منوعات

للمرة الأولى عربياً.. زواج بلا شهر عسل ولا جهاز للعروس.. مبادرة غير مسبوقة لتيسير الزواج في العالم العربي

بات الرجل يجد الزواج عبءً لا يمكن تحمله في واقعه الراهن، فالعائق المادي من جملة التحديات التي تواجه زواج الشباب، أرقام خيالية للمهور.

وأيضاً العادات والتقاليد “عادات الزفاف” التي يفرضها المجتمع على الرجل، وما يستلزمه البيت الجديد هذا يجعله ينسى الموضوع حاليًا، هذا إذا لم يعتبره من المستحيل.

في حين تبحث بعض العائلات عن أفخم وأكبر زفاف لأولادها، وثمة عائلات تكتفي بالقليل وتشعر مع العريس بما هو مقبل عليه، خاصة مع سوء الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها مختلف الدول.

فأطلق مجمع البحوث الإسلامية بجامع الأزهر، مبادرة “لتسكنوا إليها” لمواجهة العادات السيئة والمتبعة التكاليف الباهظة في الزواج.

وتتضمن المبادرة 3 مراحل، الأولى هي مرحلة الخطوبة والتي تقتصر على قراءة الفاتحة والتقليل من الهدايا المتبادلة، وعدم تطويل فترة الخطوبة، والاتفاق على كل مصروفات وتكاليف الزواج خلال فترة الخطوبة وقبل كتب الكتاب.

أما المرحلة الثانية، وفقا لما نشرته اليوم السابع، فهي مرحلة الإعداد للزواج، وتتضمن الحصول على دورة مكثفة للزوجين في التأهيل الأسري، واختيار مسكن الزوجية بالتوافق بين طرفي الزواج فقط، وعلى حسب الاستطاعة.

والجدير بالذكر أن ذلك سيتم دون تدخل الأسرتين، ودون شروط غير ضرورية، والاتفاق على الذهب بالقيمة وليس بالجرامات، وتأجيل ما يمكن تأجيله من أثاث، وإلغاء الأجهزة الكهربائية غير الضرورية، والاقتصاد فيما يسمى بـ”الكسوة” وأن يكون الإكساء للعروسين بعدد منطقي من الملابس.

والمرحلة الثالثة: هي أثناء الزواج، حيث إقامة مراسم الأفراح بصورة بسيطة على قدر الاستطاعة، وعدم التقيد بمظاهر ومغالاة مرهقة، وأن يقتصر نقل جهاز العروسة على سيارة واحدة فقط.

وأيضاً إلغاء عادات تكاليف الضيافة الباهظة أثناء الفرح، وإلغاء اشتراط كسوة الأهل من الجانبين، وإلغاء ما يسمى بـ”سيشن التصوير”، وإلغاء اشتراط السفر لقضاء شهر العسل.

تزوجني بدون مهر: ما حقيقة الحملة التي تصدرت مواقع التواصل وعناوين الصحف؟

يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من الدول العربية وسم #تزوجني_بدون_مهر وتتحدث وسائل إعلام عربية عما يقولون إنها “حملة شنتها ناشطات لبنانيات لحل أزمة ‘العنوسة ‘” فما حكاية هذا الوسم؟

ما حقيقة حملة  تزوجني بدون مهر وما علاقتها بلبنان؟

تصدر الوسم قوائم الترند على تويتر في دول منها السعودية والكويت ومصر، لكنه لم يظهر على قائمة أكثر الوسوم تداولا على تويتر في لبنان.

بالبحث على تويتر يظهر تداول الوسم يوم 29 أغسطس في الأردن في تغريدات رجال يتحدثون عن “حملة #تزوجني_بدون_مهر تطلقها شابات لمساعدة الشباب على الزواج”.

ويظهر البحث على مختلف وسائل التواصل أن الخبر بدأ تداوله في الجزائر في 28 أغسطس ويتحدث عن حملة لشابات جزائريات.

وباستخدام نفس الصورة تجد أخبارا تقول إن الحملة شنتها بنات من سوريا.

وفي خاتمة المقال أخبرنا عن رأيك بهذه الحملة هل تؤيد فكرة الزواج بدون مهر؟ شاركنا الرأي ..

المصدر: وكالات + اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى