منوعات

من بينها الطريق الدولي الأكثر ارتفاعاً على وجه الأرض …تعرف على أغرب الطُرق وأكثرها وعورة في العالم

من بينها الطريق الدولي الأكثر ارتفاعاً على وجه الأرض …تعرف على أغرب الطُرق وأكثرها وعورة في العالم

نذهب إلى أماكن الترفيه كالملاهي، لتجربة أشياء خطرة تملؤنا بالنشاط والحيوية كالقطار الأفعواني، وإذا كان الشخص لا يهوى مثل تلك الأشياء فإنه لا يُكررها مرة أخرى أو لا يذهب مرة ثانية على الإطلاق.

ولكن ماذا لو توجب عليك الذهاب إلى طرق وعِرة وخطِرة والأمر ليس اختيارياً؟ ماذا لو أن هذه الطرق لم تتبع إجراءات السلامة والأمان كما يحدث في أماكن الترفيه؟

دعونا اليوم نعرض لكم أكثر الطرق وعورة في العالم والمبنية على ارتفاع عدة كيلومترات سواء فوق هاوية، أو في صحراء منعزلة، أو فوق الماء، أو حتى تحتها!

نفق قوه ليانغ – Guoliang، الصين

أغرب طرق حول العالم

يمتد نفق قوه ليانغ على طول 1.2 كم (0.75 ميل) وتم بناؤه خلال سلسلة من الجبال التي تؤدي إلى القرية التي تحمل الاسم نفسه. وبدأ الأمر في سبعينيات القرن الماضي، حين صنع سكان القرية هذا النفق و”النوافذ” بأنفسهم من خلال النحت في صخور الجبل وباستخدام الأدوات اليدوية والبدائية فقط، لربط قريتهم بالعالم الخارجي.

ويَبلُغ عرض النفق حوالي 4 أمتار (أي 13 قدماً)، لذلك يجب على السائقين توخي الحذر الشديد.

سوق سكة حديد مايكلونج – Maeklong Railway Market، تايلاند

عند دخول سوق مايكلونج للوهلة الأولى قد لا يجذب انتباهك أي شيء غريب، فشأنه شأن جميع الأسواق التايلاندية الأخرى، ولكن كل شيء يحدث بشكل طبيعي حتى تسمع صافرة القطار الذي يمر عبر أكشاك السوق!

ومن ثم يتأهب البائعون في لحظات ويقوموا بوضع بضائعهم بعيداً، وطيّ خيامهم في ثوانٍ، مما يُفسح المجال للقطار الذي يتحرك بسرعة حوالي 15 كم / ساعة.

طريق يونغاس – Yungas Road، بوليفيا

يربط طريق يونغاس بين لاباز (عاصمة بوليفيا الفعلية) ومدينة كورويكو الواقعة غرب بوليفيا، ويتسم هذا الطريق بكونه ينحدر من ارتفاع 3300 إلى 360 متراً (2 ميل إلى 1181 قدماً) فوق سطح البحر، مع وجود أكثر من دوران.

وعلى الرغم من أن الطريق ضيق للغاية، إلا أن الشاحنات تمر بالقرب من بعضها البعض، وفي بعض الأوقات يتعين على أحدهم التراجع لمسافة طويلة لإفساح المجال.

ويُعد طريق يونغاس أحد المزارات السياحية الهامة والتي يقصدها راكبو الدراجات، ليستمتعوا بركوب الدرجات الجبلية على المنحدرات.

طريق آيير السريع – Eyre Highway، أستراليا

أغرب طرق حول العالم

يربط طريق آيير بين أستراليا الغربية وجنوب أستراليا عبر سهل نولاربور بطول 1600 كيلومتر (994 ميل).

وبالنظر إلى هذا الطريق السريع، بالكاد يمكن للمرء أن يتخيل أنه خطير حقاً، إلا أن عدد الحوادث التي حدثت على هذا الطريق مرتفع حقاً، والسبب بسيط للغاية: فالمناظر الطبيعية في الطريق رتيبة للغاية لدرجة أن السائقين ينامون ببساطة أثناء القيادة!

سكة حديد “أنف الشيطان” – The “Nose of the Devil” Railway، الإكوادور

تم بناء سكة حديد “أنف الشيطان” على صخرة تحمل نفس الاسم على ارتفاع 800 م (2624 قدماً)، وكان قديماً يُسمح للسائحين بالركوب على أسطح العربات التي تعمل هناك، كنوع من أنواع السياحة إلا أن هذا الأمر أصبح محظوراً اليوم لدواعي أمنية.

جسر سكة حديد بامبان – Pamban Railway Bridge، الهند

أغرب طرق حول العالم

يربط جسر بامبان للسكك الحديدية مدينة ماندابام في البر الرئيسي للهند بجزيرة بامبان. وفي عام 1964، دُمرّ الجسر بفعل الرياح العاتية التي هبّت من مضيق بالك (Palk Strait)، ومنذ ذلك الوقت، يتم إخطار القطارات بالتوقف واحتمالية حدوث خطر محتمل عندما تتجاوز سرعة الرياح 55 كم / ساعة.

طريق كراكورام السريع – Karakoram Highway، باكستان –

بطول 1300 كم (807.7 ميل)، يُعتبر طريق قراقرم السريع هو الطريق السريع الدولي الأكثر ارتفاعاً في العالم، حيث إن أحد أجزائه يكون على ارتفاع يزيد عن 4600 م (15,091 قدماً).

وفي الصيف غالباً ما يحدث انهيارات أرضية بفضل هطول الأمطار الموسمية الصيفية، أما في فصل الشتاء، فيتم إغلاق الطريق السريع بسبب الظروف الجوية والانهيارات الجليدية المحتملة وغالباً ما يشار إلى هذا الطريق باسم المعجزة الثامنة في العالم.

ممر غويز – Passage du Gois، فرنسا

أغرب طرق حول العالم

يربط ممر غويز بين جزيرة نويرموتييه والبر الرئيسي لفرنسا، ولكن الغريب في هذا الممر أنه قد يتم تغطيته بالكامل بطبقة 4 أمتار (13 قدماً) من الماء بسبب المد العالي، ولهذا فهو متاح للسائقين مرتين فقط في اليوم.

الطريق السريع ليه منالي – Leh Manali Highway، الهند

يمر الطريق السريع “ليه منالي” عبر عدة ممرات جبلية مرتفعة، بعضها يقع على ارتفاع 4 إلى 5 كيلومترات (13123 إلى 16404 قدماً)، وبالرغم من أن هذا الطريق ضيق للغاية، إلا أن هذا لا يمنع السائقون المحليون من القيادة عليه بسرعات عالية.

طريق جبل تيانمين – Tianmen Mountain Road، الصين

أغرب طرق حول العالم

تبدو منحنيات طريق جبل تيانمين مخيفة وعجيبة في نفس الوقت، فهذا الطريق البالغ طوله 11 كم (6.8 ميل) مع 99 منحنى يؤدي إلى قمة جبل تيانمين حيث يقع المعبد البوذي.

وفي بعض الأجزاء تكون المسافة بين منحنيين أقل من 200 متر (656 قدماً)ّ، لذلك يتعين على السائقين توخي الحذر الشديد، وأن يكونوا على قدرٍ كافٍ من الاحترافية.

طريق يشق صحراء الملح سالار دي أويوني – Salar de Uyuni، بوليفيا

يشق هذا الطريق صحراء الملح “سالار دي أويوني” الناتجة من بقايا بحيرة مياه بحر باجيفيان على ارتفاع 3650 م (11,811 قدماً) فوق مستوى سطح البحر.

ولا يزال يُستخرج الملح من الصحاري، بالإضافة إلى النشاط السياحي، فالمناظر الطبيعية الرائعة والخلابة تجعل من السهل أن تتوه فيها، كما أن الهواتف المحمولة هناك في الغالب عديمة الفائدة! وكما ذكرنا أنها مقصد للسياح، إلا أنه لا يُنصح بالذهاب بمفردك، والذهاب مع مجموعة سياحية، خاصة وأن درجة الحرارة في الليل تنخفض إلى -30 درجة مئوية (-22 درجة فهرنهايت).

الطريق عبر سكيبرز كانيون – Skippers Canyon، نيوزيلندا

أغرب طرق حول العالم

عند عبورك ممر سكيبرز كانيون التاريخي ذو المناظر الخلابة توقع رؤية منحدرات عادية وأيضاً منحدرات شديدة، وانحناءات فجائية، وجسور مُعلقة، بالإضافة إلى ضيق المسافة في بعض الأجزاء.

كل هذه المفاجآت تجعلك في حالة من الإثارة طوال الطريق، ولهذا السبب فإن وكالات تأجير السيارات المحلية لا تُوفر حتى التأمين لأولئك الذين سيقودون على هذا الطريق.

طريق جيمس دبليو دالتون السريع – The James W. Dalton Highway، ألاسكا، بالولايات المتحدة الأمريكية

يشق هذا الطريق مناطق غير مأهولة بامتداد 666 كم (413.8 ميل)، وفقط 175 كم (108.7 ميل) من هذا الطريق السريع مُغطى بالأسفلت، وعلى المرء أن يقود بقية الطريق على الحصى، ولا يوجد سوى 3 مناطق مأهولة بالسكان و 3 محطات للتزود بالوقود ومركز طبي واحد فقط على طول الطريق السريع، ولهذا السبب تتحقق الشرطة المحلية دوماً من وجود كل ما هو ضروري للبقاء على قيد الحياة في ظروف ألاسكا الصعبة لكل من يدخل هذا الطريق.

قطار عبر السحاب – Tren a las Nubes، الأرجنتين

أغرب طرق حول العالم

خلال رحلة السكك الحديدية التي يبلغ طولها 217 ك (134.8 ميل)، يمر القطار عبر 21 نفقاً و 42 جسراً وقنطرة، وأيضاً يمر على 2 دوران لولبي، و2 منحنيات أخرى. أما عن اسمه والذي يعني باللغة العربية قطار عبر السحاب، فلقد أُطلق بفضل الارتفاع الذي قد تصل إليه السكك الحديدية في بعض الأجزاء، والتي قد تكون على ارتفاع شاهق لدرجة أن القطارات تمر عبر السحاب بالفعل.

لو سنحت لكم الفرصة، هل ستودون تجربة السير على الطرق الوعرة والمحفزة للأدرينالين كالطرق السابقة؟ وأياً منها ستختار؟ شاركونا ما يدور في رؤوسكم شاركونا الرأي في التعليقات

المصدر: عرب ميز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى