منوعات

لماذا لا تتكهرب الطيور التي تقف على أسلاك الكهرباء ؟

أول ما يتبادر إلى أذهان الكثيرين عند رؤية الطيور تقف على أسلاك الكهرباء، هو طبيعة ما تعتقده تلك الطيور ، ربما تظنها غصناً من أغصان شجرة ما!

لعل الأهم من هذه التخيلات، هو معرفة السبب في عدم انتقال الكهرباء إليها رغم أننا جميعاً تعلمنا منذ الصغر عدم لمس سلك كهرباء داخل المنزل أو في أي مكان، وعدم الاقتراب من أي معدات أو أجهزة كهربائية، فهذا سوف يعرضنا لخطر الصعق بالكهرباء.

هل الطيور كائنات خارقة؟ بالطبع لا! فالطيور كائنات رقيقة وضعيفة، لكننا نقف حائرين أمام مشهد عصافير واقفة على أسلاك ضغط عالٍ للكهرباء، دون أن تتأثر أو يتم صعقها من هذه الأسلاك، فكيف ذلك؟

السبب الحقيقي

لكي نفهم حقيقة الأمر علينا أن نتذكر دراسة الفيزياء، التي عرَّفت الكهرباء بأنها: حركة للإلكترونات التي تقوم بالانتقال من نقطة إلى نقطة أخرى.

والتيار الكهربائي يمُر من خلال دوائر مغلقة، إذن الدائرة الكهربائية تتكون من مصادر الجهد الكهربائي والمقاومة.

وعندما يتم تسليط الفرق بين الجهد الكهربائي من خلال طرفي مقاومة.

فهذا يدفع الإلكترونات لتحمل شحنات كهربائية بداخل الدائرة، ومرور التيار الكهربائي بين هاتين النقطتين يتطلب وجود فرق جهد بينهم، وإلا ستبقى الإلكترونات ثابتة.

والطيور لا تصعق لأن جسمها مكتسب الجهد المساوي للجهد الذي يمر بالسلك الكهربائي. وهنا التيار الكهربائي يتعامل مع قدم الطيور على أنه نقطة سطح موصلة فلن يعترضها.

بل سيستكمل الطريق للسلك المجاور متجاوزًا جسم الطيور.

ولكي نقوم بتبسيط الأمر؛ تخيل عزيزي القارئ أن هناك صخرة توجد بأرض مستوية تمامًا، ما هو السبب الذي سيجعلها تتحرك؟

بالطبع ليس هناك سبب، لكن إذا وضعنا الصخرة على منحدر فهذه الصخرة سوف تأخذ طاقة أكثر مما كانت عليه.

فبالتالي وبفعل الجاذبية سيتم سحبها للأسفل، وخاصًة أن ليس هناك شيء يعوق حركتها.

أما السبب الآخر فيعود إلى ما يسمى بفلسفة التيار الكهربائي الذي يختار المسار الذي سوف يسير فيه فغالبًا التيار الكهربائي يقوم باختيار طريق لا يوجد به عوائق أو كما يطلق عليه مسار أقل مقاومة كهربائية.

وبما أن جسم الطائر يمثل مصدر مقاومة عالي جداً للتيار الكهربائي فالتيار هنا يختار طريقاً أسهل ليتجاوز جسم الطائر.

وهذا ما تم اكتشافه من العلماء الذين اهتموا بهذه الظاهرة. واكتشفوا أن الطائر عندما يقف على سلك ينقل طاقة كهربائية، فإن جسده يتخذ جهد ثابت مما يجعل استحالة لمرور أي تيار كهربائي به.

وفي المقابل فإن الشحنة الكهربائية عندما تصادف جسم طائر فإنها لا تتوقف عنده. بل أنها تستكمل طريقها لكي يبقى الطائر آمنًا وسالمًا.

هل كنت تعرف هذا السبب؟ أو كان يخطر في بالك؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى