منوعات

لماذا تموت النحلة إذا لسعت أحدهم وهل كل أنواع النحل ينطبق عليها هذا الأمر؟.. إليك التفسير العلمي المدهش

لماذا تموت النحلة إذا لسعت أحدهم وهل كل أنواع النحل ينطبق عليها هذا الأمر؟.. إليك التفسير العلمي المدهش

أسرار الحيوانات والحشرات في الطبيعة تجعلنا دائما في حيرة منها ونسعى للبحث عن التفسير المنطقي لهذه الأسرار والتصرفات الغريبة.

ولكن الشيء الذي يثير الدهشة كيف تقدم النحلة على لدغ شخص وتفقد حياتها بسبب هذه اللدغة وهل تعرف النحلة أنها هي من ستموت ولماذا بالأصل ستموت.

هذه الأسئلة فتحت بابا كبيرا من الإعجاز العلمي حول سبب موت النحلة عن لدغ شخص ما يتعلق بسلامة مجتمعها والحفاظ على جودة الإنتاج للخلية.

يُقدِم نحل العسل على عملية اللسع حين يشعر أن هناك تهديدًا يواجه خليته، لكن حين يكون خارجها فإنه نادرًا ما سيقوم بذلك إلا إن هاجمه أحد.

وتتكون الأداة اللاسعة في النحل من اثنين من المشارط الشائكة، وحين يقوم بعملية اللسع فإنه يموت، فلماذا؟

حين يلسع النحل الإنسان، فإنه لا يتمكن من سحب أداته اللاسعة التي انغرزت في مكان اللسع، حيث يؤدي ذلك لتمـ.ـزق جزء من جهازه الهضمي، والأعصاب وكذلك العضلات.

هذا التمزق الذي يحصل في منطقة البطن هو ما يؤدي إلى مـ.ـوت النحلة.

وتُسمّى العملية التي يتم فيها ترك جزء من الجسم بالانشطار الذاتي (في حالة النحلة فإنها تترك بطنها) وهي شكل من أشكال الدفاع.

الانشـ.ـطار الذاتي آلية دفـاعية تستخدمها بعض الزواحف والحشرات، وقت الخـ.ـطر أو هجـ.ـوم مخلوق آخر عليها بفصل جزء من جسدها للتمـ.ـويه عليه،

حيث يتحرك الجزء المبتور ما يعطي لها الفرصة للهـ.ـرب في ظل انشـ.ـغال المهـ.ـاجم بالعضو المتحرك المبتور، ومن ثم ينمو لها مجددًا. من أشهر الأمثلة لهذه العملية، ذيل الوزغة واستمراره في الحركة رغم انفصـ.ـاله عن جسدها.

صحيح أن النحل يمـ.ـوت بعد أن يلسع الإنسان، إلا أن هذا الأمر جيد لبقية الخلية حيث تنطلق مادة من تلك النحلة التي قامت باللسع تعمل بمثابة رائحة تنبه بقية النحل بوجود خطـ.ـر قريب يتوجب حمـ.ـاية الخلية.

ويعد نحل العسل عرضة فقط من بين الحشـ.ـرات اللاسعة الأخرى للمـ.ـوت بعد اللسع، ولا يتعـرض الزنـابير أو الدبـابير لذلك، حيث لا يمكن بعد القيام باللسع سحب الأداة اللاسعة إلا وأن يمزق بطنه الذي يكون أيضًا قد دخل إلى جلد الإنسان فيتعرض للتمزق.

وبشكل يثير الدهشة، حين تقوم النحلة بلسـ.ـع حشرة أو حيوان ذات بشرة غير سميكة فإنها تسحب جهازها اللاسع بكل سهولة ودون أن تمـ.ـوت، لتعاود الطيران مرة أخرى.

وغالبًا فإن النحلة الأنثى العاملة هي من تقوم بعملية اللسـ.ـع، أما الملكة فإنها لا تقوم بذلك إلا إن كان هناك تهـ.ـديد حقيقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى