منوعات

عملات فضية تكشف مدى توسع النشاط التجاري في بلاد الشام قبل 3600 عام

أعلن علماء آثار عثورهم على أوائل القطع الفضية التي قدت بأوزان ومثاقيل معينة لتستخدم كعملة في بلاد الشام.

استخرجت تلك المجموعة من القطع الفضية ضمن أعمال حفر أثرية في مدينة خربة سيلون ومدينة تل المتسلم الكنعانية التي تقع في شمالي فلسطين، ومدينة تل الجزر الكنعانية الواقعة في سفح جبل الخليل في الضفة الغربية،  إلى جانب أعمال الحفر الأثرية التي جرت في تل العجول بقطاع غزة.

ويعود تاريخ تلك القطع لأكثر من 3600 سنة، أي إلى العصر البرونزي الوسيط، ما يشير إلى أنها ترجع إلى ما قبل نحو 500 سنة من التقديرات الأولية لظهورها، وذلك بحسب ما ذكره باحثون من جامعة حيفا والجامعة العبرية بالقدس.

ولتحديد مصدر تلك المجموعة من القطع النقدية الفضية، تم إجراء اختبار للنظائر عليها ثم مقارنة النتائج بتركيبة خامات لمواد ذات منشأ معروف، إلى جانب مقارنتها بغيرها من القطع الأثرية الفضية.

تبين بأن هذه المجموعة من العملات الفضية لم تخضع لعملية صقل، ما يعني بأنها لم تستخدم كمجوهرات أو كقطع للزينة، ثم إنه تم العثور عليها جميعها وقد وضعت جميعاً داخل قطعة من القماش أودعت في قطعة فخارية، ما يشير إلى أنها كانت تستخدم للتداول كنقود.

تكشف هذه المجموعة التي تم العثور عليها مدى انخراط مدن الشرق الأوسط بالنشاط التجاري الذي تبين بأنه كان أوسع مما ظنه الباحثون في السابق، حيث كانت تلك المدن تدفع مبالغ طائلة من الفضة مقابل شراء قطعة أرض مثلاً.

المصدر: Jewish News Syndicate

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى