منوعات

لماذا يضع الهنود نقطة حمراء على جباههم؟

لعلّ أكثر الأشياء التي يمكن بها تمييز شعبٍ عن آخر، هي عاداته وتقاليده التي يُعرف بها، فمن المستحيل أن تُذكر النقطة الحمراء على الجبهة دون يتبادر إلى ذهن السامع فوراً، شعب الهند المميّز.

ليس الهند فقط بل وأيضاً دول أخرى كبنغلاديش، ونيبال، وموريشيوس، وسيريلانكا، وليس النساء فقط بل والرجال أحياناً، وكثير منّا لا يعرف سبب تزيين الجباه بالنقطة الحمراء وهل هي للزينة فقط؟ أم أنّ لها أسرار أخرى؟

السر القديم في النقطة الحمراء

في هذه الأيام أصبحت النقطة الحمراء المعروفة باسم “بيندي” “Bindi” في الديانة الهندوسية عادة للتزين لدى النساء في المناسبات وبلا مناسبات أيضاً، فيما كانت مختلفةً تماماً في الماضي فقد كانت تدلّ على عادةٍ دينيةٍ مستمدّة من الديانة الهندوسية، كما أنها الآن مهمة جداً في طقوس الزواج في الهند ودول جنوب آسيا ومن أهم سمات العروس.

فبيندي كلمة مشتقة من الكلمة السنسكريتية “بيندو”، والتي تعني النقطة، ولبيندي دلالة عجيبة لدى الهندوسية فهي العين الباطنية الثالثة لكل شخص، وتعتبر بأنها تحمي الجسم من تلاشي الطاقة وخروجها، فوفقاً للديانة الهندوسية يعتبر الجبين نقطة تلاشي الطاقة وخروجها، ولإغلاق مخرج الطاقة يتم وضع النقطة الحمراء في منتصف الجبين وبذلك تسد مجرى الخروج، كما يعتقدون بأن للنقطة دور في زيادة التركيز وتحسين التفكير، وهي علامة طاردة للشياطين وتجلب الحظ الجيد.

وقد يعتقد بأن للنقطة “بيندي” علاقة بالتقليد الآري القديم، حيث بأنه كان العريس حينذاك يقوم برسم علامةٍ عمودية طويلة تعرف باسم “تيلاكا” على جبين عروسه، والعجيب في الأمر بأن النساء في الهند عندما يترملن يتوقفن عن وضع العلامات الحمراء على الجبين أو أي زينة أخرى تضعنها المتزوجات ولذلك فقد يكون الأمر مرتبط بطريقةٍ ما.

وفي وقتنا الحالي لم تعد للنقطة نواحي روحانية مستمدة من الديانة الهندوسية بل أصبحت زينةً فقط في الهند ودولٍ أخرى، من ناحيةٍ أخرى فإن وضع هذه العلامة على الجبين لدى الأجانب أصبح يعني إشارةً إلى إتباعهم للديانة الهندوسية.

وقد يرى البعض بأن أفلام بوليوود تروج على أن علامة “بيندي” ترتبط بالعروس خاصةً وللزوجة فقط، ولكن الحقيقة بأن لها أصل ديني للحفاظ على طاقة الشخص الداخلية ولحمايته من الشياطين وفقاً لاعتقاداتهم.

أكثر ما يميّز هذه الشعوب، هو حفاظهم على هذه العادة الجميلة فهي تعطي طابعاً جذاباً للنساء وللرجال أيضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى