منوعات

أكبر مشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في العالم يشهد تطورات مبشرة ..إليك التفاصيل الكاملة

أكبر مشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في العالم يشهد تطورات مبشرة ..إليك التفاصيل الكاملة

أحرز أكبر مشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطارية في العالم خطوة جديدة نحو الاستثمار وبدء التشغيل في أستراليا.

إذ حظي مشروع “باور لينك” -التابع لشركة صن كيبل- بمصادقة وكالة إنفراستركتشر أستراليا الحكومية المستقلة، بما يعطي الضوء الأخضر لانطلاق المرحلة الثالثة الخاصة بالاستثمار.

يهدف المشروع إلى الربط الكهربائي بين أستراليا وآسيا، من خلال توفير الطاقة الشمسية من أستراليا إلى سنغافورة وإندونيسيا عبر خط تحت سطح البحر، حسبما نقلت منصة “رينيو إيكونومي” (Renew Economy).

أكبر محطة طاقة شمسية في العالم 2022

قالت الهيئة الاستشارية: إن المشروع “سيكون بلا شكّ تحديًا، لكنه لن يكون مستعصيًا على الحل”.

وشددت على أن المطورين قدّموا دراسة جدوى قوية، ويواصلون تطوير المشروع، بالإضافة إلى النشاط الاقتصادي من الصناعات الفرعية سيدعم بناءه وتشغيله، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

من المتوقع أن يبدأ بناء المشروع -بدعم من المليارديرين الأستراليين أندرو فورست ومايك كانون بروكس من بين آخرين- في عام 2024، مع العمليات الكاملة المستهدفة بحلول عام 2029.

حال اكتماله بنجاح، سيكون المشروع -الذي من المرجح أن يكلّف أكثر من 30 مليار دولار- أكبر مزرعة للطاقة الشمسية، موزّعة على مساحة 12 ألف هكتار، وأكبر بطارية، وأطول خط كهرباء تحت الماء في العالم.

أين توجد أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم؟

يتألف المشروع من 20 غيغاواط من الطاقة الشمسية على نطاق واسع، وما يصل إلى 42 غيغاواط في الساعة لتخزين البطاريات، تُنقل إلى مدينة داروين الأسترالية عبر خط نقل علوي بقوة 800 ميغاواط، ومن ثم إلى سنغافورة عبر خط بحري بطول 4200 كيلومتر.

تأمل صن كبيل في إنهاء التمويل، على الأقلّ للمرحلة الأولى من مشروعها، في غضون 18 شهرًا، حتى تتمكن من البدء في البناء في عام 2024، وتزويد داروين بالكهرباء بحلول عام 2027، وتشغيلها بالكامل بحلول عام 2029.

وقالت صن كيبل ومستشارتها شركة بي دبليو سي، في وقت سابق من هذا العام، إنه من المرجح أن يقدّم المشروع استثمارات تزيد عن 8 مليارات دولار إلى أستراليا، وعائدات تصدير لا تقلّ عن 2 مليار دولار سنويًا، بدءًا من عام 2028، عندما يبدأ التشغيل.

أكبر مشروع للطاقة الشمسية

أكبر مشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطارية – الصورة من موقع شركة صن كيبل

أهمية أكبر مشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطارية

قال المؤسس، الرئيس التنفيذي لشركة صن كيبل، ديفيد غريفين: “إعلان اليوم من إنفراستركتشر أستراليا يؤكد أن باور لينك قابل للتطبيق اقتصاديًا، وسيحقق فوائد كبيرة لأستراليا ومنطقتنا”.

وأضاف -في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-: “سيُمكّن باور لينك من بناء اقتصاد أقوى على المدى الطويل، من خلال العقود والأجور والتنويع الاقتصادي”.

وتابع: “سيحفّز المشروع تعزيز القدرات والمهارات في قطاعي البناء والتكنولوجيا، نتيجة للوظائف والتدريب على مدى عمر المشروع، ويمهّد الطريق لإنشاء صناعات خضراء جديدة وازدهارها”.

وقال غريفين -في مقابلة مع منصة رينيو إيكونومي-، إن التأييد من إنفراستركتشر أستراليا مهم؛ لأنه يحسّن فرص حصول صن كيبل على تمويل من صندوق البنية التحتية في شمال أستراليا ومؤسسة تمويل الطاقة النظيفة.

وتابع: “الوصول إلى هذه النقطة هو اختبار صارم حقًا لاقتصاديات المشروع.. لذلك فهو حقًا تحقَّق من جهة خارجية جيدة للمشروع”.

المصدر: الطاقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى