منوعات

ميزات فائقة موجودة في الهواتف ومعظمنا لا يعرف عنها شيء

ميزات فائقة موجودة في الهواتف ومعظمنا لا يعرف عنها شيء

منذ أن أُطلقت الهواتف الذكية دخلت حياتنا وأصبحنا نعتمد عليها بشكل كبير، فإنها تتطور دائماً ليقوم المبرمجون بإصدار تحديثات لها باستمرار لتواكب المتطلبات المستمرة.

ولعل هذه الوتيرة السريعة جعلت من الصعب علينا اكتشاف جميع مزايا الهاتف الذكي الذي نملكه بين أيدينا.

واليوم أردنا أن نجعل العديد من المهام اليومية أكثر بساطة، من خلال معرفة بعض الحيل والخصائص المذهلة الموجودة في أجهزة الأندرويد. فلتستعدوا لهذه القائمة من المميزات الخفية الرائعة الموجودة في هاتفك الجوال!

استنساخ التطبيقات – ازدواجية التطبيقات

مميزات خفية في الهاتف الجوال

قد نريد في بعض الأحيان فتح أكثر من حساب على نفس التطبيق بالتزامن مع بعضها البعض. ولقد طوّر نظام التشغيل أندرويد هذه النقطة، حيث أُتيح في الإصدارات الحديثة منه خيار قائمة يسمى”App Cloner”، وهو يسمح لك بتكرار التطبيق المطلوب فقط بنقرة واحدة..

أما إذا كان إصدار الإندرويد الخاص بك لا يُدعم هذه الميزة، فقط يُمكنك تنزيل برنامج خاص لاستنساخ التطبيقات.

تنزيل مقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية من موقع يوتيوب الشهير!

لأن اليوتيوب – YouTube هو أحد تطبيقات جوجل الشهيرة، فإنه وبشكل افتراضي يُخفى التطبيقات التي يُمكنك من خلالها تنزيل مقاطع الفيديو من اليوتيوب من المتجر الرسمي.

ولكن هناك الكثير من التطبيقات التي تم تطويرها لهذا الغرض لكنها ليست من قِبل جوجل نفسه. ويتمتع البعض منها بالفعل بسمعة طيبة -ففي جميع الأحوال يجب أن تأخذ الحيطة الحذر قل تثبيت أي تطبيق على هاتفك-  وتعمل هذه التطبيقات جميعها وفقاً لنفس السيناريو: إما أن تقوم بلصق رابط الفيديو أو العثور على الملف عبر التطبيق. اكتب في متصفحك هذا الموقع tubemate.com لتستمتع بهذه الميزة على جوالك.

تحويل هاتفك الذكي إلى ميزان رقمي!!

وزن الأشياء بالموبايل

هل كنت تعي يوماً أنه يُمكنك استخدام هاتفك لوزن الأشياء الصغيرة (على سبيل المثال، مستلزمات البقالة في المتجر)؟ الأمر بسيط، فقط قم بتثبيت تطبيق خاص ليُحوّل هاتفك لميزان رقمي في الحال، ثم اضبطه أولاً باستخدام أي شيء تعرف وزنه مسبقاً (مثل عملة معدنية)، ليكون جاهزاً للانطلاق! ابحث في متجر جوجل عن Weight Scale واختر التطبيق المناسب وقم بتحميله.

التبديل إلى وضع الشاشتين بلمسة واحدة

هل تريد قراءة كتاب إلكتروني واستخدام قاموس في نفس الوقت دون الحاجة إلى تبديل الشاشات؟ أصبح الأمر ممكناً وسهلاً الآن، فقط من خلال تمكين وضعية الشاشات المتعددة – multi-window mode، وللقيام بذلك، افتح التطبيق الأول الذي تريده، ثم اضغط مطوّلاً على مفتاح قائمة المهام – the task list key (وهو يقع عادة على يمين زر “الصفحة الرئيسية”)، ولسوء الحظ ليست كل الهواتف الذكية تُدعم هذا الوضع.

التحول إلى الوضع الآمن – Safe Mode

مميزات خفية في الهاتف الجوال

قد يُغلق نظام تشغيل الهاتف الذكي فجأة، وقد نحتاج للولوج إلى الوضع الآمن – safe mood لتشغيل الهاتف والتخلص من بعض التطبيقات أو الملفات التي ألحقت الضرر بالهاتف. ولتشغيل الوضع الآمن، قم بتشغيل هاتفك أو جهازك اللوحي، ثم اضغط على زر الطاقة مرة أخرى مع الاستمرار، وعندما تظهر القائمة، اضغط مع الاستمرار أيضاً على خيار “إيقاف التشغيل” على الشاشة، وفي بعض الحالات سيغلق الهاتف مباشرة ليفتح على الوضع الآمن بعد ذلك، والبعض الآخر قد يطلب منك الضغط على خيار الوضع الآمن، ثم النقر بالموافقة.

استخدام الخرائط دون الاتصال بالإنترنت

مميزات خفية في الهاتف الجوال

ربما يكون من المكلف استخدام الخرائط التي تتطلب اتصالاً بالإنترنت، خاصة إذا كنت تستخدمها في كثير من الأحيان ولمسافات طويلة.

والأفضل هو تنزيل الخرائط عبر الإنترنت على هاتفك بشكل مُسبق، وتعطيل الإنترنت في الهاتف الذكي مع ترك الـ GPS قيد التشغيل عند الاستخدام. وبهذا سيظل موقعك معروضاً على الخرائط بدون اتصال بالإنترنت، بفضل بيانات القمر الصناعي – دون أي تكلفة عليك.

الدفع عن طريق هاتفك بدلاً من بطاقة الائتمان!!

خاصية NFC هي اختصار لـ “اتصال المدى القريب”، وهي خاصية تُمكنك من فعل العديد من العمليات منها نقل الملفات الكبيرة بوقت أقل بكثير من البلوتوث دون استخدام الإنترنت، ومن خلال تلامس الجهازين مع بعضهما البعض بواسطة غطائهما الخلفي فقط، بالإضافة إلى اتصال الهاتف الذكي بالملصقات الذكية التي تعرف باسم “NFC Tags”، وأيضاً تُمكنك من الدفع الإلكتروني. وللاستفادة من الخاصية السابقة فقط قُم بربط بطاقتك الائتمانية بحساب في النظام الخاص بك سواء (Android Pay أو Apple Pay)، لتتمكن بعد ذلك من الدفع باستخدام هاتفك لدى أي من آلاف المتاجر التي تقبل الدفع بدون تلامس.

ماسح ضوئي – scanner في متناول يديك دائماً!

مميزات الموبايل

هل تعلم أنه يمكنك مسح أي مستند أو صورة ضوئياً باستخدام كاميرا هاتفك الذكي؟ فأنت لست بحاجة لامتلاك جهاز ماسح ضوئي مخصص أو الذهاب لأحد المتخصصين بعد الآن. فقط ستحتاج إلى تثبيت أحد التطبيقات الخاصة التي لن تتعرف على المستند فحسب، بل ستحفظه أيضاً لتتمكن من إرسال نسخة منه إلى الشخص الذي تريد إرسالها إليه. اكتب في المتصفح camscanner.com لتتمتع بهذه الميزة.

البحث دون قيود وبشكل غير محدود

باستخدام تطبيق يسمى Google Goggles، يمكنك العثور على أي شيء تريده. ربما تتساءل الآن: هذا ما يحدث مع تطبيق جوجل للبحث، إذاً ما الجديد؟ الجديد أنه في الحقيقة بدلاً من كتابة استعلامات البحث، يُمكنك استخدام كاميرا هاتفك الذكي مباشرة! ويكون هذا ممتعاً بشكل خاص عند إجراء عمليات بحث متعلقة بالأطعمة والسلع المنزلية والصور والباركود. ربما تكون هذه الخدمة قد تم وقفها في الوقت الحالي. ننصحك بالبحث عنها في جوجل.

توصيل هاتفان ذكيان معاً

مميزات الموبايل

عملياً يُمكن توصيل أي هاتف ذكي حديث بجهاز مُلحق آخر، بما في ذلك هاتف ذكي آخر، وذلك بفضل خاصية OTG والتي تسمح بتوصيل هاتفين ببعضهما مباشرة باستخدام كابل. وبعد أن تتعرف الهواتف على الكابل والمحوّل، يمكنك توصيلهما معاً بأمان.

والآن أخبرنا أياَ من الميزات السابقة قمت بتجربتها على هاتفك الذكي؟ وهل تعرف أسراراً أخرى حول الهاتف الذكي والتي تود مشاركتها معنا؟ سننتظر مشاركتك في التعليقات أدناه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى