منوعات

الحل الأمثل والأكثر ملاءمة لأضيق الأماكن.. “نافا NAFA” سيارة المرسيدس الألمانية الأصغر حجماً في عالم السيارات

شركة مرسيدس الألمانية هي الأولى حالياً في صناعة السيارات صغيرة الحجم وكبيرة المفعول، فقد أنتجت في بداية حقبة الثمانينات من القرن الماضي السيارة الأصغر والأغرب في تاريخ مرسيدس الألمانية.

مشكلة “حجم السيارة” ومشكلة “ركن السيارة”، من أكبر المشاكل التي يعاني منها الناس حول العالم، وتحديداً تلك المدن  المكتظة بالسكان حيث يصعب أخذ حريتك في التحرك بسيارتك الشخصية.

الغالبية العظمى من السائقين الأوربيين يفضلون السيارة الهاتشباك الصغيرة المميزة بصغر حجمها ، وذلك في استخداماتهم اليومية، والتحرك بحرية أكبر في شوارع المدينة الكبيرة.

نافا..السيارة الأصغر والأغرب في تاريخ مرسيدس الألمانية

السيارة الأصغر

التعرف على المشكلات التي تواجه معظم سائقي أوروبا بشكل يومي ساعد مهندسي مرسيدس بنز الشركة الألمانية الرائدة في عالم صناعة السيارات في الدخول في عالم صناعة السيارات في فئة الهاتشباك صغيرة الحجم حيث أنتجت مرسيدس بنز أصغر وأغرب سيارة على مدار تاريخها العريق طراز “نافاNAFA”، وذلك مع بداية حقبة الثمانينات من القرن الماضي في عام 1982.

ففي هذا العام 1982 قدمت مرسيدس الألمانية طرازًا يشبه إلى حد كبير الثلاجة أُطلق عليه اسم NAFA والمعروف أيضًا بأسم Nahverkehrsfahrzeug، والذي تعني ترجمته من الألمانية “وسيلة السفر لمسافات قصيرة” داخل المدينة، حيث بلغ طول السيارة 2.5 مرت، بينما وصل عرض السيارة 1.5 متر، وقد كانت صغيرة الحجم بشكل كبير إذا ما قُرنت بأصغر طرازًأ تم إنتاجه في تلك الفئة.

تصميم السيارة الأصغر حجمًا في تاريخ مرسيدس الألمانية

وبالحديث عن تصميم سيارة نافا (NAFA) صغيرة الحجم من مرسيدس، نرى أنها كانت مزودة بفتحة سقف، وأيضًا الأبواب المنزلقة كالتي تم تقديمها في طراز بيجو 1007 الفرنسية، والتي كانت توفر وصولًا سهلًا حتى عند التوقف بالقرب من السيارات الأخرى أو جدران المرآب، بالإضافة إلى مرايا جانبية قابلة للطي ومن الداخل كانت تأتي بمقعد سائق كهربائي، والزجاج الأمامي مدفأ، ومكيف هواء، كما تم تزويد السيارة بمحرك صغير مكون من 3 اسطوانات، بسعة 1.0 لتر، ينتج قوة قدرها 40 حصان فقط، مع علبة تروس أوتوماتيكي، وموجه بنظام الدفع الأمامي للعجلات.

وفي عام 1988 وبعد 6 سنوات فقط من عرض النموذج الاختباري من سيارة Nahverkehr Fahrzeug والتي ظهرت في عام 1982، قدمت مرسيدس نسخة كهربائية من السيارة، ولكن بسرعة كبيرة انتهت التجارب، لدرجة أنه لم تتمكن الشركة من وضع النموذج قيد الإنتاج، ومن ضمن الأسباب التي ساهمت في هذا الأمر أنه لا توجد محطات شحن تفي غرض شحن السيارة التي كانت مزودة ببطارية ضعيفة آنذاك؛ حيث كانت السيارة لا يمكنها السير سوى لمسافة 50 كيلومتر فقط.

ويتم الاحتفاظ بالنموذج الأصلي من Nahverkehr Fahrzeug في مخزن دايملر، ومن حين لآخر يتم عرض النموذج في المتحف العلامة الألمانية.

ما معنى شعار مرسيدس بنز

جدير بالذكر، أن مرسيدس بنز واحدة من عمالقة صناعة السيارات الألمانية في تاريخ المركبة الحديث، ويرجع اسمها إلى اسم المخترع الأول للسيارة بمفهومها الحديث كارل بنز، كما تتمتع علامة الشركة الألمانية العريقة بشهرة واسعة بين علامات شركات السيارات إن لم تكن الأشهر بينهم، وتأتي علامتها الشهيرة المكونة من نجمة ثلاثية داخل دائرة، والتي تعني بأن الشركة تسيطر على النقاط الثلاثة (الأرض والبحر والجو)، وظهر هذا الشعار للمرة الأولى في عام 1909.

صور مرسيدس نافا

      

وفي الختام لا يسعنا سوى القول أن شركة مرسيدس بنز الألمانية بما فيها من مهندسين تتقدم بمهارة وذكاء في دراسة مشاكل الناس حول العالم وإيجاد الحلول الأكثر ملاءمة لهم، والتي تسيطر على سوق السيارات بشكل واضح.

المصدر: المربع نت

زر الذهاب إلى الأعلى