منوعات

مصنوعة من عظام الثيران والخيول.. اكتشاف زلاجات جليدية من العصر البرونزي

قد يظن غالبية عشاق التزلج على الجليد أنها رياضة حديثة العهد، لكنهم بعد الاطلاع على مقالنا اليوم سيعيدون ترتيب أفكارهم:

إذ تبين أنها تعود تعود إلى العصر البرونزي في غرب الصين بعد اكتشاف زلاجات جليدية مصنوعة من العظام في مقبرة، مما يشير إلى وجود تبادل تكنولوجي قديم بين شرق وغرب أوراسيا.

اكتشف علماء الآثار في الصين زلاجات جليدية عمرها 3500 عام مصنوعة من عظام الحيوانات في منطقة شينجيانغ أويغور ذاتية الحكم بغرب البلاد ، وهي منطقة جبلية يعتقد بعض علماء الآثار أنها كانت مكان ولادة التزلج.

صنعت هذه الزلاجات الجليدية ، الأقدم في الصين ، من عظام الثيران والخيول ، وبحسب بيان مترجم. قال علماء الآثار من حكومة إقليم شينجيانغ الأويغور ذاتية الحكم في حدث إخباري يوم 27 فبراير إنه تم العثور عليهم في مقبرة في أطلال Gaotai ، على بعد حوالي 240 ميلاً (385 كيلومترًا) غرب العاصمة الإقليمية أورومكي.

من غير المعروف ما إذا كانت الزلاجات تستخدم للصيد أم للسفر المنتظم.

وهي تتكون من قطعة مستقيمة من العظم بها ثقوب في كلا الطرفين بحيث يمكن ربطها بالأحذية.

تكون “الشفرة” الناتجة مسطحة جدًا مقارنة بالزلاجات الحديثة ، لكنها شكلت حافة متطورة سمحت لمن يرتديها بالانزلاق عبر الجليد.

قال عالم الآثار روان كيورونج ، من معهد شينجيانغ للآثار الثقافية وعلم الآثار ، للصحفيين إن الزلاجات التي تم العثور عليها حديثًا هي نفسها تقريبًا مثل الزلاجات الجليدية من أوروبا ما قبل التاريخ ، والتي يمكن تفسيرها على أنها دليل جديد على تبادل نظري للمعلومات بين العصور القديمة، الغرب والشرق في العصر البرونزي.

ومازالت الدراسات قائمة على قدم وساق حول تلك الزلاجات لدراسة أصول التزحلق على الجليد في الصين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى