منوعات

ولا حتى لفترة قصيرة …6 أشياء لا تتركها في سيارتك في فصل الصيف

ولا حتى لفترة قصيرة …6 أشياء لا تتركها في سيارتك في فصل الصيف

في فترات الحر الشديد، لا بد من اتخاذ الحيطة والحذر. فالأولاد والمسنّون والحيوانات كائنات حساسة وضعيفة يجب حمايتها من الحرارة المرتفعة.

لكن هل تعلمون أنّ بعض الأشياء يجب ألا تُترك أيضاً أبداً في السيارة إذا كان الطقس حاراً؟

وعلى الرغم من أن السيارة أداة لا نستغني عنها في حياتنا اليوميّة، إذ تسمح لمالكها بأن يتجوّل كما يحلو له وأن ينقل ما يحتاج إليه إلا أنه ينبغي ألا نعتبرها مساحةً للتخزين.

وعندما ترتفع الحرارة بشكل ملحوظ، لا بد من تخزين بعض الأشياء بشكل مدروس وعدم تعريضها لأشعة الشمس أو لحرارة مرتفعة.

الأغراض التي لا تُترك في السيارة في فترة الحرّ

1. حرارة الصيف المرتفعة يمكن أن تلحق الضرر بأدويتكم في السيارة

أنتم تعرفون بالتأكيد أنّ الأدوية يجب أن تحفظ وفقاً لشروط محددة وأنها لا تحتمل درجات الحرارة المرتفعة. يجب ألا تكون الحرارة مرتفعة جداً أو منخفضة جداً. ولا بد من أنّ ورقة الارشادات تشير إلى ذلك بما أنّ بعض الأدوية تُحفظ في حرارة الغرفة العادية فيما يتطلب البعض الآخر وضعه في الثلاجة.

إذا احتفظتم بالدواء في السيارة أو نسيتموه فيها فيما درجات الحرارة عالية جداً، فيمكن أن يفقد فاعليته لاسيما إذا تجاوزت الحرارة 40 درجة.

2. في فترات الحرّ، لا تتركوا مستحضرات الحماية من الشمس في السيارة

يجب أن تكونوا حذرين مع مستحضرات الحماية من الشمس مثل الأدوية تماماً. لا تنسوا العبوة في السيارة لأنّ تعرّضها لدرجات حرارة مرتفعة يمكن أن يقلّص مدة حفظها كما يمكن أن يؤثّر سلباً في نوعية المنتج. قد تقل فاعليته وقد تصبح رائحته مزعجة.

3. يجب تجنيب المأكولات الحرارة العالية

الطقس حاراً

stock.adobe

إذا تُركت المأكولات لوقت طويل جداً في السيارة وفي درجات حرارة مرتفعة، لا يتغيّر طعمها وحسب، بل يمكن أن تفسد. يمكن لزجاجة العصير أو الصودا أو الحليب ومشتقاته أن تتحول إلى كارثة إذا بقيت في السيارة. كما أن بعض المنتجات يمكن أن تذوب، ويمكن للبعض الآخر أن يفقد نكهته وتتكاثر الجراثيم في بعض الحالات داخل الطعام فتشكّل خطراً على الصحة. ونذكّر هنا بأنّ الطعام الذي تتركونه في السيارة ويتعرّض لدرجات حرارة مرتفعة جداً قد تفوح منه روائح قويّة وكريهة.

4. عند ارتفاع درجات الحرارة، لا تتركوا أيّ ولاعة (قدّاحة) في السيارة

لتتجنبوا تلف الولاعة بسبب ذوبان البلاستيك فيها واندلاع حريق، لا تتركوها ولا تتركوا أيّ سائل قابل للاشتعال داخل السيارة عندما ترتفع درجات الحرارة. وتُعد السيجارة الالكترونية وما شابه أغراضاً خطرة ينبغي ألا تُترك في السيارة في فترات الحرّ الشديد. يُنصح بحملها معكم أو بحفظها في مكان بارد.

5. درجات الحرارة المرتفعة عدو الأدوات الالكترونية

يجب ألا تتركوا الهاتف، اللوح الرقمي والحاسوب المحمول في السيارة عندما ترتفع درجات الحرارة. ألم تختبروا هذا بعد أن تركتم الحاسوب المحمول في صندوق الأمتعة في السيارة؟ لا بد أنكم لاحظتم أنّ فرغت.

6 .لا تتركوا مزيل التعرّق في السيارة في فصل الصيف الحار

يجب أن تحرصوا على حفظ مستحضرات التجميل بشكل صحيح، سواء أكانت مزيلاً للعرق أو رغوة لتثبيت الشعر أو حتى مياهاً معدنية لترطيب الوجه.

يمكن لهذه المستحضرات أن تعاني من أشعة الشمس التي قد تلحق الضرر بالعبوة وتجعلها تتمدد وتنفجر. لا يمكن للسبراي أن يقاوم الشمس وتتم الإشارة بشكل واضح إلى ذلك على العبوة. في فترات الحرّ الشديد، تحققوا من السيارة قبل الترجّل منها، لاسيما في الساعات الأشدّ حرارة.

إذا كان الطقس حاراً ولمقاومة الحرّ الشديد، عليكم أن تشربوا كمية كبيرة من المياه وأن تنعشوا وجوهكم بالماء البارد كي تخفضوا حرارة الجسم. يمكن لارتفاع حرارة الجسم أن يكون خطراً خلال موجات الحر؛ لذا، لا بد من أن تنتعشوا عبر استعمال سبراي مياه أو مروحة بسيطة وأن تزوّدوا الجسم بما يحتاجه من سوائل عبر شرب الماء البارد بهدف تعديل حرارة الجسم.

كما يُنصح بارتداء ملابس خفيفة وواسعة. إن كنتم في سن متقدّمة، فيُفضّل أن تبقوا في مكان منعش، في فترات الحر الشديد لتجنّب أيّ شعور بالضيق والتعب.

المصدر: حلول ذكية للمشاكل اليومية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى