منوعات

إطلاق أول سيارة كهربائية بالعالم تعمل لشهرين بدون شحن

كشفت شركة ‏Lightyear‏ الهولندية الناشئة عن البدء في إنتاج أول سيارة في العالم ‏تعمل بكهرباء ناتجة من الطاقة الشمسية، والتي يمكن قيادتها لمدة أشهر دون ‏الحاجة لإعادة شحن بطاريتها.

بنظرة سريعة إلى السيارة الجديدة التي تمت تسميتها بـ ‏Lightyear 0‎‏ ، نجد أنه في أعلى السقف، يتم التقاط الأشعة الشمسية وتحويلها إلى طاقة كهربائية للحفاظ على ‏توفير الكهرباء لبطارية سعة 60 كيلو واط في الساعة مشحونة.‏

وتؤكد الشركة إن الخلايا الشمسية يمكنها توفير الطاقة الكهربائية لقيادة السيارة ‏لمسافة 44 ميلاً في اليوم الواحد.‏

قد لا يبدو ذلك مسافة طويلة، لكن الشركة تقيس وفقًا لمعايير القيادة في هولندا.

‏مشيرة إلى أن قائدي السيارات الذين يقودون مركباتهم لهذه المسافة كل يوم يمكنهم ‏الاستمرار في قيادة السيارة الكهروشمسية لشهرين في الصيف قبل الحاجة لإعادة ‏شحنها مرة أخرى.‏

ومن المتوقع أن يبدأ سعر السيارة السيدان ‏Lightyear 0‎‏ من 250 ألف يورو ‏‏(حوالي 262 ألف دولار).‏

كيف تعمل سيارات الطاقة الشمسية؟

تستخدم سيارات الطاقة الشمسية الألواح الشمسية مع الخلايا الكهروضوئية التي تحول طاقة الشمس إلى كهرباء. وتبدأ عملية صنع الكهرباء عندما تمتص ذرات السيليكون بعض الضوء.

توضع الألواح الشمسية على سطح السيارة وتستخدم لتزويد بطارية السيارة بالطاقة. وستقوم الألواح الشمسية بإعادة شحن البطارية بمرور الوقت.

لماذا لم تطبق فكرة الطاقة الشمسية في السيارات حتى الآن؟

الأمر ليس بالسهولة التي قد يبان عليها… لنفترض أن لدينا سيارة بمساحة 4 متر مربع على السطح، بالنظر إلى أن ضوء الشمس المباشر على سطح الأرض يبلغ حوالي 1000 واط لكل متر مربع في يوم مشمس..

وإذا كانت اللوحة الشمسية فعالة بنسبة 100٪، فيمكن استخدام 3200 واط فقط لتشغيل السيارة.

ولتكن لدينا سيارة صغيرة لديها محرك بقوة 20 حصان (1 حصان = 746 واط)، مما يعني أننا نحتاج حوالي 14,920 واط لتشغيل هذه السيارة الصغيرة بالطاقة الشمسية.

لذا، وفقًا لمبدأ عملها التقليدي، فإن الألواح الشمسية لا يمكنها تشغيل السيارة بالكامل من تلقاء نفسها. ولكن يمكنها شحن بطارية السيارة لاستخدام التيار المتردد وعناصر التحكم الأخرى في السيارة التي تعمل بالبطارية.

ومع زيادة كفاءة الألواح الشمسية في المستقبل، يمكن استخدام المزيد من الطاقة لتشغيل السيارات وهذا سيؤدي إلى استخدام أقل للنفط.

وخلاصة الأمر أن أي شركة تعمل على تشغيل سيارة بالطاقة الشمسية سيتعين عليها البحث والعمل طويلًا لحل عدد كبير من المشاكل المتعلقة بحجم واستمرارية الطاقة المطلوبة.

المصدر: الليرة اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى