايجيا ولماذا ترسم الأفعى على الصيدليات؟

إذا نظرت إلى أي صيدلية سوف تلاحظ وجود أيقونة موضوعة بجوار اسم الصيدلية ، وهذه الأيقونة عبارة عن أفعى ملفوفة حول كأس  ، وربما تتعجب من اتخاذ الأفعى كرمز للدواء بالرغم من أن الأفاعي مرتبطة في العقل البري بالسم أو الشر .

أسطورة إناء هايجيا

يسمى الرمز الذي يوضع على الصيدليات باسم إناء هايجينا ، وهايجيا هي آلهة النظافة والصحة عند قدماء اليونانيون ، وهي ابنة أسكاليبوس إله الطب ، ولأن والدها كان مرتبطًا بالشفاء عند اليونانين.

فقد ارتبطت هيجيا بالوقاية من الأمراض واستمرار الصحة الجيدة ومن هنا جاء اسمها Hygieia وهو مشتق من كلمة Hygiene والتي كانت تعني النظافة في اللغة اليونانية القديمة .

وقد تم عمل عدة تماثيل لهايجينيا ولكن لا يوجد وصف واضح لشكلها في الأساطير اليونانية ،وغالبًا ما كان يتم تصوير هايجينيا وهي تطعم ثعبان كبير ملفوف حول جسدها أو تجعله يشرب من وعاء تحمله .

ووفقًا للأسطورة اليونانية فإن الإله زيوس قد قتل أسكاليبوس لأنه خشي أن يستخدم أسكاليبوس قوته الشافية لجعل جميع البشر خالدين ، وبعد وفاته وضعت مجموعة من الثعابين غير السامة في بعض المعابد التي بنيت على شرفه ، وقد بدت تلك الثعابين للوهلة الأولى ميتة ، ولكن عندما حملها بعض الأشخاص تحركت وانزلقت.

وقد اعتقد الناس أن تلك الثعابين قد عادت للحياة مرة أخرى بفضل القوة الشافية التي كان يمتلكها أسكالييبوس ، ولذلك أصبحت الثعابين رمز للشفاء عند اليونانيين .

ووفقًا للأسطورة أيضًا فإن هايجينيا كانت تميل للذهاب للمعابد التي تعيش بها تلك الثعابين ، وهكذا تم تصويرها في الأساطير وهي تحمل الثعبان حول جسدها وتحمل في يدها الوعاء  ، ومع مرور الوقت انفصلت هيجيا من الصورة وأصبح الثعبان والإناء رمز للشفاء .

ما هو تاريخ رمز الصيدلة

إن رمز إناء هايجينيا الرمز العالمي المعترف به  للصيدلة ، كما أن هذا الرمز يعتبر أكبر جائزة مرموقة في مجال الصيدلة في الولايات المتحدة والتي تمنحها الولايات المتحدة للأشخاص الذين يتمتعون بسجلات حافلة في مهنة الصيدلة .

وفي الواقع فإن الأفاعي كانت محور اهتمام وأساطير حاكها البشر حولها منذ قديم الأزل ، فبعضها اتخذ الأفاعي رمزًا للشر وبعضها الأفاعي وسم الأفاعي رمزًا للطب والشفاء  والجرعات السحرية الطبية والموت والخلود وحتى الحكمة ، ففي الحضارة السومرية ظهرت تصاميم الثعابين ، كما تم استخدام شعار الثعابين في الحارة الهندية القديمة في الهندوسية منذ القرن السادس قبل الميلاد.

وفي الحضارة المصرية القديمة أيضًا كانت الأفعى أحد الرموز في اللغة الهيروغليفية، وفي الصين القديمة تم العثور على أكثر من 30 نوع من الثعابين تم تجفيفها لأنها كانت تستخدم كأدوية في الطب الصيني القديم .

أما رمز إناء هايجينيا فقد تم استخدامه كرمز لمهنة الصيدلة عام 1796م ، عندما قامت الجمعية الصيدلية الباريسية بإنتاج قطعة نقود معدنية منقوش عليها هذا الشعار ، ومنذ ذلك الحين قامت العديد من الجمعيات الصيدلانية في جميع أنحاء العالم باتخاذ هذا الشعار كرمز لمهنة الصيدلة .

زر الذهاب إلى الأعلى