منوعات

7 أفكار مشاريع صغيرة لا تحتاج الى رأس مال كبير تمكنك من تحقيق الأرباح ببساطة

7 أفكار مشاريع صغيرة لا تحتاج الى رأس مال كبير تمكنك من تحقيق الأرباح ببساطة

في الواقع لا يمكننا تحقيق الاستقلال المالي بدون مشروع خاص، لكن العقبة التي تقف بوجه الكثيرون هي رأس المال، كثيرون منا لديهم الفكرة المناسبة لمشروع ناجح، لكن يحول بينهم وبين تحقيها غياب رأس المال، لكن ما يجهله البعض هو أن يمكن الاعتماد على مجموعة مشاريع بدون رأس مال كبير تمكِّن أصحابها من تحقيق مستوى جيد من الربح، وله طابع جيد من الديمومة أيضاً.

هنا نستعرض مجموعة مشاريع بدون رأس مال كبير، كلما زادت خبرتك وانجازك في تنفيذها، كلما ساعدتك في توفير مصدر ربحي جيِد، قد يتحول الى المصدر الأساسي لأرباحك لاحقا.

تقديم الخدمات الاستشارية

أحد أهم أفكار المشاريع التي لا تتطلب رأس مال كبير، مشروع الخدمات الاستشارية، فرأس المال هنا هو خبرتك وإلمامك بمجال معين، فالمطلوب منك هو استغلال هذه الخبرة في تقديم المساعدة للآخرين، سواء عن تقديم الاستشارات أو الدورات التدريبية لهم.

والجميل في الأمر أنه بإمكانك تقديم خدمتك للأفراد أو الشركات على حد سواء، كل ما عليك فعله هو التحضير الجيد للمادة قبل عرضها على الآخرين، والتسويق الجيد لنفسك على مواقع التواصل الاجتماعي، وإنشاء سيرة ذاتية قوية تثبت خبرتك القوية في المجال، ومن ثم الانطلاق في عالم التدريب وتقديم الاستشارات.

عالم التدريب والاستشارات، خصوصاً في المجالات التي لا تلقى انتشاراً واسعاً، يعتبر من افضل خيارات بدء مشروع جديد. حتى لو كانت خبرتك في مجال صناعة الخزف ، او مجال النجارة أو السباكة ، وليس انتهاءً ببرمجة التطبيقات. كن خبيرا في مجال معين ، ثم ابدأ مشروعا خاصاً لتدريب الآخرين مقابل سعر مناسب ، أو اعرض نفسك كمستشار لمساعدة الآخرين مقابل سعر جيد.

تنظيم المناسبات

إذا كنت تمتلك مهارة الإدارة والتواصل الفعال، وتحب العمل الجماعي لدرجة أنك تستمتع بالعمل مع الآخرين، فهذا المشروع يناسبك تمامًا،  وهو تنظيم الأحداث المختلفة مثل المؤتمرات أو الافتتاحات أو الحفلات العامة والخاصة، ستجد نفسك في هذا العمل الجماعي الرائع، لكن عليك أيضًا أن يكون لديك ذوق فني مختلف، لتبرع في تقديم إبداعك وإظهار موهبتك الحقيقية في تنظيم الأحداث.

قد يكون هذا المشروع قد تضاءل قليلا بسبب انتشار جائحة كورونا، الا انه لا يعني انه مشروع ميت للابد. يمكن الاستمرار على تنظيم الفعاليات مقابل هامش ربح جيد وكبير، مع الاحتفاظ بالاجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس.

التدوين الإلكتروني

إذا كنت تمتلك مهارة الكتابة فأهلًا بك في مشروع التدوين الإلكتروني، كل ما عليك هو إنشاء موقع إلكتروني، ومن ثم استغلال مهارتك في كتابة التقييمات أو المعلومات عن منتج معين، أو كتابة الأخبار، أو تقديم المعلومات في مجال محدد، بهذه الخطوة ستخلق قاعدة عريضة تثق فيما تقدمه وتتابعك باستمرار.

ومع الزيارات المتكررة على المدونة الخاصة بك، ستتمكن من تفعيل برنامج جوجل أدسنس الخاص بالإعلانات على مدونتك، لتبدأ في جني أرباحك من الإعلانات.

يمكنك التدوين بأي لغة تجيدها، في اي مجال. وان كان التدوين باللغة الانجليزية أكثر ضماناً بانك ستجذب اعداداً أكبر ، والحصول على عدد اكبر من النقرات ، وبالتالي حصد المزيد من الارباح.

الفنون والحرف اليدوية

أما إذا كانت مهارتك هي الابتكار في صناعة الحرف اليدوية، فأنت تمتلك كنز حقيقي بين يديك، كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب لعرض منتجاتك على مواقع التواصل الاجتماعي، وتصوير المنتجات التي تقوم بصنعها ونشرها على حسابك أولًا بأول، لاجتذاب المهتمين بهذه الحرف ومن ثم تحقيق مبيعات كبيرة.

صناعات الحرف اليدوية تلقى رواجا كبيرا حول العالم، اذا كنت تستطيع عمل اي حرفة من هذه الحرف فأنت تملك مشروعاً مميزاً قبل ان تبدأ. فقط ينقصك الترويج لنفسك وعرض منتجاتك والوصول الى الجمهور الصحيح المستهدف.

تصميم الأزياء

في الواقع المواهب والهوايات هي رأس كل مال من يمتلكها، إذا كنت تتقن تصميم الأزياء، وعلى دراية كاملة بتفاصيل التصميم والحياكة، وتمتلك الذوق والحس الفني، فأنت لديك كل ما تحتاج لبدء مشروعك الخاص.

قم بإنشاء متجرك الإلكتروني سواء عبر موقع إلكتروني خاص بك، أو عبر حسابات على منصات التواصل الاجتماعي المجانية، وقم بتصوير وعرض تصاميمك على هذه الحسابات، وها أنت ذا قد أسست مشروعك الخاص بكل بساطة.

التصوير الفوتوغرافي

الأمر ذاته بالنسبة لمهارة التصوير الفوتوغرافي، بإمكانك استخدام هذه المهارة في تصوير المنتجات للشركات أو الأفراد، أو تصوير الأشخاص، أو تصوير الحفلات المختلفة، لكن لكي يعرفك الناس أولًا يجب أن يكون لديك معرض أعمال متنوع، قم بجمع أفضل الصور التي قمت بالتقاطها، وعرضها على المنصة التي ترغب بجعلها متجرك الخاص، وشيئًا فشيئَا سيزداد المتابعين لك وستزداد الطلبات ما يعني تحقيق الأرباح.

بِع مهاراتك

هل تملك صوتاً اذاعياً قوياً ومميزاً ؟ يمكن ان تستفيد من هذا الصوت بأن تعمل كمعلّق صوتي، سواءً من خلال جهاز مايكروفون جيد، او حتى من خلال هاتفك الذكي الذي يضمن بعض نقاء الصوت، وبرنامج صوتي جيد.

هل تستيطيع صناعة الفيديوهات وعمل المونتاج ؟ .. يمكنك عرض خدماتك على مواقع الخدمات مثل مستقل او خمسات او Fiver او أبوورك ، وغيرها من المواقع التي تتيح لك تقديم خدمات مدفوعة.

هل تجيد فنّ الخط ؟ لماذا لا تبدأ في صناعة اللوحات المخطوطة وبيعها لأماكن بيع هذه اللوحات مقابل نسبة للبائع ؟

هل تجيد فنون الفن الرقمي Digital Art ؟ ويمكن ان ترسم لوحات فنية بديعة ، من خلال برامج الفوتوشوب وغيرها ؟ لماذا لا تبيعها في المنصات الرقمية مقابل سعر مناسب ؟

يمكنك ان تبيع مهاراتك – مهما كانت – عبر التسويق لها في وسائل التواصل الاجتماعي، او حتى من خلال صناعة موقع اليكتروني بسيط يتيح للجميع التواصل معك بشكل اسرع.

المصدر: عرب فاوندرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى