غير مصنف

لماذا يتم وضع أزرار قمصان الرجال جهة اليمين وأزرار قمصان السيدات جهة اليسار؟ إليك السر

نلبس جميعاً القمصان على اختلاف أشكالها وتصميماتها وموديلاتها. وفي الوقت الحالي تكون معظم الصيحات الحديثة في الأزياء شبيهة ببعضها بالنسبة للقمصان.

وأيضاً, ربما لا تختلف التصميمات الخاصة بالسيدات عن التصميمات الرجالية من حيث الشكل لكن يوجد اختلاف بسيط ربما لم يهتم به أحد ولم ننتبه له قبل الآن.

سوف تلاحظ أنه في القمصان الخاصة بالسيدات توجد الأزرار ناحية اليسار بينما في القمصان الرجالي سوف تجد الأزرار ناحية اليمين! أمر عجيب ويصعب تصديقه، وأنا أيضاً لم أصدقه في البداية إلى أن تأكدت بنفسي من الأمر.

بالفعل التصميمات الخاصة بالسيدات تختلف عن التصميمات الرجالية من حيث الأزرار حتى وإن كان شكل القميصين متطابق. وهذه هي بعض النظريات التي تفسر سبب اتباع وجهة النظر هذه في تصميم القمصان.

1- تقول إحدى النظريات أن نابليون كانت لديه مشكلة بخصوص أزرار القمصان، وقد كانت أزرار قميصه ناحية اليسار لأنه كان يظن بأن نوعه أفضل من النوع الآخر ولذلك أمر بأن تكون أزرار قمصان السيدات في الناحية المعاكسة كعقاب لهم.

2- تقول نظرية أخرى بأنه في الماضي كان الرجال يحملون السيوف بأيديهم اليُمنى، لذا فمن الأيسر عليهم أن يقوموا بخلع قمصانهم باستخدام يدهم اليُسرى.

3- وهناك نظرية تقول بأن أزرار قمصان السيدات تكون ناحية اليسار لأنهن يحملن أطفالهم للرضاعة على أيديهن اليُسرى ومن ثم سوف يستخدمون اليد اليُمنى لفك أزرار قمصانهن من أجل الرضاعة.

أزرار القمصان

4- وتفترض إحدى النظريات أن سبب هذه العادة يعود للماضي في الوقت الذي لم تكن السيدات تلبس ملابسهن بأنفسهن بل كان الخدم هم من يقوموا بهذه المهمة .

وبالطبع فإن معظم الأشخاص يستخدمون اليد اليُمنى لذا وُضعت الأزرار في هذه الناحية ليسهل التعامل معها من قبل الخادمة.

5- ربما يكون الأمر يتعلق بركوب الأحصنة حيث إن السيدات كن يركبن الأحصنة وهن جالسات بجنب ناحية اليسار، ومن ثم فإن وضع الأزرار ناحية اليسار سوف يمنع الهواء من الدخول إلى أجسادهن وهن يركبن على الأحصنة.

وأيضاً بالنسبة للرجال، فإنه في المعارك كان الشخص يستخدم يده اليمنى لحمل السيف وهي التي كانت تواجه الأعداء، فكون الأزرار من الناحية اليُمنى سوف يصعب الأمر على العدو أن يجذبه من ملابسه.

6- لكن لماذا لم تتغير هذه العادة إلى الآن؟ بالرغم من أن السيدات والرجال يرتدون ملابس مشابهة مثل القمصان والبنطال الجينز وغيرها لكن هذه العادة لم تتغير!

ربما لأنهن يفضلن كونهن مختلفات عن الرجال، أو ربما لأن المصانع تريد التفريق بين ملابس الرجال وملابس السيدات خلال عملية التصنيع لأن نفس نوع الملابس أصبح يرتديه الرجال والسيدات.

المصدر: عرب ميز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى