منوعات

ربما تغير الكثير من مستقبل العالم ..علماء يبتكرون طريقة جديدة لتوليد الأكسجين على كوكب المريخ

ربما تغير الكثير من مستقبل العالم ..علماء يبتكرون طريقة جديدة لتوليد الأكسجين على كوكب المريخ

ابتكر فريق دولي من الباحثين، طريقة جديدة قادرة قد تعطي الأمل في مشروع الحياة على كوب المريخ، وذلك باعتماد نهج قائم على البلازما، لإنتاج الأكسجين على الكوكب الأحمر.

وقال المؤلف فاسكو جويرا، الفيزيائي بجامعة لشبونة في البرتغال، في بيان نقله موقع Space المتخصص في أخبار الفضاء: “نحن ننظر إلى هاتين الخطوتين بطريقة شاملة لحل كلا التحديين في نفس الوقت.. هذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه البلازما”.

وتحتوي البلازما على جزيئات مشحونة مجانية بما في ذلك الإلكترونات، وهي خفيفة ويمكن تسريعها بسهولة إلى طاقات عالية جدًا في المجالات الكهربائية.

وأضاف جويرا: “عندما تصطدم الإلكترونات الشبيهة بالرصاص بجزيء ثاني أكسيد الكربون، يمكنها تحللها مباشرة أو نقل الطاقة لجعلها تهتز.. ويمكن توجيه هذه الطاقة، إلى حد كبير، في تحلل ثاني أكسيد الكربون”.

ويأمل الباحثون أن توفر هذه التقنية معدلات عالية من إنتاج الأكسجين باستخدام أجهزة خفيفة الوزن نسبيًا، وهو عامل دائمًا عند الإطلاق من الأرض.

وتابع الفيزيائي بجامعة لشبونة البرتغالية: “جنبا إلى جنب مع زملائنا في فرنسا وهولندا، أثبتنا تجريبيا صحة هذه النظريات، علاوة على ذلك، فإن الحرارة المتولدة في البلازما مفيدة أيضًا في فصل الأكسجين”.

ويمكن لهذا النهج أن يكمل تجربة استخدام موارد المريخ بالأكسجين في الموقع (MOXIE) التابعة لوكالة ناسا، وهي عرض تقني على متن المركبة الجوالة المثابرة..

ويستخرج جهاز MOXIE ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي ويحوله إلى أكسجين وأول أكسيد الكربون، ولكن من أجل تحقيق ذلك على نطاق ذي مغزى، فإن جهازًا مشابهًا يحتاج إلى استهلاك قدر هائل من الطاقة.

ويعد الأكسجين أمر حيوي، فهو أساسي في البيئات القابلة للحياة، وينتج الوقود، ويدعم الزراعة، وستكون القدرة على حصادها محليًا على سطح المريخ أمرًا حيويًا للبعثات المأهولة في المستقبل..

ومع ذلك، فإن إنتاج الأكسجين على الكوكب الأحمر يمثل تحديًا كبيرًا.

وعلى الرغم من وجود الكثير من عنصر الأكسجين في الغلاف الجوي للمريخ، إلا أنه محبوس في جزيئات ثاني أكسيد الكربون، والتي يصعب للغاية كسرها.

وما ينتج عن ذلك من الأكسجين يحتاج إلى فصله عن خليط غازي يحتوي أيضًا، على سبيل المثال، على ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى