منوعات

أقدم سروال جينز أبيض يباع في مزاد علني بآلاف الدولارات

بِيع سروال جينز، أُخرج من حطام سفينة غارقة تعود لعام 1857، قبالة ساحل ولاية كارولينا الشمالية، في مزاد عرضه بأنه أقدم سروال جينز معروف في العالم، لقاء 114 ألف دولار.

صحيفة The Guardian البريطانية قالت إن السروال الأبيض الثقيل المزود بخمسة أزرار في فتحته العلوية بِيع من بين 270 قطعة أثرية تعود لعصر حمى الذهب بيعت بحوالي مليون دولار في رينو، مطلع هذا الشهر، وفقاً لشركة Holabird Western Americana Collections.

ويسود خلاف حول إن كان هذا السروال باهظ الثمن له أي علاقة بأبي الجينز الأزرق العصري، ليفي شتراوس، لأنه يسبق أول سروال صنعته شركته Levi Strauss & Co رسمياً عام 1873 بحوالي 16 عاماً.

ويقول البعض إن بعض الدلائل التاريخية تشير إلى ارتباطه بشتراوس، الذي كان تاجر جملة ثرياً في البضائع السائبة حينذاك، وهذا السروال قد يكون نسخة مبكرة جداً مما سيصبح سراويل الجينز الشهيرة.

لكن مؤرخة الشركة ومديرة أرشيفها، تريسي بانيك، تقول إن أي ادعاءات عن أصل السروال لا تعدو عن كونها مجرد “تكهنات”.

وكتبت في رسالة بريد إلكتروني إلى وكالة Associated Press: “السراويل ليست من ماركة ليفي، ولا أظنها سراويل عمل تخص عمال المناجم”.

وبغض النظر عن أصل السروال، فلا يمكن إنكار أنه صنع قبل غرق السفينة SS Central America في إعصار 12 سبتمبر/أيلول عام 1857، التي كانت مكتظة بالركاب الذين بدأوا رحلتهم في سان فرانسيسكو، وكانوا في طريقهم إلى نيويورك عبر بنما. ولا دلائل على وجود سروال عمل أقدم يعود إلى عصر حمى الذهب.

يقول دوايت مانلي، الشريك الإداري لمجموعة California Gold Marketing Group، التي تمتلك القطع الأثرية وتطرحها في المزاد: “هذا الجينز الخاص بعمال المناجم مثل أول علم على القمر، لحظة تاريخية”.

وهذا السروال يعود لجون ديمنت، وهو من ولاية أوريغون، وشارك في الحرب المكسيكية الأمريكية، وقال مانلي: “في النهاية، لا أحد يمكنه التأكيد بنسبة 100% أن هذا السروال من ماركة ليفي.

لكن هذا السروال هو الوحيد المعروف الذي يعود لعصر حمى الذهب… ولا يوجد مثيل له في أي مجموعة في العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى