منوعات

تعود للقرن الثالث عشر ..العثور على أكبر كنز من العملات الذهبية النادرة نبشه حيوان أليف خلال نزهة “صور”

من منّا لم يبحث في حديقة منزله عن الكنز الكبير الذي آمنّا بإمكانية العثور عليه، بعد مشاهدة قصص وروايات مشابهة في طفولتنا في أفلام الكارتون، وكانت محاولتنا دوماً تنتهي بالفشل المُضحك، عدا العثور على أشياء ليست ذات قيمة حقيقية.

لكن ما حصل اليوم مع هذا الحيوان يمكن أن يكون شبيهاً بتلك القصص الخياليّة، فقد أصبح سبباً بالعثور على ملايين الدولارات، من خلال اكتشاف كنز أثري تقدّر قيمته بذلك المبلغ.

ويعدّ أكبر كنز تمّ العثور عليه منذ مئة عام، في سليزيا السفلى، والعجيب في الأمر أنّ مَن عثر عليه كان كلباً.

كان الكلب المسمّى Kajtus في نزهة مع صاحبه، بالقرب من Walbrzych، عندما عثر بالمصادفة على وعاء من الفخار يحوي مجموعة من العملات النادرة التي تعود للقرون الوسطى.

قالت آنا نوفاكوفسكا سيوتشيرا ، مسؤولة حماية التراث في فابريتش: “كان الشخص الذي اقترب منا في نزهة مع كلبه”.

وأضافت: “بدأ Kajtuś بالحفر في الأرض، وبهذه الطريقة وجد وعاء العملات المعدنية”.

مسؤولي حماية التراث لا يكشفون عن الموقع الدقيق أو عدد العملات المعدنية التي تم العثور عليها ، إلا أنهم قالوا إنه وفقًا لتقييم أولي من قبل علماء الآثار ، لم يتم الإبلاغ عن هذا الحجم الكبير رسميًا منذ 100 عام على الأقل.

تأريخ العملات المعدنية يعود لنصف الأول من القرن الثالث عشر، ويشير موقع القطع النقدية إلى أن شخصًا ما قد أخفاها في البداية.

ويشير التحديد الأولي للعملات المعدنية إلى أنها نشأت في براندنبورغ وساكسونيا وسيليزيا.

والجدير بالذكر أن العملات المعدنية الموجودة في Wałbrzych في حالة جيدة بشكل ملحوظ ، والصور الموجودة عليها واضحة في الغالب وتصور غريفين وحوريات البحر والملائكة ، بالإضافة إلى عناصر معمارية مثل الأبراج والجدران.

كانت العملات مصنوعة من صفائح معدنية رقيقة، وقد استخدمت كوسيلة للدفع خلال العصور الوسطى، حيث كان استخدام العملات الفردية لفترة صغيرة من الزمن.

من المعروف من البيانات التاريخية أن وسائل الدفع في هذه الفترة تم استبدالها مرتين إلى ثلاث مرات في العام.

ولم يكن هناك الكثير من العملات المعدنية المحفوظة من هذه الفترة ، حيث تم صهرها وضغطها في عملات معدنية جديدة بشكل منتظم.

لذلك ، فإن اكتشاف مثل هذا العدد الكبير من العملات من هذه الفترة أمر استثنائي.

اشتق اسم العملة من الكلمة اللاتينية bractea ، والتي تعني الصفائح المعدنية الرقيقة، ونظرًا لسمكها ، فلا يمكن ختمها إلا من جانب واحد.

أنتج الختم طباعة محدبة على الجانب العلوي ، كانت فكرة ختم العملات المعدنية من الصفائح المعدنية الرقيقة ناجمة عن قلة توافر الفضة والذهب في ذلك الوقت.

كان بإمكان الملوك والأمراء والأساقفة سك العملات المعدنية حيث استمرت هذه الحالة حتى اكتشاف رواسب فضية كبيرة بالقرب من براغ ، في جمهورية التشيك.

سيتم أولاً دراسة العملات المعدنية بدقة ، وبعد ذلك ، نظرًا لأنها ملك لخزانة الدولة ، سيتم تسليمها في النهاية إلى المتحف.

ربما قد تقوم الدولة بمنح مكافأة لمالك الكلب، أو للكلب نفسه، علماً أنه ما عثر عليها إلّــا عن طريق الصدفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى