منوعات

تبلغ قيمة القطرة الواحدة 130 دولار ..هكذا يتم استكثار العقارب واستحلابها بالكهرباء

تبلغ قيمة القطرة الواحدة 130 دولار ..هكذا يتم استكثار العقارب واستحلابها بالكهرباء

السم الزعاف أو السم الحيواني مادة سمية عند بعض الحيوانات و بعض الحشرات، تفرز من غدة خاصة كيس الزعاف الذي يحقن هذه المادة, ومنه سم العقارب و ما أدراك ما سم العقارب هو الداء و الدواء في آن معا كأنه سـ.ـلاح ذو حدين.

تنتشر العقارب بكثرة في بعض المحافظات الصحراوية بمصر، والتي تكثر بها الجبال والوديان والمناطق الوعرة، وتأتى على رأس هذه المحافظات أسوان، وشمال وجنوب سيناء، ومطروح، والوادي الجديد، والبحر الأحمر، وسوهاج.

حيث تشكل خطورة على المواطنين خاصة في الأوقات التى ترتفع بها درجات الحرارة في فصل الصيف، ومع سقوط السيول والأمطار الشديدة في الشتاء.

كل بيت لديه قصة مع لدغات العقارب سواء العامل في الحقل أو الأطفال الصغار في البيوت مما دفع بمهندس اسمه أحمد أبو السعود أن يترك عمله ويتفرغ لاستخراج مادة نادرة من العقارب تعتبر أغلى السوائل في العالم .

يبلغ ثمن القطرة الواحدة منه الى 130 دولار!!!

كما يستخدم السم في تطوير عدد من الأدويـ.ـة الهامة. وقد استخدم سابقاً في محاربة المـ.ـلا.ريا، وتم تجريـ.ـبه على الفئران لعـ.ـلاج أمـ.ـراض العـ.ـظـ.ـام، على أمل أن تكشف النتائج عن حلول مستقبلية لأمـ.ـر.اض خـ.ـطـ.ـيرة تصيب البـ.ـشـ.ـر.

وهنالك آليات معينة يتبعها الأشخاص في استخراج سُمُّ العقرب وبيعه؛ لجني ملايين الدولارات حيث يصل سعر الجالون إلى 39 مليون دولار.

تحويل المحنة إلى منحة!!

ارتدى المهندس أحمد أبو السعود في أحد الأيام معطف الأطـ.ـبـ.ـاء الأبيض، وجلس على طاولة معدنية.

أمسك بذيل أحد العقارب بملقط معدني، مسلّطًا موجة كهربائية عليه ليفرز قطرة من السم داخل أنبوب صغير، ليبدأ عمله في مملكة العقرب المصريّة.

مشروع الحلم و مصدر الثروة أصبح حقيقة

أسس أحمد مملكة العقرب المصرية في بناء أبيض مكون من طبقتين محاطاً برقعة زراعية خضراء تلطف من حر الظهيرة، يقع على بعد نحو 800 كيلومتر جنوب غربي القاهرة، في صحراء محافظة الوادي الجديد.

هناك يجمع أبو السعود العقارب التي تعدّ رأسمال مشروعه ومصدر ثروته.

ويوجد داخل المبنى معمل مكون من غرفتين، تضم إحداهما عشرات الرفوف التي تحمل علبًا وصناديق ملونة تمكث داخلها العقارب بعد وضع الرمال فيها.

والأخرى يُجري فيها فريق “مملكة العقرب” عمليات استخلاص السموم.

لماذا لجأ أحمد إلى المخاطرة و العمل بالسموم

تحدث أبو السعود في لقاء له مع وكالة الصحافة الفرنسية قائلاً:;أنا من أهالي الوادي، وهنا كل بيت لديه قصة مع لدغات العقارب سواء العامل في الحقل أو الأطفال الصغار في البيوت..

إنها مشكلة كبيرة جداً;. وقد بيّن في حديثه كيفية بدايته في المشروع: كنت أتصفح الإنترنت مصادفة، ووجدت أن سم العقرب من أغلى أنواع السموم فقلت لم لا نستغل هذه البيئة الصحراوية فيكون العقرب شيئا نافعاً لا آفة ضارة;. وخصوصاً أن الوادي الجديد يمثل نحو 44% من مساحة البلاد.

مراحل استخلاص سم العقرب

يوضح أبو السعود أن العقرب الواحد ينتج نصف مليغرام من السم، والغرام الكامل يحتاج بين 3 آلاف و3500 عقرب تقريباً، والأهم هي درجة النقاء والجودة;.

ويُنقل السم السائل المستخلص في حافظات باردة إلى العاصمة لإجراء عمليتي التجفيف والتعبئة.

وتساعده في عملية استخلاص السم الصيدلانية والطـ.ـبـ.ـببة البـ.ـيطـ.ـرية من أبناء الوادي الجديد نهلة عبد الحميد.

التي تقول إن سم العقرب يستخلص كل 20 إلى 30 يوماً على الأقل للحصول على أعلى جودة.

تسويق السموم

يقول أبو السعود أنه تنتشر في الوادي الجديد 4 أو 5 فصائل من العقارب، مشيراً إلى أن أكثر الأنواع انتشاراً هو ;لورياس;.

ويحتوي سم هذا النوع من العقارب على أكثر من 45 عنصراً، ويتراوح سعر الغرام منه بين 6500 دولار إلى 7500 دولار، حسب ما يقول أبو السعود.

وتقول الصيدلانية نهلة إنهم يحاولون قدر الإمكان عدم الإخلال بالتوازن البيئي، وخصوصًا أن اصطياد العقارب يكون من مناطق سكنية وحيوية وليس من بيئات بعيدة.

لعبة الموت في اصطياد العقارب؟

يوضح أبو السعود أن عملية الصيد تعتمد على أهالي القرى القريبة.

ويقول: نختار من كل قرية عاملاً أو اثنين، ثم ندرّب الجميع ونزوّدهم بالأدوات الواقية لإتمام هذه العملية.

ويُعطى المزارعون قفازات وملاقط معدنية وأحذية طويلة وسترات فسفورية وأمصالاً لتنفيذ عملية الصيد، وفي المساء، تُستَخدم نظارات الرؤية الليلية.

وتقول الطبـ.ـيبـ.ـة البيـ.ـطـ.ـرية إيمان عبد المالك:  إنّ العقرب يستطيع البقاء مدة طويلة من دون طعام، لكننا نحاول توفير بيئة ملائمة للعقارب، وتزويدها بالغذاء والبـ.ـروتين لزيادة إفراز السم.

وتشير إلى أن العقرب يُطعَم كل 15 يوماً في الصيف، على أن يقل المعدل في فصل الشتاء بسبب دخول العقارب في البيات الشتوي.

وداخل صناديق العقارب بالمعمل تضع الطـ.ـبيـ.ـبة البيـ.ـطـ.ـرية الصراصير والديدان، لتأكلها العقارب، مع بعض قطرات الماء في إناء صغير جداً، وتقول: نخطط لاستكثار العقارب في المستقبل بدلا من الاعتماد على الصيد؛

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى