منوعات

ليس مجرد قطار عادي ..”جي تراين” أول وأطول قصر فاخر يتنقل على سكة حديدية في العالم

ليس مجرد قطار عادي ..”جي تراين” أول وأطول قصر فاخر يتنقل على سكة حديدية في العالم

في عصر التطور التكنولوجي والصناعي الهائل الذي نعيشه الآن يعمل العلماء على تطوير خطوط السكك الحديدية بشكل موسع, ومن منظور هذا التطور للسكك الحديدية ظهرت فكرة تطوير قطار G Train ليصبح افخم قصر متنقل في العالم.

والجدير بالذكر أنه فكرة وجود القطارات في الأساس ظهرت حتى تخدم المواطنين في سهولة التنقل بين المدن والمحافظات دون عناء، ولكن مع التطورات المتسارعة التي نمر بها كان لابد من تغيير فكرة مجرد نقل الأشخاص من مدينة لأخرى باستخدام احد القطارات, لتصبح هناك بعض الرفاهية أكثر فليس الهدف هو مجرد نقل الأشخاص من مدينة لأخرى, وإنما هو قضاء أفضل الأوقات خلال تلك الرحلة والاستمتاع بكافة الخدمات على طريقة فاخرة وخوض تجربة غير مسبوقة في عالم الرحلات.

وفي ذات السياق, تم استخدام القطارات للمرة الأولى في إنجلترا عام 1789 وقديما كانت القطارات تعمل بالفحم والذي كان يعتبر مصدر الطاقة حينها حيث يعمل الفحم على تسخين خزان الماء الموجود في القاطرة, ومن ثم يتولد البخار شديد الضغط مما ينتج عنه دفع وتحريك عجلات القطار ومنذ هذا الوقت فقد حدثت بعض التغيرات على القطارات فبعضها أصبح يعمل بالكهرباء والآخر يعمل بالديزل والتي لا تحتاج لتوافر الكهرباء.

وأصبحت القطارات أيضا تسير بسرعات كبيرة جدا حيث وصلت سرعة بعضها الى أكثر من خمسمائة كيلومتر في الساعة ، والآن وصل قطار G Train والذي سيكون اول قطار فاخر يشهده العالم حيث انه من المتوقع ان تبلغ تكلفته اكثر من ثلاث مائة وخمسون مليون دولار.

معلومات حول القص الفاخر المتنقل على سكة حديدية:

مصمم القطار:

تم تصميم هذا القطار بالتعاون بين المصممين الشهرين بيري غوغان وهو مصمم مشهور جدا في تصميم اليخوت و المصمم فيليب ستارك, ولقد أطلقا على هذا القطار بأنه قصر يسير على سكك حديدية وليس مجرد قطار عادي.

ومن الجدير بالذكر ان غوغان عمل سابقا مع فيليب في الكثير من المشاريع وكانت تصميماتهم مشهورة ومعروفة ومن أشهر تلك التصميمات تصميم سفينة فينوس التابعة لستيف جوبز المالك لشركة ابل اما عن هذا القطار فهو اول عمل يقوم به في مجال القطارات لأن أعماله السابقة تتعلق باليخوت والسفن.

تصميم القطار

تصميم القطار:

وإذا تحدثنا عن التصميم الداخلي للقطار سنجد أنه يحتوي على 14 عربة يتم توزيعها بطول يزيد عن أربعمائة متر، وبالنسبة لسرعة القطار فمن المتوقع ان تبلغ 160 كيلومتر في الساعة الواحدة ، ومن الجدير بالذكر ان القطار سوف يتسع ليحمل 18 راكب مع وجود أربعة قاطرات مخصصة ، ومن جانب اخر سوف يكون هناك قسمين بداخله أولهما سوف يكون مخصص لإقامة المالك مع وجود مساحة ترفيهية والقسم الثاني سوف يكون لطاقم القطار والركاب.

مساحة ترفيهية بالقطار

كما يوجد به حناج كبير وصالون لكبار الشخصيات ، وتجدر الإشارة الى انه سوف يتمكن المالك من إيقاف القطار أثناء السير في طريقه عندما يطلب هو بنفسه ذلك ، أما بالنسبة للتصميم الخارجي فسوف يكون مصنع من احد انواع الزجاج الجديدة والتي تتمكن من جعل القطار اما ان يكون مرئي من الخارج او غير مرئي فضلا عن كون الزجاج سيكون باللون الذهبي الفاخر وغير الشفاف.

ومن الجدير بالذكر أنه عند الضغط على زر عن طريق اللمس سوف يتحول اللون الذهبي الى اللون الأسود او المعتم ، وسوف يتمكن الركاب من رؤية العالم الخارجي عبر هذا الزجاج الذي يعمل بالتكنولوجيا الذكية ويمكنهم كذلك تفعيل نمط الشفاف للزجاج والنوافذ حتى يتمكنوا من رؤية الخارج وتحديد الكثير من المناظر الرائعة والتي تم دمجها بشكل تقني وذكي بداخل نظام الزجاج.

والهدف من وجود زجاج معتم هو إعطاء خصوصية أكثر للركاب ، كل هذا سيكون من خلال لمسة واحدة صغيرة ، ومن الجدير بالذكر ان هذا القطار سوف يكون مخصص لمالك واحد فقط ولابد أن يكون ثري حتى يتمكن من الحصول علي هذا القطار الفاخر ، وذكر المصمم لهذا القطار انه يهتم براحة ورفاهية الراكب داخل القطار اكثر الوقت الذي تستغرقه الرحلة او سرعة القطار نفسها ، حيث انه اكد على ان هذا القطار تم تصميمه فقط للأشخاص المهتمين بالطابع الفريد والمميز للرحلات وكيفية الاستمتاع بها حتى الوصول الى المكان المراد.

غرفة طعام عائلية

ومن جانبه أوضح مصمم القطار انه سوف يحتوي على غرفة طعام عائلية ومكتب بالاضافة الى حوض استحمام وحديقة مخصصة توجد داخل عربة لوحدها وسوف يتم تصميم تلك الحديقة بشكل متنوع حسب كل موسم او فصل من فصول السنة كما سوف يكون هناك معرض فني بداخل القطار للحصول على رفاهية اكثر ، ومن المحتمل ان يتوافر هذا النوع من القطارات داخل الولايات المتحدة ودول اوروبا وروسيا  ، واخيرا نود ان نشير الى انه من المحتمل ان يكون مالك القطار هى المليارديرة لورين باول جوبز ارملة ستيف جوبز المدير السابق لشركة ابل الشهيرة.

المصدر: بوابة التكنولوجيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى